اجاثا كريستي .. إبداع الرواية البوليسية


قبل عدة أيام انتهيت من قراءة رواية [ أبجدية القتلى ] أو كما تسمى سابقا بـ جرائم الأبجدية .. للكاتبة اجاثا كريستي .. وقد كانت ثاني رواية اقرأها لنفس الكاتبة .. طبعا اجاثا كريستي كما هو معروف عنها بأنها كاتبة روايات بوليسية .. ولا شك بأنها كانت من أفضل كتّاب الرواية البوليسية .. وذلك لأسلوبها الرائع .. والمشوق ..

وعندما كنت مع أحد الأصحاب كلمته عن الكاتبة .. فتفاجئت بأنه لا يعرفها .. مع أنه من الناس التي كثيرا ما تقرأ .. لذلك في تدوينتي هذه أحببت أن أعرفكم بمن تكون أجاثا كريستي .. وسأذكر لكم بعضا من رواياتها المعروفة ..




أجاثا كريستي .. أو أجاثا ميري كلاريسا (بالإنجليزية: Agatha Mary Clarissa) وتعرف أيضا السيدة مالوان، (ولدت في 15 سبتمبر (أيلول) 1890 وتوفيت في 12 يناير (كانون الثاني) 1976)، عن عمر يناهز ال 85 سنة .. هي كاتبة إنجليزية اشتهرت بكتابة الروايات البوليسية لكنها أيضا كتبت روايات رومانسية باسم مستعار هو ماري ويستماكوت تعد أعظم مؤلفة روايات بوليسية في التاريخ حيث بيعت أكثر من مليار نسخة من رواياتها التي ترجمت لأكثر من 103 لغات.

ولدت أجاثا في (Torquay, Devon) عام 1890 من أب أمريكي وأم انجليزيه، عاشت في بلدة (ساوباولو) معظم طفولتها، قالت عن نفسها :/

إنني قضيت طفولة مشردةإلى أقصى درجات السعادة، تكاد تكون خالية من أعباء الدروس الخصوصية، فكان لي متسع من الوقت لكي أتجول في حديقة الازهارالواسعة وأسيح مع الاسماك ماشاء لي الهوى.!! وإلى والدتي يرجع الفضل في اتجاهي إلى التأليف، فقد كانت سيدة ذات شخصية ساحرة ،ذات تأثير قوي وكانت تعتقد اعتقاداً راسخاً أن أطفالها قادرين على فعلِ كلِ شيء وذات يوم وقد أصبت ببرد شديد ألزمني الفراش قالت لي:‏ ـ خير لكِ أن تقطعي الوقت بكتابة قصة قصيرة وأنت في فراشك.‏ ـ ولكني لا أعرف.‏ ـ لا تقولي لا أعرف، ‏ وحاولت ووجدت متعة في المحاولة، فقضيت السنوات القليلة التالية أكتب قصصاً قابضة للصدر.!! يموت معظم أبطالها.!! كما كتبت مقطوعات من الشعر ورواية طويلة احتشد فيها، عدد هائل من الشخصيات بحيث كانوا يختلطون ويختفون لشدة الزحام، ثمَّ خطر لي أن أكتب رواية بوليسية، ففعلت واشتد بي الفرح حينما قبلت الرواية ونشرت، وكنت حين كتبتها متطوعة في مستشفى تابع للصليب الأحمر إبان الحرب العالمية الأولى.‏.

تعليمها كان محصورا على بيتها فقط كما كان التقليد في ذاك الوقت .. الغريب في مسألة تعليمها انها بعد فترة دخلت الى مدرسة لتعليم الموسيقى .!! لذلك حالتها تعتبر غريبة نوعا ما .!! أي أنها لم ترتد مدرسة تعليميه أبدا .!!

اختفاء آجاثا .. وتفسيرات سبب اختفائها المفاجئ ..!

في عام 1926اختفت أجاثا كريستي لمدة عشرة أيام، وكان أن اشترك الشعب البريطاني في البحث عنها..!! سواء مباشرة أو بمتابعة أخبارها، ولم يعرف أحد سبب ذلك الاختفاء المتعمد، لكن التكهنات عزت العملية إلى خوفها من فقدان والدتها أو تأثرها بفقدانها، لكن جانيت مورغان التي كتبت سيرتها عام 1985 أرجعت السبب إلى صدمة عاطفية كبيرة ولكن صدمتها تلك كانت الثانية، بعد صدمتها الأولى في إخفاق زواجها من (ارتشي كريستي) وقد أخفت الكثير من ملابسات طلاقها وكذلك تفاصيل اختفاءها شأنها في كل قصصها ومن هول الصدمات فقد فقدت الذاكرة لدرجة انها تركت سيارتها على الطريق ذهبت إلى احدى الفنادق وكانت تسأل الناس من اكون إلى ان تعرف عليها أحد الأقارب.

لاختفاء (أجاثا كريستي) العديد من الاحتمالات التي شاعت حولها وكانت متفرقة كالتالي:-

  • هذه محاولة من (أجاثا كريستي) لإثارة ذعر زوجها حتى تشعره بالتهديد وأنها تستطيع أن تورطه في جريمة اختفاءها، أو كي تلهيه عن عشيقته (نانسي نيل)، أو كي تفضحه وتفضح علاقته بعشيقته للعالم أجمع.

  • هذا الاختفاء مجرد محاولة من (أجاثا كريستي) للفت الإنتباه إليها ونيل الكثير من الشهرة مما يؤدي إلى ترويج رواياتها أكثر وزيادة مبيعاتها أكثر وأكثر.

  • (أجاثا كريستي) تعرضت لفقدان ذاكرة فعلي نتيجة الصدمة المزدوجة التي تعرضت لها بخيانة زوجها لها ووفاة والدتها، فلجأ عقلها الباطن إلى إحدى حيل الإنقاذ، وهي فقدان الذاكرة، وعلماء النفس يفسرون هذه الفرضية بصورة أفضل .

  • (أجاثا كريستي) فقدت ذاكرتها بالفعل وارتكبت أفعال مشينة خلال هذه الفترة، وهذا ما يبرر المال الوفير الذي كان معها حينما اكتشفوها مرة أخرى على الرغم من أنه المفروض أنها فقدت الذاكرة ولا تملك أي نقود، وأيضاً لأنها رفضت أن تدلي بأي حديث صحفي حول الفترة التي اختفت فيها.

.. من أقوال اجاثا كريستي ..

  • أفضل زوج يمكن للمرأة أن تتزوجه هو عالم آثار، فكلما زاد عمرها زاد اهتمامه بها.!!

  • إن تمسك المرء بمبادئه بصرامة أكثر من اللازم فلن يقابل أحدا .

  • أفضل وقت للتخطيط لكتاب هو أثناء غسل الصحون .

  • لا يستوعب المرء اللحظات ذات الأهمية الحقيقية في حياته إلا عندما يكون الأوان قد فات .

  • قليلون منا يبدون على حقيقتهم .

.. من أشهر روايات آجاثا كريستي ..

– في فندق بيرترام – جريمة في قطار الشرق – في النهاية يأتي الموت – موت السيدة ماغنتي – الفتاة الثالثة . – نسيج العنكبوت – ساعة الصفر – شركاء في الجريمة – خطر في البيت الأخير – لقاء في بغداد – خداع المرايا – جريمة العيد – مبنى الرجل الميت – إبزيم الحذاء – الكأس الأخيرة – جريمة في القرية – نادي الجريمة – الجريمة النائمة – مغامرة كعكة العيد .

ولمن يريد الاستزاده اكثر واكثر عنها .. من هنا ..
دمتم بخير ..,,

لزيارتي في مدونتي اضغط على الصورة .


تعليقات 1

  1. وفيت وكفيت ياصالح .. ولا تفوتك رواية جريمة في قطار الشرق السريع .. روعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجاثا كريستي .. إبداع الرواية البوليسية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول