أهم الإختراعات والتجارب العلمية لعام 2013 (9 صور)


مع إقتراب نهاية عام 2013 الذي كان مليء بالتجارب العلمية و الإختراعات الجديدة والمهمة والتي قد تكون متوفرة للجميع في المستقبل يهمنا أن نعرض لكم أهم هذه الإختراعات التي جاءت بمثابة خطوة في مرحلة التطور البشري والتي قد جمعناها حسب عدة مواقع و مصادر يمكنكم الاطلاع عليها في نهاية الملخص

 ::::::::::::::

أطلس “روبوت”

أطلس هو روبوت ذو قدمين والذي طور من قِبل شركة بوسطن داينامكس- شركة روبوتات أمريكية- حيث كان ذلك بتمويل وإشراف من وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية داربا.
يبلغ طول “أطلس” حوالي 6 أقدام ما يقارب 1.8 متر وقد كشف عن هذا الاختراع في 11 يوليو 2013
يتوقع أن يقدم الروبوت أطلس المساعدة في عمليات البحث والإنقاذ، وأداء مهام كإغلاق الصمامات وفتح الأبواب وتشغيل المعدات الكهربائية في البيئات التي لا يستطيع البشر فيها البقاء على قيد الحياة، حيث صرحت وزارة الدفاع الأمريكية بأنه ليس لديها مصلحة في إستخدام الروبوت في الحروب الهجومية أو الدفاعية عام 2014.

Bounce Imaging Explorer

يستخدم هذا الجهاز من قِبل الإطفائيين أو رجال الشرطة حيث يمكن وضعه بأي مكان لأخذ لقطة سريعة وإكتشافية لأي مكان لتفادي أي مخاطر حيث يبلغ سعر الجهاز ما يقارب 1000 دولار.
يحتوي الجهاز على ستة كاميرات مع عدسة واسعة الزاوية بالإضافة الى مجموعة من المصابيح لإضاءة المكان ويمكنه أن يلتقط صورة بانورامية “360 درجة” للمنطقة المتواجد فيها وإرسالها الى هاتف محمول او كمبيوتر لوحي في أقل من ثلاث ثوان.

ويمكننا الاستفادة منه أيضاً في عمليات البحث بعد وقوع الكوارث فهو ليس فقط لإيجاد المتضررين بل يمكنه أيضاً التنبؤ بحدوث خطر عند تواجد كميات من غاز الميثان وأول أكسيد الكربون أو حتى عند إرتفاع درجات الحرارة بشكل خطير.

جهاز The Argus II 

هو جهاز لمساعدة فاقدي البصر على رؤية ما حولهم، حيث طرح هذا الإختراع من قِبل شركة Second Sight ، ويتكون الجهاز من كاميرا دقيقة بها زوجان من العدسات يمثلان معالجاً محمولاً ويقوم بترجمة الصورة من الكاميرا إلى مجهر كهربائي بعد زراعة رقاقة صغيرة وأقطاب كهربائية بشكل مباشر على شبكة العين.

وتم تجربة الجهاز لما يقارب 50 شخصاً مكفوف وأكدوا على قدرتهم على معرفة الحركات والصور التي يترجمها الجهاز، حيث يسمح لهم برؤية الرصيف و يساعدهم على الإلتزام بالمشي من خلاله، بالإضافة لرؤية العقبات الغير متوقعة مثل السيارات المتوقفة ورؤية الأشخاص القادمين.

MakerBot Digitizer

كشفت شركة Makerbot المتخصصة في صناعة أدوات الطباعة ثلاثية الأبعاد ”3D printing” عن أول جهاز لها يتيح مسح الأجسام الصلبة لتكوين نموذج رقمي لها يمكن بعد ذلك طباعته بشكل ثلاثي الأبعاد.
والذي تم إطلاق أسم “ MakerBot Digitizer Desktop 3D Scanner ” عليه ومن أهم مميزات الماسح  بأنه يوفر عملية إنتاج سريعة للنماذج ثلاثية الأبعاد حيث تعتبر عملية الطباعة ثلاثية الأبعاد عملية معقدة، لا يمكن لأي شخص ممارستها إلا بوجود أجهزة معقدة، لكن هذا الجهاز سهل العملية على الجميع.

Oculus Rift

نظارات Oculus Rift التي تعمل على نقل المستخدمين لواقع افتراضي مميز في ألعاب الفيديو لتبعث اللعبة إلى الحياة، تحتوي النظارات على شاشة عرض ذات دقة عالية ومجال رؤية واسع لتوفر تجربة غامرة لمحبي ألعاب الـ3D وصاحب هذا الاختراع هو Palmer Luckey ومن مميزات الجهاز:
الشاشة: 7 inch
تتبع الرأس: 6 درجات حرية (DOF) زمن إنتقال فائق الإنخفاض
مجال الرؤية: 110 درجة قطرى 90 درجة أفقى
الوضوح: 1280×800 (640×800 لكل عين)
المدخلات: DVIHDMI وUSB
الأنظمة الأساسية: PC والهواتف النقالة
الوزن: 0.22 KG

التحكم بالدماغ البشري

تمكن باحثون من جامعة واشنطن بإجراء أول عملية ربط بين دماغين بدون أي أدوات جراحية حيث تمكنا من إرسال إشارات من مخ أحدهما عبر الانترنت لتعطي تلك الاشارات أوامر لمخ الأخر مما جعل جسده ينفذ أوامر تلك الاشارات.
حيث جلس كلاً من الباحثين البروفسور “راجيش راو Rajesh Rao” أستاذ علوم الكمبيوتر والهندسة والأستاذ “أندريا ستاكو Andrea Stucco” ، في مكان منفصل وبعيد عن الأخر وقاما بوضع قبعة بها موصلات مغناطيسية لقراءة إشارات المخ وتحفيزها ثم تم إنشاء إتصال Skype بين المخبرين بحيث يتمكن زملائهم من رؤية التجربة.

بينما كان “ستاكو” يرتدي سدادات أذن مانعتان للضجيج ولا ينظر إلى أي شاشة حاسوب ، كان “راو” ينظر إلى شاشة الحاسوب ويلعب لعبة بسطية على الكومبيوتر “بدماغه فقط”. وعندما كان ينبغي عليه أن يطلق النار من المدفع على هدف ما ، كان يتخيل يده اليمنى تتحرك (دون أن يحركها) وتضغط على كبسة إطلاق النار في لوحة المفاتيح . وعلى الفور ، تحركت سبابة ستاكو اليمنى بحركة لا إرادية و ضغطت على الكبسة المسؤولة عن إطلاق النار في لوحة المفاتيح بجانبه.

إستنساخ ضفدع منقرض

نجح باحثون أستراليون، من جامعة نيوكاسل، في إعادة إستنساخ ضفدع أسترالي الأصل “منقرض” منذ عام 1983، وذلك بعد أن حصل العلماء على عينات حمضه النووي من أنسجة ضفدع مجمد مخزن في ثلاجة عادية منذ 40 عاماً، من المتوقع أن ذلك النوع من الضفادع إنقرض بفعل فطريات سامة إنتشرت عن طريق البشر، حيث يعتبر العلماء تطبيق مشروعهم بمثابة بوليصة التأمين للكائنات الحية المهددة بالانقراض. وقد إحتلت هذه التجربة المرتبة الـ19 من أصل الـ25 اختراعاً مفضلاً لعام 2013.

الحذاء المتجدد

قامت مصممة بريطانية بإنشاء فكرة تطوير حذاء رياضي يصنع من مادة بيولوجية حتى يكون قادراً على تجديد نفسه بنفسه أثناء الليل، حيث يمكن أن يطبع الحذاء من خلال طابعة ثلاثية الأبعاد على مقاس قدم المستخدم فهو بمثابة جلد ثانِ فوق الجلد الطبيعي بحيث يتكيف مع حركة القدم حيث له القدرة على الإنكماش والتمدد حسب الضغط الواقع عليه.

حيث قالت المصممة شاميس أيدن بأن الحذاء مصنوع من مواد فريدة لكن تحتاج لعناية خاصة كالحفظ ليلاً في أوعية بها سوائل خاصة للحذاء فهي تعمل بمثابة شواحن لخلايا الحذاء ليتجدد خلال النهار.

المصادر : 1 2 3 4 5 6 7 8


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أهم الإختراعات والتجارب العلمية لعام 2013 (9 صور)

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول