أيها الموظف الحكومي المتذمر : ماذا تعرف عن الوصف الوظيفي ؟


سؤال أوجهه لكل العاملين في الوظائف الحكومية في البيئة الإدارية السعودية. هل تعلم ما هو الوصف الوظيفي (Job Description)؟ هل سبق أن أطلعت عليه وتراجعه بشكل سنوي مع مديرك ؟ هل تعلم مكوناته ؟

من خلال لقائي مع العديد من الموظفين الحكوميين في المملكة العربية السعودية وخاصة ممن يعملون في الوظائف الإدارية في المستويات الإدارية الوسطى والتنفيذية ، يتضح أن الموظف لديه قصور واضح في فهم ماهية الوصف الوظيفي وأهميته له وللمنظمة التي يعمل بها. فالوصف الوظيفي حسب ما تذكره الموسوعة العالمية (ويكبيديا) هو “وثيقة رسمية تبين طبيعة الوظيفة وحدودها والمهام والمسؤوليات المتوقعة من شاغل الوظيفة والصلاحيات المنوطة به وشروط شغل الوظيفة من مؤهلات علمية وخبرات عملية مطلوبة”. ويشمل الوصف الوظيفي بشكل مبسط واجبات ومهام الموظف العامة والتفصيلية في الوظيفة المعين عليها، وحقوقه التي يكفلها النظام له من خلال شغله لهذه الوظيفة، إضافة إلى معايير تقويم الأداء الوظيفي وعلى ماذا سيتم تقييم عمله وجهده.

في تغييب الوصف الوظيفي يحصل لدى الموظف خلل وازدواجية وضبابية في ماذا ممكن أن يقوم به من مهام بناءا على مؤهلاته وقدراته هذا من جهة ، ومن جهة أخرى يتوسع المدير في (تسلطه) وطلب مهام لا يملك أمامها الموظف إلا الإذعان ومحاولة عملها ، وإن فشل (وهي حالة حتمية لفقدان المهارة والقدرة) فالمدير سيسلط سهام التوبيخ وتصل أحياناً كثيرة إلى مسائلته نظامياً عن سبب هذا التقصير وربما محاسبته. وهذا ما لا نريده ولا يجب أن يكون لكونه يفتح نوافذ مظلمة عديدة تجاه موظف الدولة البسيط الذي لا يعرف حقوقه الوظيفية وواجباته بدقة نظراً لغياب بطاقة الوصف الوظيفي ومكوناته عنه.

تقويم الأداء الوظيفي وكأحد مكونات الوصف الوظيفي إلى وقت قريب كان (كشفرة دافنشي) لا يطلع عليها الموظف وليست كأحد حقوقه الوظيفية البسيطة التي نص النظام في الإرشادات ” بعد اعتماد التقرير من قبل الرئيس الأعلى يتم إطلاع الموظف المعد عنه التقرير عليه.” وهذا الخلل يتسبب بشكل تدريجي وخاصة إذا لم يقتنع الموظف بتقويم المدير له بهبوط المعنويات وتشرب قناعة سلبية وبالتالي سيصل مستوى الرضا الوظيفي إلى مستوى متدني ، وهذا ما سيجنيه التنظيم بخسارة جهود أفراد من أخطاء بسيطة.

عليك كموظف حكومي أن لا تكون حبيس مكتبك وتعمل وتحاسب دون أن تعلم ماهو دورك في التنظيم وهل هي متوافقة مع مؤهلاتك وقدراتك أم تم (استغلال) قصور وعيك وكسلك في معرفة جميع جوانب الوظيفة العامة ومتطلباتها وحقوق الوظيفة وواجباتها وحقوقك كموظف وواجباتك ، اخرج من قوقعتك واعمل على دراسة هذا وإلا فلا تتذمر ! وفقط اعمل !

أ.سلطان بن سليمان الحوشان


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


Comments 8

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم سلطان درسنا الوصف الوظيفي اثناء الدراسة الجامعية وبعد التعيين في مطلع 1400 هـ وجدنا ما تشيب له الولدان وجدنا خريجي قسم التاريخ الرافضين للعمل في سلك التعليم يشغلون وظائف في ادارة الميزانية !! ووجدنا خريجي الجغرافيا مدراء في ادارات التخطيط والتنظيم والميزانية ! ووجدنا خريج الثانوية التجارية يرأس هذا القسم أو ذاك !! ثم قام الديوان العام للخدمة المدنية في العام 1405 هـ بعمل دورات أو برنامج بالأحرى مدته سنة بمسمى ( برنامج تصنيف الوظائف ) يستأثر به البعض من الموظفين دون غيرهم ( طبقا للمحسوبية ) مدته سنة و يمدد الخدمة سنتين اخريين واستمر البرنامج لمدة سنوات أظنها خمسا !! ثم تم ايقاف البرنامج .. وتمخض الجمل فولد فأرا !! واذا بالبرنامج مجرد ترقيم للوظائف ! فلا هو الذي احسن وضع الشخص المناسب في المكان المناسب ولا قدم الا من بيده واسطة واستمر الحال من سيء لأسوأ … اخي الكريم في القطاع العام ( الحكومي ) ينحر الطموح صباح مساء فالترقية والتعيين والدورات الخ يتفضل عليك بها المسؤول فلا تتقدم بكفاءتك ابدا ولا تحلم بالترقية بمفاضلة عادلة ولا تتوقع الرضا اذا قلت ما يبرىء ذمتك ابدا .. وحسب قربك او بعدك من متخذ القرار .. ستجد بعض حقك ! ومن لا يصدق فلينظر في مؤهلات بعض المسؤولين وكيف وصلوا اعلى الهرم ! ولا اقول الا… لك الله يا وطني اتمنى ان اجد الشخص المناسب في المكان المناسب ولو مرة واحدة !

  2. أي قوقعة تقصد أخي الكريم , وأي تذمر القضية كلها جرايد وشاي وراجعنا بكرة ؟؟؟؟؟ ولاتذمر ولايحزنون ؟؟مدام الواو في الجيب اليمين, والراتب في الجيب الشمال . وعلى المتظلم رفع شكواه للقضااااااااء . أبسط وصف وظيفي لأي موظف يذهب لإجازة ولديه معاملات أن يسلمها كعهده لمن ينوب عنه في هذه الفترة , لكن اللي يصير يقفل عليها في الدرج اللين يرجع. والمراجع يهز وسطه يهز رآسه يهز اللي يبي في كل الأقسام ماأحد يقدر يسوي له شيء (تجربة شخصية ), حتى يداوم أبو الشباب ويتكرم على الضعيف بفتح مغارة علي بابا لإخراج معاملات الناس …… والسبب ؟؟؟؟؟ مافي عقاب وخصم من الراتب . وبالتالي لن يكون هناك وصف وظيفي ..للتغيير لابد من غرس مراقبة الله في النفوس , ووضع مراقبين يحاسبون الموظفيين الحكوميين ( أبسطو ا هذي فكرة كادر وظيفي جديد للعاطلين :$ )ويكون هناك بند عقوبات إدارية لكل حاله , لكن بدون الواو رجاءً لأنه بيصير كأننا ماسوينا شيء , الله تصوروا هذه الفكرة تتحقق كان الدوائر الحكومية مثل الساعة خياااااااااااااااااال .

  3. أستاذي سلطان في كل موضوع أقرأه لقلمك القريب من المجتمع ازداد شوقا لقراءة المزيد معلومة نافعة لي خصوصا بعد التخرج عن قريب باذن الله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أيها الموظف الحكومي المتذمر : ماذا تعرف عن الوصف الوظيفي ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول