اختتام أعمال مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2016


احتفى بجهود ريادة الأعمال والاستثمار الاستراتيجي في البحوث والابتكار

اختتام أعمال مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2016

 اختتام أعمال مؤتمر مؤسسة قطر 2016

الدوحة، قطر 23 مارس 2016: اختُتمت اليوم فعاليات اليوم الثاني والأخير من مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2016 بالإعلان عن أسماء الفائزين بكل من جوائز مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2016 وجائزة أفضل مكتب بحوث في العام، وجوائز مسابقة برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين، وجوائز مسابقة أفضل صورة معبرة عن نتائج البحوث، وجوائز معرض قطر للعلوم والهندسة، إلى جانب تكريم خريجي برنامج قطر للريادة في البحوث.

شملت الجوائز التقديرية لمؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2016 ثلاث فئات هي جوائز عرض ملصقات الطلاب، وجوائز عرض ملصقات الباحثين، وجوائز أفضل عرض شفوي لورقة بحثية في مجالات الطاقة والبيئة، والحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، والصحة، والعلوم الاجتماعية والفنون والعلوم الإنسانية. وقد قام بتقديم الجوائز للفائزين الدكتور نبيل السالم، رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2016 والمدير التنفيذي لمكتب الاتصالات والإعلام في قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر.

في جوائز عرض ملصقات الطلاب، ذهبت الجائزة الأولى في فئة الطاقة والبيئة إلى سارة أحمد من جامعة قطر، أما الجائزة الثانية فكانت من نصيب آية ساسفم من جامعة تكساس إي أند أم في قطر.

وفي فئة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، فازت بالجائزة الأولى زينة شكربين من جامعة قطر وجامعة بيرجندي ديجون من فرنسا، بينما كانت الجائزة الثانية من نصيب مانوج ريدي من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وذهبت الجائزة الثالثة إلى ياسمين حلواني من جامعة بريتيش كولومبيا.

وفي فئة الصحة، فازت بيان المرايات من جامعة قطر بالجائزة الأولى، بينما حصدت أمل ابراهيم من جامعة قطر أيضاً الجائزة الثانية، وحازت سمية علوش من جامعة قطر على المرتبة الثالثة.

في فئة العلوم الاجتماعية والفنون والعلوم الإنسانية، فازت سعاد موانجوا من جامعة قطر بالجائزة الأولى وكانت الجائزة الثانية من نصيب نور التميمي من جامعة نورثويسترن في قطر أما الجائزة الثالثة فذهبت لجوناثان أوليه من كلية لندن الجامعية.

في فئة العروض التقديمية للباحثين، فاز بالجائزة الأولى في فئة الطاقة والبيئة عبد الكريم حسبو من معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة في قطر، وكانت الجائزة الثانية من نصيب كريس لوري من جامعة بوفالو، وفازت سمر أدهم من كونوكوفيلبس، من المركز العالمي لأبحاث استدامة المياه بالجائزة الثالثة.

وفي فئة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، فاز فهد العبيدلي من معهد قطر لبحوث الحوسبة بالتعاون مع جامعة إيست أنجيلا، وكانت الجائزة الثانية من نصيب أبو بكر عباسي من جامعة قطر، بينما ذهبت الجائزة الثالثة إلى رايك عيساوي من جامعة قطر.

وفي فئة الصحة، فازت مديحة كمال من مؤسسة حمد الطبية بالجائزة الأولى تبعها جوارف ثاريجا من كلية كلية وايل كورنيل للطب قطر في المرتبة الثانية بينما حلّ أحمد طلفاح بالمرتبة الثالثة.

وأخيراً، فاز بالجائزة الأولى في فئة العلوم الاجتماعية أنيس بن بريك من معهد الدوحة الدولي للأسرة من قطر، بينما فاز لؤي خليل من جامعة قطر بالجائزة الثانية، وكانت الجائزة الثالثة فقد كانت من نصيب إميل أكتس من جامعة كرانفيلد.

وفي جوائز أفضل عرض شفهي بحثي، فاز محمد الهاشمي من جامعة تكساس إي أند أم في قطر في فئة الطاقة والبيئة، فاز نادر مسكين من جامعة قطر في فئة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، وفازت هبة توحيد من كلية وايل كورنيل للطب قطر في فئة الصحة، وفاز محمد أحمدنا من مؤسسة قطر في فئة العلوم الاجتماعية والفنون والعلوم الإنسانية.

كما قام السيد فيصل السويدي، رئيس قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر، بتكريم خريجي برنامج قطر للريادة في البحوث، وهو برنامج ملحق بمكتب التعليم والتدريب والتطوير التابع لقطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر، ويقدم الدعم اللازم للتعليم والتدريب في مجالات البحوث والإدارة.

كانت جائزة أفضل مكتب بحوث في عام 2015 من نصيب جامعة  تكساس إي أند أم في قطر، وقام بتسليم الجائزة لها كل من الدكتور عبد الستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، والدكتور عبد الناصر الأنصاري، نائب المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.

في المسابقة الثامنة من برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين، حصل عبد الله السويدي على الجائزة الأولى، وذهبت الثانية إلى داليا عبد الستار أما الثالثة فذهبت للدكتورة فاطمة المعاضيد.  وجدير بالذكر أن برنامج خبرة الأبحاث للطلب الجامعيين، وهو إحدى جوائز الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، يُكرّم تعاون الطلاب مع أعضاء هيئة التدريس لاكتساب خبرة في الأبحاث والتطوير سواء في جامعات المدينة التعليمية أو وجامعة قطر.

أما جائزة مسابقة أفضل صورة معبرة عن نتائج البحوث فقد فازت بها الدكتورة راشمي فوتيدار، الباحث الرئيسي من وزارة البيئة. فقد تمكن الدكتور بالتعاون مع فريقه من التقاط صورة لنوع جديد من الفطريات التي تمّ اكتشافها من خلال تحليل الرواسب على شاطئ سلوى بالدوحة. وتهدف المسابقة لتشجيع فرق البحث التي يمولها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي في قطر على تقديم أشكال تعبيرية وفنية لعرض نتائج بحوثهم بطريقة إبداعية، سواءً من خلالصور فوتوغرافية أو رسوم توضيحية.

وشهد اليوم الأخير من المؤتمر فوز ثريا العمر وشيرين كراويا، وكلتاهما طالبتان في جامعة فرجينيا كومنولث في قطر، بجائزة مسابقة تصميم المسرح الرئيسي لمؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2016.

وكان من ضمن الحاضرين في اليوم الختامي للمؤتمر الفائزون بجوائز معرض قطر للعلوم والهندسة، الذي تم تنظيمه بالتعاون بين الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ووزارة التعليم والتعليم العالي على مدار 3 أيام لتشجيع الطلاب على تطوير المشاريع البحثية التي تعكس مجموعة واسعة من المهارات اللازمة للنجاح في مجال العلوم.

وسيمثّل الفائزون بالجوائز الكبرى دولة قطر في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة المقرر عقده في 8-13 مايو 2016 في مدينة فينيكس بالولايات المتحدة الأمريكية، كما سينافس الفائزون أيضاً في مسابقة إنتل للعلوم في العالم العربي والتي ستعقد في إحدى الدول العربية في وقت لاحق هذا العام.

للمزيد من المعلومات حول مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2016، يُرجى زيارة الموقع الالكتروني ، كما يمكن متابعة حساب المؤتمر على تويتر @QF_ARC للحصول على آخر الأخبار.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اختتام أعمال مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2016

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول