ابتكار مكون غذائي لتحفيز الشبع


الشبع

بروبيونات مطورة لتحفيز الشبع. الحل لزيادة الوزن

طوَر علماء بريطانيون مكونًا غذائيًا يولد شعورًا بالشبع، وأظهرت الاختبارات الأولية التي أُجريت على أشخاص يعانون من زيادة في الوزن أنها حفزت الشبع، ما منع زيادة أوزانهم. وقد طور الباحثون من كلية إمبريال لندن، وجامعة غلاسكو مكونًا يحتوي على مادة البروبيونات، وهي مادة طبيعية تحفز القناة الهضمية على إفراز هرمونات تؤثر على الدماغ لتقليل الشعور بالجوع.

وقال جاري فروست من إدارة الأدوية في كلية إمبريال لندن:” إن الجزيئات مثل البروبيونات يتم تحفيزها من إجل إفراز هرمونات الهضم التي تتحكم بالشهية والشبع. لكنك تحتاج أن تأكل كميات أكبر من الألياف الطبيعية لإحداث مثل هذا التأثير القوي”. ومن المعروف بأن مادة البروبيونات يتم إفرازها طبيعيًا عند تخمر الألياف في القناة الهضمية بواسطة الميكروبات. لكن المكون الجديد الذي أطلق عليه الباحثون “إنولين- بروبيونات إستر” “آي بي إي”، والذي يزيد من كميات مادة البروبيونات بشكل أكبر مما يفرزه جسم الإنسان. اقرأ أيضَا: الرياضة في أقراص ومشروبات من نستله

وقد قام فريق فروست بإعطاء 20 متطوعًا “الآي بي إي” أو “الإنولين” من الألياف الغذائية، ثم سُمح لهم أن يأكلوا ما يريدونه. ووجد الفريق أن أولئك الذين أُعطوا مادة الآي بي إي تناولوا الطعام بشكل أقل بنسبة 14%، وكانت لديهم تركيزات عالية من الهرمونات الموجودة في الدم والتي ساهمت في تحفيز الشبع من الأطعمة.

اقرأ أيضًا: فتاة تعاني من حالة لا تجعلها تشعر بالشبع

بدانة

وفي مرحلة أخرى من التجارب، تم تقسيم 60 شخصًا ممن يعانون من زيادة الوزن إلى مجموعتين، مجموعة تضيف مسحوق الآي بي إي إلى طعامها، فيما النصف الآخر يتناول الإنولين من الألياف الطبيعية، وذلك على مدار 25 أسبوعًا. ووجد الباحثون بأن المجموعة التي استخدمت مسحوق الآي بي إي تناولت الطعام بشكل أقل مقارنة بالمجموعة الأخرى.

وقال فروست بأن النتائج التي توصل إليها الفريق كانت من دراسة صغيرة في مراحلها المبكرة، لكنها أعطت علامات مشجعة بأن الآي بي إي قد يساهم في منع زيادة الوزن للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابتكار مكون غذائي لتحفيز الشبع

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول