اختَلَفَ وأبَى …تغيّر بعدَ أن تفكَّر ..!


بسم الله الرحمن الرحيم
باسمه نبدأ وعليـــه نتوكّل (:

السلاام عليـــــــكم ورحمة الله وبركــــــــاته ..
أسعدكمْ الله جميعًا .. صباحًا وَ مساءً
وجعل أوقاتكم عامرَهـ بالخيرِ والطاعـــــــاات
ومبروووووووك للناجحين والناجحـــااات ..
واللي فحّــطواا .. عســـاهـا خِيرَهـ لهم … (:’
واهم شي الاجاازهـ بدت .. يعني استاانسواا وماعليكم ^_^

بدايـــةً /
أعزائي .. أعضاءٌ وَ زوّارْ ..
كل ما أريده منكم هنا, هو التروّي قليلًا,
وقراءة الموضوع كاملًا قبل الرد (لمن شاء أن يرد)
وأنْ يُوسِعَ كُلُّ منكم مداركه,
ويكون المزااج عدل وإلا أجلوا قرايته


[ قابلتُ, سمعتُ وقرأت ]

مَن يعتقدون بأن الإنســان يستحيـــــل أن يتغيَّر !
طبعًا هم مقتنعون بذلك
ويرون وكأنَّ الانســــان خُلق بأطباعه فلا يمكنه تغييرهـا, ويؤمنون بالمثل القائل (بو طبيع ماييوز عن طبعه) ..!
بو طبيع المذكور سابقًا … هو لا يترك طبعه عندما يكون مقتنعًا به !
ولكن إذا غيّر هذه القناعة فيمكنه تغيير طبعه وبلا شكّ
أيضًا من ذلك يروْن بأن سلوك الإنسان ما دام أنه اعتاد عليهِ منذُ الصغر
أوأن هذا السلوك متوارث(كالعصبية مثلا), إذًا هي أمور تتعلق بـ شخصيته وسلوكياته
فهي أيضًا أمور لا تتغيّر !

======

لَـفـْـــــــتَه /
عِندمَا بُعِث الرسول صلى الله عليه وسلّم, بُعِث للعالم أجمعْ,
فمنهم من كانَ يعبِـــد الأصنام, وهنَــاك من يعبُــدِ النيرانْ,
وأيضًــا هُناك من كان يهُوديًا أو نصرانيًا.
كُلٌّ منهم عندمَـا حادث الإسلامُ عقلهُ الواعي, أيقنَ بأن الإسلامْ
هو دينُ الحقَّ, فارتاح إليه وآمن به وبدأ إيمـانه ذلك من القلبْ.
ومن ثمَّ فـ للإسلام حدود, لذلك تخلّى كُلُّ منْ آمنَ عن سلوكياته
وعاداته التي تخالف الشرعْ وحدوه, ولم يصعُب عليهم التغيير؛
لأن الرغبـة في إتمام الإيمان وإتـِّبـَـاع الحق كانت أقوى,
فـ تمَّ التغيير !

=======

هنُـــــــاك نظرية تقول :
بأن سلوكيّـات الإنســــان بشكلٍ عام تعُـودُ إلى أفكـاره !
أيْ :
أن الأمر يبدأ بـ فكرة ثم يتحـَــوَّرُ إلى شعور ومن ثمَّ يـُصبح سلوك
النظرية لم تأتِ بـ جديد, ولكنّهــا سلّطت الضوء على أمر نتعامل معه
ولكن لم نحلّله أو نفسـّر مجرياته.
وبالطبع ذلك يحتـــاجُ منَّا لـ وعيْ تام بـ ايجابياتنا وسلبياتنا
وما نحن عليــه وضدهـ وله حتى نستطيح التوصّل لما نريد

مثــال/
تحبُّ فلان من الناس, لذلك تعاملك معه يختلف عن باقي الناس
تعاملك هو سلوكك, سبب هذه المعاملة شعورك بالمحبة تجاهه, وسبب هذا الشعُور هوَ اقتناعك بأن هذا الشخص يحمل صفات تجدها أنت مهمة أو محبوبة لديك أو مثالية …..الخ
,’
ولو قسنا أو جربنا أن نقيس أمورًا كثيرة, كـ تعاملنا مع بعض الناس, اتجاهاتنا, مشاعرنا ..
جميعهــا تعود لـ أفكار زُرعت في عقولنــــا ومن ثمّ ولّدت تلك المشـَـــاعر, فأحيانا تتحوّر المشاعر إلى سلوك وأحيانًا تكبت فتُولد أفكارً أخرى أو مشاعر اخرى, وقد تُــحَــــــارب من قِــبل أفكار مناقضة لها !
=====

هُنا أعود
وأقول بأن التغيير لن يحصــــــل إن لم تزرع فكرته في عقلـــك
و لن يحصل إن لم تعزم عليه أنت !
مادمت مقتنع بـ فكرة .. فـ شعورك وسلوكك هم نتاج لـ تلك الفكرة ..
فـ غيّر هذه الفكرة إن كانت سلبية واستبدلهـا بأخرى ايجابية
حتى ينتج لديك الشعور والسلوك الايجابي ..

مثلًا /
عندما تُزرع لديك فكرة بأن فلان من الناس يكرهك !
حينهـا إن اقتعنت بتلك الفكرة سـ تشعر بالحزن, بـ كره تجاهه وقد يتطوّر المر إلى سلوك وهو إيذاؤه !

======

تـذَكـَّـــرْ :

يقول الله جلّ علاهـ في سورة الرعد :
(إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)
سُــــئِـل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:
س : ما تفسيـر قـول الحق تبارك وتعـالى في سـورة الرعـد :
(إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) ؟
ج : الآية الكريمة آية عظيمة تدل على أن الله تبارك وتعالى بكمال عدله
وكمال حكمته لا يُغير ما بقوم من خير إلى شر ، ومن شر إلى خير ومن
رخاء إلى شدة ، ومن شدة إلى رخاء حتى يغيروا ما بأنفسهم ، فإذا كانوا
في صلاح واستقامة وغيروا, غير الله عليهم بالعقوبات والنكبات والشدائد
والجدب والقحط ، والتفرق وغير هذا من أنواع العقوبات جزاء وفاقا
قال سبحانه : (وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ)
/من برنامج نور على الدرب الشريط الثالث عشر/
والعهده على الناقل .. المصدر من هن

========

وأخيرً
دائمًا تذكّر ..
عندما تشعر بالعجز عن تغيير أمرٍ ما, في نفسك
بأن البداية دائما من الداخل , ابدأ من عقلك
وتأكد بأن العملية بينهم(الأفكار والمشاعر والسلوكيات) ستجري بشكل تلقائي وتفاعلي
والأهم هو أن تهتم بـ ما أنت مؤمن به أصحيح أم هو سبب المشكلة
وضع في بالك ..
كيف غيّر أقوامٌ عاداته عندما أسلموا !
إنها الرغبة والعزيمة والاعتقاد والايمان الذي بالقلب
والذي كان قبله اقتناع بالعقل وتأييد !
.

نهايـــــةً /
اعذرُوني عـ الاطالة
أحببتُ أن تصلَ الفكْرة كما أريدْ لهَــــا
فـ أتمنَّى بأن تكون كَذلِكْ
وإن تعذّر الوصُول
أعلمُوني
فإن أصَبت فـ مِنَ الله وحْده
وإن أخطَـأتُ .. فـ منّي والشيطانْ
..

وعلى الخير نـلتقي


تعليقات 10

  1. درر درر اتمنى من أريده أن يقرأ هذا الموضوع أن يقرأهـ شكرا ألفا.. 😀 دمت بود

  2. جزاك الله خير موضوعك جميل وكم كنت اتمنى ان يطول الحمد لله اني دائم احسن الظن في الناس وابتسم للشخص حتى لو سمعت منه سوء ودائم احاول ان اغير نظريتي عنهم ونبهني البعض بان هذا نقص في الشخصيه حتى والدتي هداها الله وكم اشعر بالضيق من هذا ودائم اردد مقولتي باني مرتاح ولله الحمد حكمتي في الحياة تقول > من راقب الناس مات هما اوجهها لمن يرتدي النظارة السوداء

  3. 🙂 كلام في متهى الروعه اختصرت افكار كثيره بكلمات جميله سهلة مفهومه وسلطت الضوء على مشكلة مهمه قراءت الموضوع بمتعه وتلمست فيه الفائده الكبيره لك مني جزيل الشكر واتحفنا بجديدك اختكـ…joory

  4. جزيت خيرا بصراحة ينقصنا هذا النوع من التفكير بشدة وعذرنا دائما ان اخطاءنا بسبب طباعنا عدم محاولتنا للتجديد واصلاح الخطا تدمرنا وتضعنا دائما في المؤخرة الكلام لا ينتهي ولكن بما انك مهتم بالتفكير وطرقه انصحك وانصح القراء الاعزاء بقراءة كتاب( السر) لم اكن اتوقع ان يكون لكتاب تاثير كتاثيره كتاب قيم ومؤثر وتزيد ثقتك بدينك مع ان المؤلفة استرالية ولكن كلامه يطابق ديننا بطرق عجيبة لا اريد الطالة واشكرك مرة اخرى

  5. وعليكم السلام والرحمه كلامك صحيح 100% ويمكن تطبيقها لتغيير اي شيء وتحقيق اي هدف يقولون: ان العقل الباطن هو المسؤول الاول عن تصرفتنا وهو يبنيها على اساس ما نؤمن به ونردد على انفسنا من جمل حزينه او حماسيه او غيره ..فبتغيير هذه الكلمات السلبيه الي ترددها على نفسك تستطيع ان تأثر على عقلك الباطن بطريقة إيجابيه لتحقق اهدافك اي كانت جزاك الله خير

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فعلا موضوع رائع واعجبني ومقنع جدا ان الانسان لابد يغير ما بداخله اولا وبعقله لاني كنت بفكر بموضوع وعند قرأتي لموضعكم بدأت اغير تفكيري:D جزاكم الله خيراً

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا على الموضوع والله ان كثير من الناس ودها تغير اطباعها لاكن مايعرفون كيف وانت جبت الحل لهم باذن الله والله يجزاك عنهم الف خير

  8. يسلمو عالموضوع الرائع فعلا نحن بحاجه لمثل هذه الاراء مشكوور مره ثانيه

  9. بارك الله فيك وجعل ماكتبت في ميزان حسناتك ..كلام صحيح وعن تجربة..ياليت الكل يقتنع فيه ويطبقه

  10. صراحة كلام رائع والدليل على صحته بالنسبة للعصبيه لو كل شخص عصبي قبل يعصب ويتفوه بكلام يندم عليه بعدين لو يقبض على ايده على الاقل صدقوني بتخف شوي العصبيه وكثيررر كثيررر اشياء ممكن تتغير بس نحتاج عزيمه وتفكير 🙂 شكرا لك على موضعك الشيق وننتظر القادم 🙂

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اختَلَفَ وأبَى …تغيّر بعدَ أن تفكَّر ..!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول