أنواع الرؤيا


المقال السابق :حقيقة الرؤيا

الحمد لله الذي جعل النوم راحة للأجساد والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد بن عبد الله وعلى آله و أصحابه وأزواجه والتابعين بإحسان وتابع التابعين وجميع الأنبياء والمرسلين إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً .
أما بعد … فبعد أن تكلمت عن حقيقة الرؤيا ، سأبين هنا أنواع الرؤيا باختصار نابذاً الإطالة ومقتصراً على الفائدة ، فأقول وبالله التوفيق أن الرؤيا ثلاثة أنواع :

النوع الأول : هي الرؤيا الصالحة أو الطيبة أو الحسنة .
وهي رؤيا من الله عز و جل و تكون بشرى أو إنذار ويندرج تحت هذا النوع أنواع كثيرة منها الرؤيا الصادقة الظاهرة التي تقع على ظاهرها والرؤيا المبشرة والرؤيا المنذرة .

أما النوع الثاني : فهو الرؤيا السيئة أو الرؤيا الشيطانية أو الرؤيا المحزنة .
وهي رؤيا تحزن الإنسان، و يطلق عليها الكابوس أيضاً، فيرى الإنسان في منامه أشياء مفزعة تزعجه، و لا يكون لهذا النوع من الرؤى أية معاني واقعية يمكن تفسيرها مطلقاً .

أما النوع الثالث : فهو أضغاث الأحلام .
هي الأحلام المختلطة، العشوائية، غير المنتظمة، التي ليس لها سياق واضح، فهي تفريغ لأحاسيس الإنسان وانعكاس لمشاعره وآلامه وآماله ومخاوفه وعقده النفسية وأفكاره الشاغلة وغير هذا من خبايا العقل الباطن، و لا يتذكرها الإنسان كثيراً ولا يكون لها عادة تأثير كبير على حالته المزاجية وهي أشبه بالتخاريف.

وبعد أن عرفنا أنواع الرؤيا سأبين بإذن الله في القريب العاجل آداب تفسير الرؤيا وطرق تفسير الرؤيا ومدة تحقق الرؤيا وأشهر المفسرين وقصص بعض المفسرين في تفاسيرهم .
هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد

بقلم / عبدالرحمن بن سليمان اليوسف
دراسات الأنظمة


تعليقات 8

  1. السلام عليكم .. موضوعك جدا مهم ويهم شريحة كبيرة من المجتمع وانا من ضمنهم.. لكن الذي كان يحيرني ولازال .. هو كيف افرق بين الرؤيا اذا كانت انذار من الله سبحانه وتعالى او من الشيطان. فانا احيانا ارى احلام مزعجة لكن اجد فيها تحذير كبير من الله سبحانه وتعالى. فأرجو توضيح ذلك اذا كان لديك اي فكرة عن ما اذا كان هناك نقطة بسيطة او شي نميز او نفرق به بين الرؤيا او الحلم الذي من الشيطان اعاذنا الله واياكم منه. سلاااام

  2. أما النوع الثاني : فهو الرؤيا السيئة أو الرؤيا الشيطانية أو الرؤيا المحزنة . وهي رؤيا تحزن الإنسان، و يطلق عليها الكابوس أيضاً، فيرى الإنسان في منامه أشياء مفزعة تزعجه، و لا يكون لهذا النوع من الرؤى أية معاني واقعية يمكن تفسيرها مطلقاً المشكله بعض منها افسره سابقا ويقع الحمدلله على كل حال يعطيك العافيه في انتظار آداب الرؤيا(:

  3. :$والله هذا العلم غامض جدا اخيرا لقينا مين يعطينا معلومات عنه جزاك الله خير والى الامام وانا انتظر موضوعك القادم بفارغ الصبر ودمتم

  4. شكرا لك ..موضوعك الذي تتكلم عنه رائع وانا من اشد الاشخاص اللي احب اعرف اداب تفسير الاحلام وايش انواعها الموضوع جدا جذبني ننتظر جديدك بشغف شكرا لك

  5. بشكرك على هل معرفة و بتمنى تعرض لنا بعض تفاسير للاحلام لاني من المتابعين لها و شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنواع الرؤيا

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول