أمثال لاأحترمها


أمثالٌ لا أحترمها

أمثال غدت كالمعتقد الراسخ وكالحقيقة المسلم بها ,بمجرد الاستشهاد بها تصنف كالنص
المرسل أو كالحديث المتفق عليه للأسف! ويجب على الكل الانصياع والتفاعل معها
والوقوف عند معانيها!
مقولاتٌ فجة على الذوق السليم وجمل ٌ تمجها الأسماع والعقول ولكن للأسف قد سار بها
الركبانُ وتناقلها الناسُ وهي لاتعدو كونها مقولة لأحدهم لربما كان من أجهل الجهال!
معانٍ رديئة وإيحاءات خطيرة وتعميقٌ مخيف للسلبية!
ودفع شديد باتجاه سلوكيات خاطئة! إضافة إلى أنها تخالف نصوصا كثيرة جاءت بها
الشريعة وسأستعرض مجموعة منها وهي غيض من فيض ونقطة من بحر تلك الأمثال التي لا أكن
لها أي تقدير واحترام.

1-شاور الحرمة وخالفها!
وأنا أتعجب من صاحب المثل العجيب وأقول له إذا كنت لن تسمع فلماذا تتعب نفسك
وتجهدها بالمشاورة؟! إضافة إلى ما سوف تسببه من ألم لتلك الأنثى والحقد الذي سيتولد
تجاهك! مثلٌ يصور الأنثى وكأنها بنك للأفكار الخاطئة وبشر قد جبله الله على الخطأ،
لذا بمجرد أن تخالف رأيها فهذا يعني أنك اهتديت للرأي السليم! أي بلادة! أي سطحية وسخف!
فما التأنيث لاسم الشمس عيب وما التذكير فخر للهلال
والله وتالله أن جملة من بنات حواء أكثر فهما وأصلح رأيا وأبعد رؤية من كثير من
الرجال ! إضافة لمخالفة هذا المثل السقيم لسيرة الحبيب وسنته- اللهم صل وسلم عليه-
في مشاورة الكثير من زوجاته والعمل برأيهن!

2-العتب صابون القلب
وهو فعلا صابون وغاسل لكن للمودة والحب وطارد للود! فالطبيعة الإنسانية تنفر ولاشك
من كثرة العتب والاستغراق فيه، وهذا المثل يدعو للمعاتبة على الدقيق والجليل وهذا
لاشك سيثمر عن عداوات وأحقاد! إضافة إلى ما سيجنيه المداوم على العتب من ضغط وإجهاد نفسي.

3-اتق شر من أحسنت إليه
وهو من أقبح الأمثال وأرداها بلا منافس وهذا المثل يدعوك أن تترقب الإساءة مع من
قدمت له معروفا أو أسديت له جميلا، وكأن ردة الفعل السلبية بعد فعل الخير أمر لازم،
وهذا المثل يبدو أنه يناسب كائنات حية غير البشر، فالنفس البشرية في صغرها وكبرها
قد جبلت على مقابلة الإحسان بالإحسان والعطاء بالعطاء، إضافة إلى جملة من النصوص
القرآنية التي توضح بما لايدع مجالا للشك أن الدفع بالحسنى والعطاء سيجعل من العدو
اللدود صديقاً حميماً!

4-من شب على شيء شاب عليه
وهو مثل باختصار يساند ويعزز قانون الحتمية الذي يعمل به البطالون والكسالى ومقاومو
التغيير ويبررون تقاعسهم بأنهم قد نشأوا على تلك الحال! فإذا ما دعوته نحو التغيير
والتجديد أو تغيير إحدى العادات السيئة برر بأنه نشأ على هذا واعتذر بهذا المثل ولو
كان هذا مثلا صحيحا لعطلنا الكثير من الأحاديث والآثار التي تدعو لفاضل الأخلاق
وهجر سيئها..

5- اللي تقرصه الحية يخاف من الحبل
هذا مثل يعمق الخوف من تكرار التجربة ويبني حواجز نحو إعادة المحاولة إضافة إلى
كونه يرفع شعار أن النجاح فقط من التجربة الأولى، وهذا معنى باطل ينافي الدعوة
للصبر والمجالدة والتكرار.

6- عصفور باليد ولا عشرة على الشجرة
مثل يربي النفس على الاستكانة ويدفع الناس نحو العيش بين الحفر، والقبول بأقل
القليل والتخوف من أي تجربة أو محاولة تتطلب الإقدام؛ لذا فهو يقتل الجرأة والتطلع،
ويشارك هذا المثل في تلك المعاني المثبطة والإيحاءات السلبية مثل (القناعة كنز لا
يفنى)! ومثل (مدّ رجولك على قد لحافك).

7- سوء الظن من حسن الفطنة
سمعته من صديق عزيز مستشهداً به وموقناً بصحته وهو يحكي قصة حدثت له، ويبدو أن
تطبيق المثل قد جاد عليه بفائدة. هو مثل يدعو بشكل صارخ إلى الشك فيمن حولنا وتأويل
ما لا يتأول من كلماتهم وصبغ نظراتهم بصبغة سوداء، ويتجاهل الآية الكريمة التي تؤكد
أن الظن والاستغراق فيه من الذنوب، إضافة إلى الأثر الذي يدعو إلى أن تبحث عن
الأعذار لصاحبك عندما يقع وتزل به الكلمات.

8- (إذا كان لك عند الكلب حاجة قول له يا سيدي).
باختصار هي دعوة للنفاق و هزّ الذنب.

9- (جود مجنونك لا يجيك أجن منه).
مثل يفعل قانون (التصبير) المحبط ويشعل نار التشاؤم المحرقة.

10- (جلد ما هو جلدك جره على الشوك)
أنانية مفرطة وحب ذات بغيض وعدم احترام للآخرين وممتلكاتهم.

تلك نقاط من بحر تلك الأمثال التي أرى لزوم معاداتها وهجرها والوقوف عند آداب وتعاليم الشرع الحنيف…


د .خالد بن صالح المنيف
[email protected]


تعليقات 43

  1. جزاك الله خيرا .. ارى انك اصبت في المعظم الاعم ..الا انني اخالفك محترما رأيك في كثير ذلك ان بعض الامثال انفة الذكر فيها من الحكمة ما يفيد اذا اخذ بالمعنى الصحيح وذلك فيما يلي : العتب صابون القلب : اخالفك في ما تطرقت اليه …ذلك ان هذا المثل يقال للذي يكثر من كتمان مشاعره دون اظهار مما يؤدي الى نتائج سلبية على علاقته مع من يحب او يحترم ولا يقال في كل الاحوال انما يقال في اصلاح ذات البين اذا كان المصلحة تقتضي العتب اللي تقرصه الحية يخاف من الحبل : هذا مثل يقال لمن يهاب الشيء عند تكراره وقد يكون هذا المثل موجها من الشخص لذته عصفور باليد ولا عشرة على الشجرة : اذا طبقت هذا الشيء على المعاملات التجارية والمصلحة العامة فإنه خير مثل يحتذا ..اما بطريقة تفكيرك فهو فعلا كما قلت سوء الظن من حسن الفطنة بعد الخبرة … يرى في الاشخاص ما يدللك على حسن النية وسوئها … فلا بد من تقديم حسن النية .. دون اغفال سوء النية لتكون النتائج اجابية في اي موقف كان اسف على الاطاله ..اخوك عبدالله الزيود من الاردن سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

  2. كل الامثال الي قلته صح مو حلوه وغير محترمه ولها معاني نص ونص 🙂 لكن هذا المثل من جد في ناس تجرك على الشوك في اشياء كثيره احين الزوجة تجر زوجها على شي مايقدر عليه واشياء كثيره بس هذا المثل اختلف فيه معاك – (جلد ما هو جلدك جره على الشوك) أنانية مفرطة وحب ذات بغيض وعدم احترام للآخرين وممتلكاتهم. تقبل مروري فــــــــرح

  3. اسمحلي يا دكتور خالد هاذا كلام عباره عن فلسفه او باللهجة العاميه خنبقه يا اخي هالامثال لم ينطق بها الا اوناس حكماء ولو انها غير واقعيه ماكان انتشرت وترددت على مدى الاجيال لاكن كلامك اللي علقت به على هذه الامثال يدل على ان منظورك للاشيااء منظور ضيييق جداً واستغرب هذا الشي على فكر انسان دكتور تحياتي

  4. الموضوع حلو بس الانسان مو معصوم لذالك عندك اخطأ في (وجهة نظري) :~ طيب خلينا على اول مثل 🙂 (شاور الحرمة وخالفها) معك في كل الى قلته واضافة : لا يمكن أن يخلق الله الرجال في أرحام النساء ،ثم لا يجعل لهن كرامة فوق كرامة الرجال.. القائل : هادي المدرسي — 2_ العتب صابون القلب) في الحقيقة يمكن يكون العتب طريق لنجاة المعاتب بشرط عدم كثرة العتب عصفور باليد ولا عشرة على الشجرة) أخي العزيز أراك أسئت فهم معنه هذا المثل بالكامل وايضا (القناعة كنز لا يفنى)! ومثل (مدّ رجولك على قد لحافك). مثل العصفور يعني القناعة في الحياه وايضا يعطي معنه الطمع بحيث انك ذهبت للصيد ومسكت عصفور وبقي 10 على الشجرة ينبقى عليك حمد ربك وعدم اللجوء الى 10 وتضيعت العصفور ! ومثل القناعة بالعكس هو ليس مثل سيئا بل جيد جدا مثال : اذا أقتنعت في ببيتك لن تحسد اخيك الذي يملك بيتا اجمل من بيتك والحسد من الصفات السيئة بينما القناعة في الحياه مهمة. نأتي الى مدر جولك هذا المثل انا لا أشجعه يعطي السامع قطع الأمل وليس بشئ الجميل . إذا كان لك عند الكلب حاجة قول له يا سيدي) مثل خاطئ 100% لانه ينتج عن الذل الى الأعداء وأي اعداء كلاب ! ليس على قول الأ ماقاله الحسين بن علي بن رسول الله :(هيهات منا الذلة ) لايجب علينا ان ننذل ونحن أحرار مسلمين جعلنا الله أحرار لا ننذل ونخشع لغيره — اسفه على الأطالة اتمنا منك قبول ردي المتواضع :>

  5. السلام عليكم اختلف معك ببعضها 1-شاور الحرمة وخالفها! ( القصد من المشاوره هي تسكير باب الجدال بقول الزوجه لماذا لم تقل لي و و و) – 3-اتق شر من أحسنت إليه قصد المثل هذا واضح وهو عدم التمنن مثال: خالد اعطئ وليد مبلغ من المال وذهب خالد يتفاخر بهذا شي عند المجالس ويقول اتاني وليد مسكين محتاج بعض المال واعطيته – 6- عصفور باليد ولا عشرة على الشجرة المثل يحكي من باب القناعه ان كنت تملك الف دينار لا تذهب وترميهم بتجاره انت لست أهلاً له – 9- (جود مجنونك لا يجيك أجن منه). المثال هذا يستخدم للمراه سليطة اللسان ونوع من التصبير يقول له هذا المثال وبمعنى افضل ان كانت سليطة اللسان قد تاتيك ماهي العن من ذالك – 10- (جلد ما هو جلدك جره على الشوك) هذا مثل للمعركه ومعناه لا ترحم الاعداء وهذا بختصار واتمنى اني وفقت برد على بعض سلبياتك اتجاه هذه الامثال الجميله

  6. المثل الاول معناه أن المراه عندما تشاورها في الراي تختار مايناسبها فمثلا اراد الرجال يوسع تجارته فيكون رايها مخالف لإعتقادها اذا زاد مال زوجها سيفكر في الزواج المثل الثاني كم هو جميل لان العتب لايكون الى مع من تحب ويستطيع فيه المحب ان يعبر عن مايضايقة فوالله ان المقولة صحيحة وأسال مجرب المثل الثالث لااستطيع ان اقول ويكفي قول الشاعر مؤيدا كلامي ومن يصنع المعروف في غير أهله**** يكن حمده ذما عليه ويندمي المثل الرابع يأخي العزيز هو صحيح ولكن انظر لكبير السن الذي فيه صفة قبيحة ستجدها عنده هذه الصفة وهو صغير فمثلا الكبير الذي يكذب ستجد هذه الصفة اصلا وهو صغير ولم يكتسبها وهوكبير والعكس فالصفات الايجابية قد لاتكون عنده وهوصغير ولكنه اكتسبها المثل الخامس يمثل ان الانسان يتعلم من مواقفه وقابل لإدراك الاشياء عكس الحيوان وهذا المثل يمثل حقيقة وطبع في الانسان وهوتجنب مايمثل خطر عليه المثل السادس تبي تعرف مدى حقيقتة أسال أصحاب الاسهم ههههههههههههههههههه الطمع لعب فيهم المثل السابع لم اسمع به في الحقيقة وهو غير صحيح وينافي الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم المثل الثامن يقال تحفيزا للمظلوم فهذا المثل بأسبابه عاشت بيوت فكم موظف يهون عليه هذا المثل من سوء مديرة المثل التاسع يقال عندما يحاول التخلص من شي يكرهه ويبدله بما هوأسوء والمثل واضح لايحتاج أي تعليق المثل العاشر بصراحة دائما استخدمة وخصوصا بمن يعبث بأي شي لانه ليس له وليس المقصود بم فهمت انت من المثل المعذرة يأخي ولكن يجب أن تعي أن المثل يقال في موقف معين وليس كل الحالات تنطبق على المثل وايضاليس كل مايخالف المثل يعتبر خطأ في المثل

  7. بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد اولا د خالد هل انت طيب ام حاصل على درجة الدكتوراة ثانيا في كلا الحالتين اخطاءت فجميع ما ذكرت ليست امثالا بل هي حكم عدا وهو الأهم قول : اتق شر من احسنت اليه فهذا ليس بحكمة ولا مثل انما هو حديث موضوع – او ضعيف- عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم . تحيتي واعلم اخي ان عباراتك يشاهدها نص مليون شخص فهلا حرصت اشكر واسمح لي على عتبي للرد على الرد راسلني ياسر الحربي [email protected] لتعليقك على تعليقي

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة لكل شخص وجهة نظر ربما هي أمثله تستحق ان لانحترمها لوجود جانب مظلم فيها ولكن لاننكر انها قد تصيب احيانا فقد غلب أن الإساءه لا تأتيك إلا ممن هم أهل لثقه مع اني اتفق معاك في مثل إذا كان لك حاجه عند …….إلخ لكرهي لنفاق وأهله .. مقالاتك جدا رااائعه وبإنتظارها كل اسبوع الله يعطيك العافية …. دمتم بخير:)

  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخونا الحبيب مع احترامي الشديد لك شخصيا ولكني هنا اقف متحيرا فقد رأيتك نظرت للأمثال من زاوية معينة وهي ( عين السخط ) فأبديت مساويا لم يأخذها في حسبانهم اولئك الذين اطلقوا تلك الأمثال .. شخصيا انا اطبق وكتبت عبارة الماسنجر منذ سنوات ( إتق شر من احسنت اليه ) ووضعتها رمزا للبلوتوث وتفسيري البسيط لها ليس وسوسة وتحوطا ولكن : افترض شخصا لا تعرفه .. ولم تحسن اليه بأي نوع من احسان هل تتوقع ان تعتبر تصرفا منه اساءة ؟! القصد من المثل اننا نعتب على من بيننا وبينهم معروفا .. وبذات القدر قال احد الأئمة واظنه احمد ابن حنبل رضي الله عنه او ابن تيمية رضي الله عنه قال ( من الحزم سوء الظن بالناس ) !! الآن الا تحترم وجهة النظر هذه ؟ جربنا الثقة خصوصا هذه الأيام وما جنينا الا الشوك والندم ! بكل اسف .. والمثل ( جلد ماهو جلدك جره على مر الشجر ) هذا وصف لمن يسيء استغلال ما يقتنيه من ممتلكات غيره ) وليس توجيها بفعل ذلك السلوك المشين ! ليتك قلت : امثال في الميزان ! وانتقدتها مبينا وجهة نظرك اما انك لا تحترمها فهذه ما توقعتها من انسان بحجمك ابدا وقد قرأتها قبل مدة في جريدة الجزيرة على ما اظن ! غفر الله لي ولك ورزقنا واياك والمسلمين وضوح الرؤية وحسن التعبير وما تؤاخذني على وجهة نظر لم ولن تفسد للود محلا ..:)

  10. يعطيك الف عافية دكتور خالد وانا اؤيدك في كلامك من ناحية انه يجب هجر وترك هذه الالفاظ والامثال السيئة وعالعموم مقال اكثر من رائع وننتظر جديدك تقبل تحياتي

  11. الامثال بصفة عامة خبرة اجيال لابد من احترامها وارى واللة ان معظمها ان لم يكن كلها صحيح وتنطبق على بعض الناس.لان البشر مختلفون بعضهم عن بعض مثل بصمات الاصابع ولا يمكن ان تجد حكما واحدا ينطبق على جميع الناس وعلية فان تلك الامثال تتعامل مع بعض الناس وليس كل الناس كما انها تنطبق على بعض الناس بعض الوقت فالانسان لا يمكن ان تكون اخلاقة وطباعة جامدة لا تتغير انما تتغير بفعل السن والظروف المحيطة كما ان رد فعل البشر تختلف من حالة لاخرى. وعلية لا يجب التعميم بل يجب النظر الى اى مثل باعتبارة حالة يمكن ان تنطبق على شخص معين فى زمن معين وظرف معين. والسلام………..

  12. أنا معك يادكتور 100% وفي كل كلمه قلتها .. يمكن اللي نطق بهالأمثال فعلا حكيم في زمنه .. يعني من مئات السنين .. لكن الحين كل شي تغير أنا معك واشوف ان هالأمثال محبطه و تسبب الركود النفسي والرضى بأقل القليل 🙁 هذا غير المثل الأول اللي يجيب المرض 🙁 اعتذر ع الأسلوب .. شكرا ع الموضوع ..

  13. مساء الخير د خالد بصراحة جراءة في الطرح غير مسبوقة وتحليلك للأمثال عجيب وبحسب الزاوية التي نظرت اليها اجد كلامك مقنعا جدا … بالتوفيق وكثر من هالمقالات الجميلة:D

  14. كلام جميل بغض النضر عن من يعترض بين انة مثل او حكمة في كل الاحوال الكلام هاذا واقع ويحبط الكثيرين ويقلل من عزيمتهم حين الفعل والمشكلة ان الامثال تنتقل من جيل الى جيل وان كانت الرسالة تصل لنص مليون شخص فلك يا دكتر .خالد ضعفها حسنات لانك تنقل للناس ماهو الصحيح و الخطاء وشكرا لك

  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد ان اذكر ان كثير من الامثال التي ذكرتها لا تقال الا عندما يحصل الشيء وينتهي مثل المثل الرابع والخامس والعاشر 4-من شب على شيء شاب عليه يذكر للذي تعود من صغره على فعل ومازال عليه 5- اللي تقرصه الحية يخاف من الحبل يذكر لمن اصابه موقف وحادثة واصبح شديد الحذر بمعنى ان الحذر اصابه من الحادثة وليس اتباعا للمثل !! 10- (جلد ما هو جلدك جره على الشوك) يذكر للشخص الذي يؤتمن على شيء او يستخدم شئ ليس بملكه ثم يسيئ استخدامه وفعل ذلك من نفسه وليس اتباعا للمثل !!

  16. والله انت اضفت للجميع بطرحك الراقي مثل العاده وسواء اختلفنا او تشابهنا … يكفي الاضاءه الجيده منك للكثير من امورنا الاجتماعيه ….اما الخلط وغيره بين صحه المثل و خطاءه يرجع للانسان نفسه ومدي ايمانه بها رغم انها لا ترتبط بالواقع بصله .. تحياتي لك و ننتظر جديدك

  17. طرح جميل دكتور .. اشكرك على مجرد التبصر فيه. أوافقك الرأي … ومع ذلك هناك نوعية من البشر تطبق هالأمثال فتجبرنا على تصديقها.. وتعزيز مفهومها على مر العصور . على الرغم من أن البعض أو الكثير منها غير صحيح. ألف شكر مرة أخرى ..

  18. معليش بس تراك فاهم الامثال غلط وكلامك متناقض اسمحلي ما اقنعتني ولا واحد بالميه يعني انصحك تفهمها قبل بعدين تكتب

  19. لا اوافقك في اي شي كتبته والامثال المطروحة امثال اكثر من رائعه لكن اذا وضعت في مكانها الصحيح ومشكوووووووووووور على ابداء رايك

  20. كلامك رائع ولكن عندي بعض التعليق على بعض الأمثال: لقد ذكرت في المثل: اتق شر من أحسنت إليه بأن من يتوقع منهم الشر بعد الإحسان إليهم ليسو من البشر .. ربما تقصد الحيوانات وأنا لا أتفق معك في هذه النقطة.. فحتى الحيوانات لا ترد الإحسان بالإسائة ولديها غريزة خلقها الله عليها لكي تفهم من أحسن إليها ومن أساء إليها .. وربما أفضل من الإنسان لأن غريزتها سليمة وطاهرة ولا يمكن أن تغدر بمن أحسن إليها .. وبالنسبة لعصفور باليد خير من عشرة على الشجرة .. فأعتقد أنك لم تفهم جميع جوانبه.. لأنه لا يربي على الاستكانه بقدر ما يزرع القناعة في نفوس الناس.. بالنسبة للمثل: من شب على شيء شاب عليه. فهو مثل قديم رائع. لا يدعو إلى الحتمية كما تظن.. بل يوضح بأن الإنسان الذي تربى على الأفعال الطيبة في صغره فهذا سيقوده إلى الطريق المستقيم حتى نهاية عمره.. والعكس صحيح.. فهو مرادف للمثل : النقش في الصغر كالنقش على الحجر .. يبقى ويدوم في الإنسان.. وجزاك الله خير

  21. طيب الان اكثر من واحد مخالفين الاخ واحنا نفهم الامثال بحسب ماذكرها الاخ خالد…اتمنى اللي له وجهة نظر يوضحها والموضوع صار اقرب للهجوم الشخصي دون مناقشة الفكرة.. احترامي وتقديري لكاتب المقال

  22. انا استغرب من الجميع عدم معرفة الامثال من الحكم والاحاديث وخاصة المؤيدون

  23. بالفعل كنت سأعيد الكلام، ولكن كل ما في الخلجات ذكره الأخوة…. انظر لـ ][ بعض ][ الأمثلة من زواية أخرى وسأظهر لك خلاف ما كتبت… وأحيانا بعض الأمثلة تتحدث عن حالة معينة وليست عامة، لهذا يحسن استعمال كل مثل في مكانه… جزيت خيرا

  24. يعطيك العافية على المجهود الرائع يادكتور ولكن لي تحفظ على بعض الأمثلة ذكرها بعض الأخوة مشكورين وإضافتي هي أن يكون العنوان (أمثال لانعترف بها) أفضل ننتظر جديدك

  25. اشكرك دكتورخالد انت فعلا صادق بكلامك الطبيعي ان الانسان يوسع نظرته للاشياء وماياخذها بمنظور ضيق الامثال الي ذكرتها بعضها يبعث للاحباط والتشاؤم وبانتظار المزيد من ابداعك

  26. – اللي تقرصه الحية يخاف من الحبل هذا مثل يعمق الخوف من تكرار التجربة ويبني حواجز نحو إعادة المحاولة إضافة إلى كونه يرفع شعار أن النجاح فقط من التجربة الأولى، وهذا معنى باطل ينافي الدعوة للصبر والمجالدة والتكرار اجل روح وخل الحيه تقرصك اكثر من مره وتعلم الصبر والمجالده والتكرارا اللي تتكلم عنه ..

  27. انا اقول اشياء واشيا8)ء بس الداب و الحبل انشدني:~ داب حقيقيB يعني ههههههههههه:$ه

  28. اخي بعد السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا معك في بعض الامثال ولكن البعض الاخر لا ويبدو ان الاخوه الافاضل قامو بتفسير بعض الامثال ولكن يوجد بعض الامثال المخالفه للعقيده والتي يجب ان نتكلم عنها وتتحفنا بها(مثال) احنا زرنا النبي يدي الحلق للي بلا ودان رزق الهبل علي المجانين الخ الخ الخ الخ

  29. اشكرك وتحليلك صح والامثال مو لازم نطبقها علي كل احوالنا الاجتماعية والنفسية 0000 الخ لكن ما تكون عائق او اعذار للفشل تقف بوجة محاولة النجاح والطموح والرقي بالحياة.

  30. نورت قناة الجزيرة اليوم يا دكتور خالد وحديثك كان ممتع وجد مفيييد وفعلا محتاجين لامثال هذي المواضيع… اختك/قمر الرياض

  31. بارك الله في عقلٍ تحمله وفكراً تنشره .. أصبت عين الحق فيما سطرت أيها الدكتور الفاضل .. جزاك ربي فوق ما تؤمل وأكثر مما تتمنى .

  32. أنا أقاطعك في هذا بالذات فوالله أني لقيت من الذين احسنت لهم أكثر من أعدائي والله يشهد على ذلك أذا كنت كتبت عن هذا المثل أنك لا تحترمه فأقول لك أنك لم تتعلم من الحياة ولا تعرف مرها مثل ما عرفناه ومن من أحسنت أليهم ذقت مرها هذا الكلام غير صحيح الذي كتبته عن المثل 3-اتق شر من أحسنت إليه وهو من أقبح الأمثال وأرداها بلا منافس وهذا المثل يدعوك أن تترقب الإساءة مع من قدمت له معروفا أو أسديت له جميلا، وكأن ردة الفعل السلبية بعد فعل الخير أمر لازم، وهذا المثل يبدو أنه يناسب كائنات حية غير البشر، فالنفس البشرية في صغرها وكبرها قد جبلت على مقابلة الإحسان بالإحسان والعطاء بالعطاء، إضافة إلى جملة من النصوص القرآنية التي توضح بما لايدع مجالا للشك أن الدفع بالحسنى والعطاء سيجعل من العدو اللدود صديقاً حميماً!

  33. شكراً لك اولاً انا اخالفك الراي تماماً ……….. فليست المشكلة في المثل .. فاذا فهم المثل واين يكون فانت فهمتها او الناس اللي سمعتها منهم لم يضعوها في الموع الصحيح فالامثال السابقة صحيحة مئة بالمئة ولافيها شي

  34. يعطيك العافيه استاذ خالد فعلا هالامثال يبلها اعادة نظر شوي لان فيها مبالغه اكثر ماجذبني فب كلامك مثل اذا كان لك حاجه عند الكلب ……الخ تعليقك عليه في مكانه فعلا هو دعوة للنفاق ولبس الاقنعه وشكرا

  35. من ابسط حقوق كتاب التعليقات انك ترد عليهم يا دكتور ترى الناس تحترمك وكونك طرحت موضوع ماهو صحيح وكله خلط للأمور ما يعني انك تستخف بالناس ولا ترد الا اذا كان عدم الرد يعني العجز وان الناس العاديين فندوا مرئياتك التي طرحتها صراحه مع احترامي لشخصك الا اني اشوف الموضوع ماهو بمستوى دكتور

  36. اهلييين احلى قروب انا شدني التعليق الاخير للاستاذ حزام .. واقول له حضرتك اللي تستخف بالاخرين باسلوبك الدكتور عرض موضوعه ومن وجهة نظره اما كونك تتحامل عليه وتتهمه فغير مقبول منك فالدكتور شخص معروف ولا شفنا منه الا كل خير اما انت فمن تكون مع احترامي! وبعدين اللي اعرفه هي رسالة قروب ماهو منتدى يعني يبي يرد بكيفه ما يبي محد يجبره

  37. بعد التحية اشكرك على الموضوع ولكني اختلف معك في هذا المثل فهمو صحيح بنسبة ليست بسيطة وهذا الحديث عن تجارب سابقة الله لا يعودها .

  38. الاختلآف في الرآي لآ يفســدُ للود قضية ..8) و لكن النقد البنآءْ .. و إنتقآء الأفضــل للسير عليه ..و التمعن فيه ،، و إعآدة النظر مرآرآ .. فألأمثآل مهمة ..إذآ أثرت ع أفكآرنآ … تؤثر ع أفعآلنآ .! 😀 وفقكَ الله ،، استلطفتُ فكرتك كثيرآ ..

  39. اوافقك في بعض الامثال واخالفك بالبقيه ولكن يبدو انك لا تخالط الناس كثيراً وتجاربك معدوده.. ومررت بحالات كثيره توافق بعض الامثال مما ذكرت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أمثال لاأحترمها

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول