أيُّ غبار هذا الذي يُنـفَض !


بسم الله الرحمن الرحيـــم
ابتدينــا باسمه ..وعليه نتوكل..
استكمال لموضوعنا السابق فضفض ..ولكن لا تنفض الغبار
تحدثت في الموضوع السابق عن فضّ الهموم على الغير وهمِّهم معنا..
وكان المراد هو /
الدعوة إلى الفضفضة لله
قال تعالى : (( قَالَ إنَّمَآ أَشْكُوْا بَثِّيْ وَحُزْنِيْ إلَى الله ))
يقول الامام الشافعي : إذا ضاق صدر المرء عن سرِّ نفسه ..فصدر الذي يستودع السرَّ أضيقُ
بداية للاستكمال /
أشكر كل من رد علي سواءً في الموضوع أو على البريد(:
..
وقد لفت نظري وفكري ..بعد ما أخذت (لفـَّــة) على ردود الفعل أو الآراء حول هذا الموضوع, رغم اختلافها إلا أنها تتفق حول نقطــة صحيح أن الفضفضة لله أفضل ..ولكن الفضفضة لأقرب الناس لنا لها دورها)
وهذا ما وجدته في ردودهم…
وأنا أتفق مع كل من قال ذلك ولا اختلف أبدًا ( قد تزداد التساؤلات..ما هذا التناقض ؟ )
عموما سأوضح أكثر مقصدي من ذلك..
وسأوضح أيضا مقصدي من : نفض الغبار, والذي قد لا يكون التعبير قد راق للبعض 🙂
..
تعوّدنا منذ الصغر..
عندما تضيق بنا الدنيا, أو نواجه أمورا مؤلمة, صعبة, قاسية, نتوجه لأقرب الناس لقلوبنا لنبثَّ إليهم همًّا ثَـقُل على قلوبنـا, ولنشكو لهم من جور الناس وقسوة الحيــاة التي نعانيها..
وبدورهم يحاولون التخفيف عنَّـا, وتهوين الأمور علينا, تصبيرنا, نصحنا أو إرشادنا للعمل الأفضل تجاه هذه الأمور..ولا يغفلون عن (الطبطبة) على أكتافنا..
شعور بالراحة يجتاح قلوبنا ويجعلنا نستنشق الهواء بشهيقٍ أكبر وزفير يزفر معه همومًا كانت متراكمة…
جميــل ذلك الشعور عندما تجد من يستمع إليك ويواسيك في آلامك ويقف معك في أصعب المواقف ( قد يرى البعض أني وصلت لقمة تناقضي )
حقيقةً
في الموضوع السابق أحببت أن أبعدك عن البشر.
أردت منك أن تحتفظ بهمومك وما يثقل على قلبك وأن لا تتوجه إلا لربّك؛ لأنه هو الذي سيفرج عنك الهم والكرب, والذي اذا استجرت إليه أجارك وبه تطمئن ويرتاح قلبك و يأمن وبه يستقر ويشعر بالسعادة والأمان.
وإضافة إلى ذلك ..ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم أدعية لفرج الكرب والهم إلا لأنها أنجح من غيرها في الوصول إلى (راحــة قلبك) وتفريج همك وحل لصعوبة أمرك..
هناك مثل يقول : اجعل سرّك لواحد ومشورتك لألف
إن أردت أن تفضفض عما في قلبك, فلا تفضّ كل ما فيــه , فليس كلُّ شيءٍ يُــقَــال للبشر أيًّا كانوا..
فهناك أمورًا لا بد أن تجعلها بينك وبين ربك وتحتسب أجرها عنده.
وبالتأكيـد لن تفضّ عن أمرٍ لشخص إلا إذا كان هذا الشخص مؤهل لأن يفيـــدك, أي أنك بعدما تخبره بما أهمّـــك تجد لديه حلولا أو آراءً تفيــدك في التخلص من هذا الأمر وهمِّــه وتخطيــه..
أمَّــا إن كان مستمعًا جيدًا لك ومطبطبًا من الدرجة الممتازة, ولكنه لا يرشدك للطريق الصحيح, فلا مرحبًـــا بهكذا مشورة أو فضفضة !
عزيزي..
تذكَّــر دومً
إن أردت أن تفضفض (لا تكب عشاك)..ولا تقل إلا ما تريد له حلًا, ولمن تتوقع بأنه عقلاني يخاف الله فيما يقول ويفعل ويرشدك على ضوء ذلك..
وأعود لأذكرك..دع المشورة للخلق والفضفضة للخالق (تراهـ أريح << كأني مصـرَّهـ على رأيي (: )
نفض الغبار
كلمتان أثارت البعض ..
أنا لست ضد من يفضفض بحثًا عن حلٍّ لـ أمرٍ أشغله وأهمّه..
ولكن ضد من يفضفض ليفضفض فقط..!
ضد أولئك الذين لا يأتونك إلا لـ ينفضوا غبارهم وينصرفون !
فهل وصلت الفكره (:
..
عزيزي سأطلب منك تجربة بسيطة جربها بمصداقية وأمانة مع نفسك ثم اكتشف شعورك.
عندما تشعر بـ مشاعر سلبية, أو تواجه موقف صعب وتشعر بأنك في حاجة لأن تفضفض ..فقط من أجل الترويح عن نفسك وإزالة هذا الهم..
أريد منك أن تكتبه في ورقة ( تجربه قديمة جدا)
وتخيل بأن الورقة هي صديقك الذي تحب أن تفضفض له, واكتب كل ماتريد قوله.
بعد عدة ساعات أو أيام..عندما تتبدل مشاعرك إلى الايجابية وتشعر بأن همّك قد انزاح , افتح تلك الورقة واقرأهـا ..
صدقني ستشعر بضيق وهم..
فتودّ لحظتها بأن تقطع الورقة وأن تتخلص منها..
حتى تبعد هذا الهم الذي زال عنك مؤخرا قدر الإمكان وتبعده عن ذاكرتك.
..
فكذلك صديقك..
عندما يستمع إليك لـ مجرد (فضفضة هموم)
سيحاول أن يقترح عليك حلولا حتى يخلصك من الهم ويخلص نفسه هو أيضً
وهذا موازيا للتخلص من الورقة..
!
( ولا بد على الانسان أن يفرق بين فضّ الهموم وَ فضّ الأفكار
فالهموم مشاعر..أما الأفكار لم تتحول بعد إلى مشاعر )
وأخيرًا..
وجهة نظر
قد تختلف
وقد تتحور
ولكلٍ نظرته

و إن أصبت فمن الله وحده
وإن أخطأت فمني والشيطان
..
لكم خالص ودي ..
أختكــــم Twix


تعليقات 12

  1. بالبدايه شكرا للاخت عالموضوع,, لا بد ان نفهم بانه ليس كل مايٌعلم يقال. ولكن بوجه نظري لابد لك شخص انسان يثق فيه لكي يبوح باسراره الخاصه والخاصه جدا معروف لك انسان هموم ومشاكل ولابد من الفضفضه بحدود المعقول وماخاب من استشار,, اتمنى من كل انسان ليس له صديق صدوق ان يبحث عنه من اليوم لانه سوف يحتاج له يوم من الايام مهما كان ليفضفض عن همومه ولكي يجد له مخرجا بعد الله. تحياتي

  2. إذا المرء أفشى سرّه بلسانه ……… ولام عليه غيره فهو أحمق إذا ضاق صدر المرء عن سرّنفسه ….فصدر الذي يستودع السرّ أضيق هذان البيتان حفظتهما كاسمي تماماً ^_^ ولاأزال أرددها على نفسي حينما أصاب بحالة قد تستجلب الفضفة غير المحمودة !! بكل صراحة أنا أوافقك الرأي في عدم الفضفضة بشكل مستمر لكن وبكل صراحة وربما _عددت هذا الشيء من الفضفضة _ طبيعة الشخص تحكم عليه ! هناك أشخاص متّزنة تستطيع التحكم في أغلب تصرفاتها , بالطبع هي بعكس المندفعة التي لاتستطيع حتى الاحتفاظ بأدنى أمر دون أن يستودعه في جوف شخص آخر وبعيدا عن هذا , هناك أشخاص_وأقصد المقربين جدا لك _ كأم أو أب , أخ , اخت , صديق مخلص … هؤلاء لابد ستجد منهم من لايعجبهم السلوك الصامت حيث لن تعبر لهم أبداً عن مشاعرك ولن _تفضض لهم _ طبعا دون قصد منك ولكن هذه طبيعتك لأنك ترى بأنه لافائدة من هذا الكلام فربما الصمت كان من ذهب في مثل هذه المواضع بالنسبة لك, لكن هذا الشيء سينعكس أيضا على علاقتك بهم فمادمت لاتفصح عن أي شيء خاص بك فهذا سيمنعهم من بث أسرارهم لك !!! ومع هذا فأنا معكِ بكل حرف بالابتعاد عن كثرة _الفضفضة _ بين قوسين (شكوى وعوار راس) لأن هذا الشخص ان اهتممت لأمره يوما في اليوم التالي ستستمع وربما في اليوم العاشر ستضطر إلى زجره لتطلب منه الكف عن ذلك !! رأي أتمنى قبوله بصدر رحب شكرا لكِ جمــانة

  3. أهلــــــين أخــوي [ حســـن ] وجهة نظـــرك أحترمهــاا واتفق معهااا .. فأنا لي صديقة مقربـــة هي فقط من أطلعها على أسراري..ولكن ليس كلهاا.. وليست اي اسرااار..! فبعضها يبقى بيني وبين نفســـي.. أشكرك على هالتعقيــــب .. نورت.. (: ــــــــ أهليـــــــــــن اختــــــي [جمانة ] كلاااامـــــــك جميـــــــل جدااا .. يسلم بؤك يااااعســـــــل (: وانا اتفق معــــك في كل ماقلتيــــه.. شااكره لك هالتعقيب عــــــزيزتي.. نورتِ (: .

  4. قد تختلف الطرق والاساليب ولكن نتفق على أن من يبحث عن العلاج السريع سوف يكون زمني ولكن من سلك طريق مناجة الرحمن عز وجل علماً وعملاً استطاعة او استطاع أن يجني محصله من النعيم وراحة بال إلى أن نصل لتلك السعادة .. وشكراً مع التحية للكاتبة

  5. بسم الله الرحمن الرحيم أتوقع أن وجهة النظر هذه غير مجدية مع الفتيات و النساء..لأنهن يحبون الفضفضة لأجل الفضفضة وليس لإيجاد الحل..يردن الإنصات و الإستماع من المقابل وليس إيجاد الحل (في الغالب). نعم ليس كل شيئ يفضفض عنه و ليس كل شخص يتقبل كل المواضيع المفضفضة. فمثلاً..بعض الأحيان يحبذ أن لا تفضفض لشخص عزيز عن موضوع مزعج لأنك تعرف أنه شخص شديد التأثر جدًا. أي ينبغي أيضًا تخير المواضيع و الأشخاص. الفضفضة لا تتعارض مع الشكوى لله..تفريغ الهموم مطلوب ويحتاجه الإنسان بل لا تتعجب إن علمت أن عدم التفريغ و الفضفضة في ظل وجود بعض الظروف قد يسبب مشكلة نفسية كبيرة..ويصبح علاجها صعبًا فيما بعد حيث تكون قد دخلت في اللا وعي. هدف الموضوعين جميل..ولو كان هناك تعمق في المادة قبل الطرح لكان أجمل و أجمل.

  6. إنَّمَآ أَشْكُوْا بَثِّيْ وَحُزْنِيْ إلَى الله لا تفضفض لي فأنت تثير الشفقة..

  7. ابغي اقراء الجزء الاول بعد اذكم بس مدري كيف اوصله لانه عجبتني فكرة الموضوع وابغى اقراه من الاول

  8. ههههههههه كنك قصدتيني في المقال ! لكن نشكر استطرادك للموضوع مع احترامنا لرأيك ومشاركاتك الشيقة وانا من اشد المتابعات لها .. إلى الأمام .

  9. أهليـــــــن basman2222 واياااكـ اخي … والجميل حضورك…تسلم.. (: ـــــ اهليــــــــن أخوي water صدقــــت في اللي قلتـــه .. بارك الله فيك .. (: ـــــــــ أهليــــــــن The.Prof. ^_^ تقول انه غير مجدي مع النسااء والفتياات.. وأنــــاا آمــــل أنهم يستفيـــدون واشوي يمسكون انفسهم …(: وصدقت تكثر عندهم الفضفضة من اجل الفضفضة.. بعضهم فضفضتهم تكون على شكل سواالف و تريقه .. وبعضهم كلها تذمــر .. .. ومن ناااحيـــة ان عدم الفضفضة قد يسبب مشاكل نفسية ..صحيح..واعرف بذلك.. ومثل ماقلت يمكن لو الموضـــوع اخذ حقــه من العمــق والتروّي في المتااابه طلع أفضــــل.. (: شاااكره لك من قلب هالتعليـــق.. ومنكم نستفيــــــد ..(: والقادم أفضل بإذن الله (: ـــــــــ أهليــــــــن محمد البجيدي جملتــــك أحزنتني بقدر ما أضحكتني .. نورت(: ـــــــ أهليــــــــــن أختي هتــــووووونه الجزء الأول بتلقيــــنه في نفس الموضوع عنوانه هو الرااابط له.. وبتلقين له راابط بالاسفل عند مواضيع اخرى للمرسل << مدري وضحت لك والا مالي داااعي *:^ نورتِ ...

  10. أهليـــــــــن أختي roma 🙂 عن جد اسعدني وجودك … اشكرك عزيزتي .. وان شااء الله اقدر اقدم الافضل مستقبلاا (: نورتِ.. . أهليـــــــن أبو تركي..(: الله يعافيـــك ويباارك فيك أيضًاا.. (: نورت.. .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أيُّ غبار هذا الذي يُنـفَض !

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول