ادارة التأديب و التعليم بالأحساء و أساليبها الراقية


عجبا لمسؤولي التربية و التعليم في وطننا الحبيب!

في يوم من الأيام ,و في أثناء يوم ممتع زاخر بالجد و الاجتهاد . تفاجأت و غيري من المعلمين بتعميم أصدرته إدارة التربية و التعليم بالأحساء برقم 30604/15 ,و كم تفاجئنا بهذا التعميم الرائع و التربوي جدا تجاه المعلم . حيث انه يخاطب المعلم بكل تربوية و احترام.

تتفاجأ عند قراءته و تدرك مدى الفكر التربوي الذي يحمله المسئولون القائمون على هذا الصرح الشامخ.

فسابقا صدرت تعاميم كثيرة تحث المعلم على احترام الطالب, و عدم المساس بكرامته . و لا يجوز معاقبته بالضرب ,او إجهاده بالوقوف. فعليك أيها المعلم التعامل مع الطالب بكل احترام, و بأسلوب حضاري ( على عيني و راسي ) . فالحقيقة ان المعلم يسره أن يتعامل بأسلوب تربوي, و حضاري مع كل الطلاب , طالما هذا يصب في مصلحة الطالب . و هذا هو الهدف الأسمى الذي يرمي إليه كل معلم . بان نخرج طلاب ذوو تربية و حصيلة علميه نفتخر بهم و يكونون دعامة للوطن .

لكن ألا تلاحظون أخوتي أن في هذي الأيام هناك بعض من المعلمين يؤدي عمله و كأنه مجبور ( من غير نفس ) ؟ حيث انك لو تحضر حصة لواحد منهم تحس انه يكره الطلاب , او يأتيك شعور انه يخاطبهم من غير نفس .

و تلاحظون أن نفس هذا الصنف من المعلمين دائما يذكر النقاط السوداء في الطلاب و يذم و يتذمر … لماذا هذا ؟

لنأتي و ننظر إلى الأسباب .

أولا : كثير من المعلمين ليس لديهم حقوق .او بمعنى آخر ناقصي الحقوق , فالمعلم يعين على مستوى اقل مما يستحق. و أيضا ليس هناك ابسط الحقوق أو التسهيلات أو الخدمات (سميها ماشئت) التي توفرها شركة النظافة لعمالها البنغاليين مثل التأمين الصحي .

و أيضا عدم التعامل بأسلوب حضاري مع المعلم .

لنرجع إلى التعميم الصادر من إدارة التربية و التعليم بالأحساء برقم 30604/15 و الذي سبق أن وصفته بالرائع و التربوي من باب السخرية لا أكثر .

يتضمن التعميم نقطه مثيره تخبرك عن مدى الفكر و الحس التربوي الذي يملكه المسؤولين تجاه المعلم.

و هي النقطة التاسعة ( تطبيق النظام بحق الموظفين المتأخرين أو المتغيبين عن الدوام الرسمي و عدم الاكتفاء بالحسم دون اتخاذ أي إجراء تأديبي بحقهم ) و كأن المعلمين غير مؤدبين أو متأدبين !

كم هو رائع هذا التعميم و بالأخص العبارة الحضارية الأخيرة . حيث أن المسؤولين يملكون من الأساليب التربوية و الحضارية مالا يملكه غيرهم . ولذلك يريدون أن يأدبو المعلمين.
أنا أسألكم بالله هل هذي العبارة تربويه أو لنقل لائقة في حق المعلم ؟!

أنا لا اختلف أن أي موظف يتغيب بدون عذر لابد أن يتخذ إجراء إداري في حقه . لكن التربويين الرائعين لدينا لا يكتفوا بهذا و إنما يريدوا أن يأدبو.

طيب حتى لو انك أردت ذلك , ألا تخجل من نفسك بذكرك هذه العبارة لمن على عاتقه تربية الأجيال ؟

(دون اتخاذ أي إجراء تأديبي بحقهم ) ليخبرني أحدكم كيف هذا الإجراء ؟ يعني المعلم المتسيب هل يوقف في الطابور الصباحي أو يوقف عن باب الإدارة طوال اليوم كعقاب تأديبي له ؟!

أو ما رأيكم أن يتم إنشاء قسم جديد في وزارة التربية و التعليم بمسمى الـشــرطة التـــربوية ؟! و يتم فيه حجز توقيف المعلم المتسيب كما في القطاعات العسكرية

يا ساده و يا إخوان من باب أولى انك إذا أردت من شخص أن يلتزم بشيء , أن تلتزم أنت به , على الأقل اتجاهه .

الوزارة و إدارة التربية و التعليم تطالبنا كمعلمين باستخدام أحدث الأساليب التربوية تجاه الطلاب, فلابد لها أن تستخدم أحدث الأساليب التربوية تجاه المعلم.

فلا يصح أن تطلب منا شيء و هي تفقده في مخاطبتنا وفي التعامل معنا .

ألا إذا كانت ترى لفظ التأديب السابق الذكر مخاطبة رقيقه و حضارية للمعلمين ؟!

أخوكم بوموسى
معلم لغة انجليزية


Comments 6

  1. بسم الله الرحمن الرحيم صراحه انا معاك في هذي النقطة بس يمكن قالوا تاديبهم قصدهم تأديبهم عشان مايغبون 😀 بس انا مو مع هذا التطبييق ابدا يعني لازم المدرسين يغبون

  2. معك حق صراحه الاسلوب جدا سوقي للأسف هذي وزارة التربيه والتعليم مع العلم ان فيه مدرسين و مدرسات يبيلهم تأديب بس مو الكل

  3. يا خوي المعلم صار ملطشة من بعض المتحاملين على المعلم و يحسدوه ونسيوا ان المعلم هو من أسس الدكتور والمهندس والعسكري وووووووو ـ اما بشأن التعميم فقد ضحكت كثيرًا وكأني بكاتب العبارة ضعيف شخصية و يريد ان ينفي عن نفسه هذا الشعور بعبارات اسقطته

  4. :$:$والله يخوي وانا اختك حنا اللي خليناهم يتطاولون علينا كذا سكتنا لهم موكل مره يتجاوزون حدودهم لو كل اليادي تتكاتف وتعارض وترفض ماقدروا يسوون فينا اللي سوووه لكن المشكله البعض ضعيف جدا ويرفض التكاتف ويرضى باقل القليل لكن وانا اختك تعبر بام شوشه الين تجيك المنقوشه بيجي انشاالله وزير للتعليم ياخذ بحقوقنا واضنه من احفادنا هههههههههههههه

  5. يارجال ليتها بس على كذا لكن نقول الحمد لله على النعمة و الله يهدي و يصلح الحال موضوع ممتاز و بالنسبة للتأديب أعتقد أن الغياب يستحق إجراءات إدارية مثل ماقلت لكن تأديب !!!؟؟؟ غلطة الغياب أو التأخير اللا مبرر ليست سوء أخلاق في أعتقادي أو سلوكي و يستحق المعلم مثل ماتفضلت أمر إداري حسم أو ما شابه من منع دخوله في حركة نقل لا سمح الله و في النهاية أحب أوجه أكفي بالدعاء لله بأن يوفق كل المسلمين و المسلمات و المعلمين و المعلمات و القائمين على خدمتهم و أن يحفظ هذا البلد و أبناءه و بناته و مشكووور و بالتوفيق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ادارة التأديب و التعليم بالأحساء و أساليبها الراقية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول