إبداعات الخالق: تعرف على السمكة الطائرة


إكسوكوإتداي أو السمكة الطائرة، وهي عائلة من الأسماك سُمية على مسمى لقدرتها على الخروج من الماء والتحليق لمسافات طويلة بواسطة زعانفها الصدرية الممدودة.

شكلهم الطوربيدي البسيط يُمكنّهم من الحصول على السرعة الكافية تحت الماء لكسر حاجز السطح، و زعانفهم الصدرية الكبيرة التي تشبه الأجنحة تستطيع حملهم في الجو.

بمجرد خروجهم من الماء يمكن لهذه الزعانف أن تحملهم لمسافات طويلة جداً بالنسبة لمخلوق مائي، فرحلاتهم الجوية تكون في المتوسط لمسافة 50 متر، ولكن هناك بعض الأسماك سجلت مسافة تحليق وصلت ل 200 متر أو أكثر!.

بعض أنواع هذه الأسماك يمتلك جناحين حوضيين إضافيين مع جناحي الصدر، مما يمكنهم من التحليق ضعف المسافة تقريباً (تصل إلى 400 متر) كما توفر لهم قدرة أكبر على المناورة، وتسمى هذه الأسماك بالأسماك ذات الأربع أجنحة.

للخروج من الماء، تحرك السمكة ذيلها لما يصل لـ 70 مرة في الثانية الواحدة، بعد ذلك تحرك زعانفها الصدرية بإتجاه السطح لتمكنها من التحليق، وفي نهاية رحلة التحليق تقوم بتوجيهم إلى الماء مره أخرى، أو تدفع ذيلها ليصطدم بالماء مما يوفر لها الدفعة و الوقت كافي للتحليق مره أخرى.

الهروب من الأسماك المفترسة مثل سمك أبو سيف والتونة وسمك الماكرلين، والقدرة على المناورة هي أهم ما وفره لها جناحها، ولكن للأسف، لم يمكنّها الجناح من الهروب من أكبر الكائنات المفترسة على وجه الأرض… البشر.

تجارياً، تعتبر الأسماك الطائرة من أهم الأسماك التى يحرص الصيادين على إصطيادها فى كثير من البلاد الأسيوية مثل اليابان وفيتنام والصين، بما في ذلك منطقة البحر الكاريبي حيث يتم طهيها بطرق شهية. وفي اليابان يتم إستخدامها لعمل أنواع معينة من السوشي، كما أنها عنصر غذائي هام لشعب تاو في تايوان.


تعليقات 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إبداعات الخالق: تعرف على السمكة الطائرة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول