كيف تتعامل بعض الدول مع الموظفين في حال الوفاة ؟


إقرار الملك ل إجازة الوفاة الأقارب

إجازة وفاة الأقارب في المملكة السعودية

نشرت صحيفة الرياض خبرًا يفيد بموافقة الملك عبدالله بن عبدالعزيز على إقرار قرار الإجازة لمدة 3 أيام لمن يتوفى له قريب من والديه أو زوجته أو أطفاله، ويوم واحد فقط لمن يتوفى أحد اخوته أو أخواته.

وعليه تم إضافة النص الخاص بالإجازة إلى لائحة الإجازات، “يمنح الموظف إجازة لمدة ثلاثة أيام براتب كامل في حالة وفاة أحد الوالدين أو الأبناء أو الزوجة ويوم واحد في حال وفاة أحد الإخوة أو الأخوات”.

أما القرارات الأخرى فكانت على النحو التالي

  • تضمنت التعديلات إقرار يومي الجمعة والسبت عطلة أسبوعية، أما اليوم الوطني فهو في 23 سبتمبر، ويتم تعويض الموظف في حالة قدوم اليوم الوطني في يوم الجمعة أو يوم السبت بإعطاء الموظف يومًا قبل أو بعد.
  • وبالنسبة لعطلة الأعياد، فقد تم إقرار عطلة عيد الفطر لتكون من 25 رمضان حتى 05 من شوال. أما عطلة عيد الأضحى تبدأ من 05 ذي الحجة وتنتهي في يوم 15 من نفس الشهر.
  • إقرار الأيام التي تأتي بين يومي إجازة، كيوم إجازة أيضًا.
  • تمنح إجازة الأمومة للموظفة الحاضنة لليتيم المكفول.
  • يمنح الموظف إجازة ليوم مدفوع الأجر خلال الأسبوع الذي يتلقى فيه مولود.
  • يجوز منح الموظف الذي يكلف بالعمل أيام الإجازة، إجازةً بديلة.
  • يجوز قطع إجازة الموظف والعودة إلى عمله مباشرة وفق شروط. مثل أن يتوافق الطرفين، أو أن يكون الموظف قد تمتع بالحد الأدنة من الإجازة، وألا يترتب على قطع الإجازة أي مزايا مالية للموظف، وأن يكون الموظف قد تمتع بإجازة عادية خلال ال 3 سنوات الماضية.

إجازة وفاة الأقارب خارج المملكة

لا تتعامل الدول بمجملها مع إجازة وفاة الأقارب “الفجيعة” بشكل مميز عن غيرها من الإجازات، ومثال ذلك الولايات المتحدة الأمريكية. لذلك سنذكر مثالًا على الحالة السائدة المتمثلة بعدم تخصيص بنود لإجازة الوفاة ، وأمثلة أخرى على الدول التي تميزت عن غيرها، وأظهرت تعاطفًا مع موظفيها.

الولايات المتحدة الأمريكية

في حالة حصول حالة وفاة لدى أقارب الموظف في الولايات المتحدة سيحصل على إجازة ولكن تحت بند “personal time off” وهو ما يشير بأن الموظف بحاجة لوقت من الراحة. أي أن الموظف سيكون قادرًا على الحصول على إجازة ولكنها ستحتسب ضمن الإجازات السنوية.

هذا الأمر لا يمنع وجود بعض الشركات التي تضمن حق الإجازة لأي شخص يفقد أحد أقربائه. ولكن الأمر يكون بين الشركة والموظفين فقط دون أي تدخل من الجهات الحكومية.

كندا

كندا تضمن للموظفين حق الحصول على إجازة لمدة 3 أيام لمن يفقد قريبًا من الدرجة الأولى “أب، أم، أخ، أخت، زوج، ابن أو بنت”، ويتم تصنيف الإجازة تحت اسم “Compassion Leave” أي أن المغادرة يتم تفنيدها تحت باب التعاطف مع الموظف.

ويُعطى الموظف إجازة تصل إلى 3 أيام “كما هو الحال في المملكة”، ويشترط أن يكون الموظف قد عمل كحد أدنى لمدة 3 شهور في مكانه حتى يحصل على إجازة الفجيعة.

أستراليا

وكذلك الأمر بالنسبة لدولة أستراليا، حيث رصدت الحكومة الأسترالية 3 أيام إجازة لكل شخص موظف يفقد قريب من الدرجة الأولى (الوالدين، الأبناء، الزوج، الإخوة). ويشترط على كل شركة تعمل وفق القانون الأسترالي أن تعمل وفق هذا القانون.

Australia-Parliament

ملاحظة هامة: تتبع أستراليا في القانون الخاص بإجازة الفجيعة 53 دولة، والتي يجمعها ما يسمى دول الكومنويلث. وهي الدول التي خضعت للسيطرة البريطانية في السابق مثل نيوزيلندا وأفريقيا الجنوبية والآن هي عبارة عن مجموعة من الدول تجمع بينها بعض المبادئ. ويمكنك الإطلاع على هذه الدول من هذا الرابط.

نيوزيلندا

المصادر: وزارة العمل النيوزلاندية – justanswer.com – الحكومة الكندية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف تتعامل بعض الدول مع الموظفين في حال الوفاة ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول