أنظمة ومنصات التشغيل


بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الواحد الأحد والصلاة والسلام على ابن عبدالمطلب صلوات الله وسلامه عليه . وبعد
تعجبت واندهشت من الرسائل التي وصلتي وممن أضافني على المسنجر بعدما قاموا بقراءة مقالي السابق ، بعدها قررت أن أستمر في الكتابة للقروب العزيز على قلبي قروب (ابو نواف) ، راجياً من المولى عز وجل أن لا أكون ثقيلاً عليكم في كتاباتي وأن أقدم لكم الشيء المفيد.


مقالي هذه المرة لن يكون عن قطع الكمبيوتر إنما سيكون عن أنظمته ، والنقاط التي سأتحدث عنها هي كما يلي:
1- أنظمة التشغيل Operating Systems :
النظام الشهير ويندوز Windows.
الند القوي لويندوز ، لينوكس Linux.
المارد القادم على معالجات إنتل ، ماك Mac.
2- منصات التشغيل Platform :
البيئة الشهيرة ، جافا Java.
البيئة القادمة بقوة مايكروسوفت دوت نت Microsoft .NET Framework.

أولاً/ أنظمة التشغيل Operating Systems :
تعريف:
نظام التشغيل Operating System هو برنامج يعمل على آلة تدعى الحاسب الآلي أو الكومبيوتر ولا أشك أن قارئ هذه السطور يجهلها ، مهمة نظام التشغيل على هذه الآلة هو أن يجعل لها قيمة ، فالجهاز الجسد والنظام روحه ، ويحتوي نظام التشغيل بداخله على برامج وبمقدوه تشغيل قدر من البرامج المخصصة لبيئته.

نظام ويندوز Windows :
ظهر هذا النظام أول مرة للوجود عام 1985 م ، وأنتج من قبل عملاق البرمجيات مايكروسوفت في إصدار Windows 1.0 ، ولا أظن أنها تخفى عليك عزيزي القارئ أن معنى كلمة ويندوز هو نوافذ ، كان هذا النظام يعرف باسم MS-DOS طبعاً البعض يظن أنه شيئ آخر ولكن أخبركم أنه نفس النظام ولكن ويندوز إصدار متقدم وأتى بميزة جديده وهي الواجهة المرئية فبدلاً من أنه كان استخدام الحاسب يتم عن طريق لوحة المفاتيح بكتابة أوامر لا حصر لها صار باستطاعتك استخدام جهاز تأشير لتنفيذ أوامر على حاسوبك ، ظهر فيما بعد إصدارين من نظام ويندوز 16بت وهي Windows 2.0 وWindows 3.11 الذي اشتهر لدينا قبل حين من الزمن ، فيما بعد ظهر نظام ويندوز ولكن بنكهتين أو بالأحرى نواتين الأولى والمعروفه لدى البعض وهي Windows 95 أو بمسمى آخر 9x وكان موجهاً للمستخدم المنزلي أو المكتبي البسيط ، وظهر نظام آخر يحمل نفس الإسم ولكنه موجه للخودام Servers وكان يعمل اسم Windows NT والنواة يطلق عليها NT ، طور نظام ويندوز 95 أو طورت نواة 9x ليأتينا Windows 98 وتختم السلسلة بنظام Windows ME ، أما نظام ويندوز NT فقد طور ليظهر لنا Windows 2000 والنظام الذي نعمل عليه حالياً Windows XP وألحق به قبل فترة Windows Vista ويوجد أيضاً إصدار خاص بالخوادم وهو Windows Server 2003 وننتظر إطلاق Windows Server Vista . قد يلاحظ البعض عند محاولة تعريف بعض قطع الحاسب أن بعضها موجه لنظام 9x وقد تم تفسير هذا في الأعلى.

ند ويندوز لينوكس Linux :
قبل سنين مضت كان الحاسب موجود في الجامعات والمعاهد الكبرى وليس في المنازل كما هو الآن وكان استخدامه محصوراً على المختصين ، كما كان هناك نظام مغلق المصدر وغالي الثمن وليس باستطاعة أي شخص استخدامه (كان ذلك قبل ظهور الويندوز) يدعى يونيكس مملوك لشركة Bell ، فيما كان طالب جامعي يدعى لينوس تروفالدز يحاول الحصول على نظام تشغيل للعمل عليه إلا أن الحظ لم يسعفه في الحصول على واحد ، فكان أن قام ببناء نظام خاص به يدعى Linux والتي أتت اختصاراً للإسم الأول للنظام Linus` minix ، بأتي هذا النظام بشكل مجاني وعلى شكل نكهات أو توزيعات فمن أشهرها RedHat Enterprise, Fedora, Mandriva, Suse… وغيرها من التوزيعات ، يعمل على هذا النظام الكثير من الشركات ونفس النظام من الممكن أن يكون نظام للإستخدام المنزلي أو للوزارات والحكومات أو الشركات أو أي شيء فهو كامل والكمال لله وحده.
 
المارد القادم على معالجات Intel ، نظام Apple Mac :
قد يعرف بعضنا شعار الشركة الغريب ، التفاحة المقضومة ، هذا النظام كان حتى فترة قريبة لا يعمل إلا على جهاز خاص به. يعمل على هذا الجهاز مؤسسات الدعاية والإعلان ومؤسسات الصحافة ودور النشر لتوفر شيئين فيه ، قوة وثبات الأداء ، سرعة وتوفر البرميجات ، طبعاً كان هذا في السابق قبل وجود بعض البرمجيات على نظام الويندوز. أما الآن فالشركة في طريقها لإخراج نظامها من جهازها الخاص إلى العمل على معالجات x86 (المعالجات التي نعمل عليها).

ثانياً/ منصات التشغيل Platforms:
تعريف:
منصات التشغيل Platforms هي بيئات لتشغيل التطبيقات ، لكن لحظة مالفرق بينها وبين نظم التشغيل فالكل يستطيع تشغيل التطبيقات ؟ ، هذا صحيح لكن مع تطور البرمجيات والحاسب وتعدد أنظمة التشغيل وقوتها أصبح هناك تمازج في العمل فصارت الشركة التي لديها مبرمجون مختصون في الويندوز وأخرى في اللينوكس وأخرى أيضاً في الماك ! لكن هناك مشكلة أو أن شركة مبيعات كبيرة مثل العثيم مول أرادت تطوير برنامج إداراة المبيعات وكانت تعمل على نظام ويندوز وقدم لها عرض مغري من شركة مبرمجيها يعملون على نظام لينوكس ، سيكون هناك حلين ، الأول أن تتخلص الأولى(العثيم) من نظامها وبياناتها وتتجه للجديد وهذا صعب ، الثاني أن تتخلص الشركة المطورة من مبرمجيها وتأتي بمختصين في الويندوز وهذا أصعب ! ، ظهر حل جديد يدعى Platform بيئة التشغيل ، واختصاص بيئة التشغيل أنك الشركة المطورة لبرمجيتها تقوم بعمل برنامجها على بيئة التشغيل هذه وبيئة التشغيل هذه تكون طبقة بين البرنامج ونظام التشغيل وهذا يعني أن البرنامج يكون Cross Platform أي عابر للنظم (شبيه بصاروخ عابر القارات :-)) ، وفي مثالنا السابق ، ستقوم الشركة المطورة بعمل برنامج على بيئة تشغيل مثل Java وتقوم ببيعها للعثيم مول والتي تعمل منصة ويندوز والبرنامج حتماً سيعمل.

منصة جافا Java Platform:
ظهرت لغة جافا أول مرة عام 1991 م على يد شخص كندي يدعى جيمس قوزلين وظهرت للعموم عام 1995 م ، كانت فكرة جيمس في هذه اللغة هو صنع آله إفتراضية تسهل على المبرمجين نقل تطبيقاتهم بين أنظمة التشغيل بطريقة تدعى WORA(Write Once, Run Anywhere) والتي تعني اكتب مرة وشغل أينما تريد ، أي اكتب تطبيقة مرة واحد وشغله أينما شئت في الكمبيوتر في الطائرة في الغسالة في الجوال في السيارة في الفرن أينما تريد بمعنا الكلمة.

منصة دوت نت Microsoft .NET Framework:
إطار عمل مايكروسوفت ، في عام 2002 م قامت الشركة بإطلاق منصتها ومعشوقتي .NET Framework والذي يعد نقلة نوعية للشركة وبرمجياتها ، فكرتها قريبة من فكرة جافا ، إلا أن الشركة لم تقم بإصدار البيئة إلا على نظامها ويندوز وقام بعض المتطوعين بتطوير نسخة منه على نظام لينوكس يدعى Moon ، ولا أعلم ما جرى له.

ملاحظة:
منصة ، بيئة ، نظام تشغيل: تعني الشيء الذي يحوي البرنامج ويجعله يعمل.


وفي الأخير تقبلوا تحياتي
فهد الشايع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنظمة ومنصات التشغيل

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول