أكثر رياضات العالم القديم إثارة


بالرغم من أننا نتمتع اليوم بنصيب وافر من الرياضات الغريبة والمجنونة، إلا أن هذا لا يعني أن أجدادنا لم ينالوا حظهم في ذلك المضمار.
في واقع الأمر، تعود جذور العديد من الرياضات التي نمارسها اليوم إلى موضعٍ ما في هذه القائمة.. بطبيعة الحال، لا يفقد الناس اليوم أرواحهم جرّاء لعب كرة القدم، وكثيرًا ما يتم حظر ممارسة الرياضات المهلكة، ولكن لا بأس في أن تتعرف على تاريخك.

فيما يلي قائمة تضم أكثر الرياضات إثارة في العالم القديم.


25
Pankration
(بانكريشن (مصارعة

بينما يمارس بعضنا اليوم رياضة فنون القتال المتنوع MMA، كان للإغريق رياضة تعرف بالبانكريشن. كل شيء جائز في تلك الرياضة الدموية التي يتعين عليك فيها أن تضع غريمك على حافة الموت دون أن تقتله حقًا.
وإذا حدث وقتلت غريمك عن غير عمد، فعليك الانسحاب تلقائيًا من المباراة، حيث إن المتنافس المقتول يعتبر الفائز في النزال.
شاهد هنا لقطات تستعرض هذه الرياضة تاريخياً


24
Fisherman’s Joust
مبارزة صيادي الأسماك

لك أن تتخيل مجموعتين تتألف كل واحدة منهما من عددٍ معين من الأفراد، يثب أفراد كل مجموعة إلى قاربهم ليقوموا بالتجديف في مياه النيل، ومن ثم يتقدمون لسحق أعضاء الفريق الآخر باستخدام المجاديف. كما هو الحال في ألعاب القتال الرومانية، قد تجتذب المعمعة الدموية التماسيح إلى هذا النزال الفرعوني وتقضي على الناجين.


23
Venatio
فيناتيو

أي الطرفين أكثر عرضة للخطر في هذا النزال الدموي العنيف: العبيد، أم الحيوانات التي تم جمعها لنزالهم؟! في واقع الأمر، كان الرومانيون مولعين جدًا بإقامة جولات النزال بين البشر والحيوانات، إلى درجة أن افتتاح الكولوسيوم قد شهد مقتل ما يزيد عن 9000 حيوان. على أية حال، عادة ما كان البشر يواجهون مصيرًا مشابهًا.


22
Chariot Races
(سباقات المركبات (الكاريوت

لا شك في أن سباقات الناسكار NASCAR لا تخلو من المخاطر، إلا أن سباق المركبات هذا كان أكثر من مجرد سباق محفوف بالموت حتى خط نهايته. في واقع الأمر، كان من شبه المستحيل الفوز بهذا السباق دون التعرض لإصابة خطيرة، ولطالما كانت احتمالية النجاة بالنسبة لأغلب المتسابقين جدُّ طفيفة.

وهذا مشهد من فيلم بين هير Ben Hur عام 1959 وفيه مشهد عن هذه الرياضة المرعبة


21
Nguni Stick Fighting
مصارعة نغوني بالعصي

هي واحدة من بين الرياضات القليلة الموجودة في هذه القائمة التي لم تزل تُمارس حتى يومنا هذا، واسمها يلخص الأمر كله. في هذه اللعبة، يحاول المتسابقون، الذين ينتمون إلى قبيلة الزولو، سحق بعضهم البعض باستخدام العصي. نادرًا ما يقع أحدهم قتيلا، إلا أن المشاركين عادة ما يغادرون الميدان وقد كست أجسامهم ندوبٌ كثيرةٌ يعدّونها بمثابة أوسمة شرف.


20
Gladiatorial Games
ألعاب القتال

إذا كنت قد شاهدت راسل كرو في فيلم غلادياتور Gladiator فستعلم مدى تعطش الجماهير المحتشدة في الحلبة الرومانية (الكولوسيوم) للدماء. عادة ما يبتكر منظمو هذه الألعاب أساليبَ جديدة وغير اعتيادية، سنشاهد إحداها الآن.
(تنبيه : المشاهد الدموية التالية قد لا تكون مناسبة لكل الأعمار)


19
Papa Holua
بابا هولوا

قد يبدو أن هاواي قد اشتهرت دومًا برياضة ركوب الأمواج، إلا أن السكان القدامى لهذه الجزيرة، والتي عادة ما يرتبط اسمها اليوم بالأمواج، كانوا يهوون الانزلاق على الجبال. ويعني اسم هذه الرياضة الغابرة (الانزلاق نحو الحفرة).
ولآلاف السنوات، ظل أهل الجزيرة يمارسون الانزلاق على سفوح البراكين حتى تم حظر ممارسة هذه الرياضة قبل مائتي عام نظرًا لشدة خطورتها. ولقد جرت مؤخرًا عدة محاولات لإعادة إحيائها.


18
Naumachia
نوماتشيا

نعود مرة أخرى إلى روما وتحديدا إلى الكولوسيوم، يترجم اسم هذه الرياضة إلى (المعركة البحرية). كان الرومانيون يقومون بملء الحلبة بالمياه، ثم يزجون بمجموعة من السفن الحربية بهدف تمثيل معارك بحرية شهيرة. يقال إن المشهد كان يتسم بالوحشية الشديدة، إلى درجة أن السفن الناجية من الغرق كانت تبدو كما لو كانت قد صبغت باللون الأحمر.


17
Episkyros
إبيسكروس

قد تتسم مباريات كرة القدم، كما نعرفها اليوم، ببعض العنف، إلا أن جدتها الإغريقية كانت في منتهى الوحشية، إذ تشير بعض المصادر إلى أن المتفرجين أنفسهم لم يكونوا بمنأى عن التعرض للإصابات.


16
Chunkey
تشنكي

مارسها سكان أمريكا الأصليون، لم تكن اللعبة على ذات الدرجة من العنف الذي تتسم به بقية الألعاب المدرجة في هذه القائمة، بالرغم من أن الخاسرين فيها كانوا عادة ما يلجئون إلى الانتحار. اتسمت هذه اللعبة ببساطتها، حيث يقوم اللاعب بدحرجة حجر كبير على الأرض بينما يرمي المشاركون الآخرون الحجر بالرماح.


15
Jousting
المبارزة

بالرغم من أن نسب الوفيات الناتجة عن ممارسة هذه اللعبة لم تكن مرتفعة بشكل ملحوظ، إلا أن الإطاحة بغريمك من على ظهر جواده باستخدام سارية يبلغ طولها عشر أقدام يعد بالتأكيد عملاً خطيرا.
هنا لقطات لشبان يحاولون إعادة إحياء هذه الرياضة المخيفة


14
Cockfighting
مصارعة الديكة

تعد واحدة من بين أقدم رياضات الدم (تلك الرياضات التي يتم فيها تأليب الحيوانات على بعضها البعض) في العالم، في مصارعة الديوك، يتصارع ديكان كانا قد تربيا خصيصًا على القتال، وقد ربطت بأرجلهما أنصال مصممة خصيصًا لهذا الغرض.


13
Pelota Purepecha
بيلوتا بيربيتشا

وهي بمثابة رياضة الهوكي الأرضي، ولكن بالنسبة لهؤلاء المهووسين بالإحراق. كان اللاعبون في هذه الرياضة العتيقة يتبارون بقرصٍ مشتعل. بدأت هذه اللعبة في الظهور مجددًا في ظل الجهود التي تبذلها الحكومة المكسيكية لإحياء العصور القديمة.


12
Dogfighting
مصارعة الكلاب

كما هو الحال بالنسبة لمصارعة الديوك، تعود مصارعة الكلاب بجذورها إلى آلاف السنين، كما أن لها جذورًا في كل من روما القديمة والصين. ولكنها اليوم تعد لعبة غير مشروعة في معظم الدول المتقدمة.


11
Shin Kicking
ركل السيقان

في هذه اللعبة، يقوم كل لاعب بركل قصبة ساق غريمه. ظل هذه الرياضة البسيطة تمارس في إنجلترا على مدى مئات السنين. بالرغم من أنها ليست باللعبة المهلكة، إلا أن التعرض للركل المتكرر في قصبة الساق يمكن أن يعد أمرًا خطرًا.


10
Camel Jumping
القفز على الجمال

كان رجال قبيلة الزرانيق اليمنية يمارسون هذه اللعبة في الأزمنة القديمة، ومؤخرًا بدأت هذه الرياضة العريقة في الظهور مجددًا. هنا، يحاول المتسابقون القفز على أكبر عدد ممكن من الجمال.

شاهد لقطات هنا لشبان من هذه القبيلة وهم يستعرضون مهاراتهم
والسؤال المهم .. أينهم عن الألعاب الأولمبية ؟؟ J


9
Pato
باتو

وهي الرياضة الرسمية في الأرجنتين، كان لاعبو هذه الرياضة في السابق يتبارون ببطة حية، إلا أنهم قد استعاضوا عنها اليوم بِالكُرة، بعد أن تكرر التدخل من جانب الحكومة في هذا الشأن. في ظل وجود لاعبين يمتطون ظهور الأحصنة، تبدو هذه اللعبة كخليط بين رياضتي البولو وكرة السلة. لم تعد باتو رياضة عنيفة كما كان الأمر من قبل.


8
Kabaddi
كابادي

إذا كان بوسعك أن تتخيل نفسك وأنت تصارع سبعة أشخاص وقد حبست أنفاسك، فسيكون بمقدورك أن تشعر بما تنطوي عليه رياضة الكبادي. في واحدة من بين أقدم الرياضات في جنوب شرق آسيا، هناك فريقان ينخرطان في نزال كبير.
يمكن لعضوٍ واحد فقط من كل فريق أن يعبر إلى منطقة الخصم، وعليه أن يحبس أنفاسه أثناء ذلك.


7
Basque Pelota
باسك بيلوتا

ترتبط هذه اللعبة إلى حد كبير برياضة التنس الأرضية، عادة ما كانت توصف هذه الرياضة الموغلة في القدم “بأسرع رياضة في العالم”، إذ قد تصل سرعة الكرة في بعض الأحيان إلى 200 ميل في الساعة.


6
Bullfighting
مصارعة الثيران

واحدة من بين الرياضات الدموية القليلة التي لم تزل محظورة من قبل الحكومات الغربية الحديثة، ربما تعود جذور هذا العرض، والذي ينطوي على مواجهة بين الإنسان والحيوان، إلى روما القديمة.


5
Muy Thai
(موي تاي (الموي التيلاندي

ولد هذا الفن الدموي، والمنتشر حول العالم، في ساحات القتال القديمة التي كانت تعقد في تلك البلاد التي تعرف اليوم باسم تايلاند. وعادة ما يعرف بفن الأطراف الثمانية، حيث لا يكتفي المشاركون فيه باستخدام أقدامهم وأيديهم فحسب، بل يستخدمون كذلك الأكواع والركب.

شاهد هنا بعض اللقطات لهذه الرياضة العنيفة


4
Buzkashi
بوزكاشي

وهي الرياضة الوطنية في أفغانستان، في هذه اللعبة، يتصارع عددٌ من اللاعبين الذين يمتطون ظهور الأحصنة على جثة نعجة مقطوعة الرأس، ومن ثمّ يحاول كل لاعب أن يلقي بها على خط الهدف.

تذكرت الآن أحد المشاهد لفيلم (رامبو – جـ 3 ) عندما قام الأفغان بتعليمه قواعد اللعبة


3
Spartan Games
ألعاب إسبرطة

كان الإسبارطيون يكرهون الرياضة. وللأمانة أقول إنهم كانوا يعتقدون أن ممارسة الرياضة أمرٌ مقصورٌ على أشباه الرجال. وفي ذلك، كتب تيرتايوس، شاعر حرب إسبرطة العظيم، عن مدى وضاعة الإنجازات الرياضية. فمن وجهة نظره، فإن الرجل لن يجيد القتال ما لم يجرؤ على مشاهدة مذبحة دموية. فالإسبارطيون يرون أن الذي لا يجيد فنون الحرب لا يستحق الهواء الذي يتنفسه. ولهذا السبب، كان أغلب المتسابقين الإسبارطيين وحشيين للغاية وهذا ما جسده لنا فيلم (300) عندما واجه جيش اسبرطة الصغير قوات الفرس الضخمة.

هنا مشهد من الفيلم يقرب لك الصورة حول وحشية وقوة الإسبارطيون


2
Viking Skin Pulling
رياضة شد الحبل لدى الفايكنغ

هي في واقع الأمر نزالٌ كبيرٌ في شد الحبل، كان الفايكنغ يحبذون وضع جلود الحيوانات على الحبال، ويلعبون بينما تقبع في الأسفل حفرة نيران كبيرة. عادة ما كان أعضاء الفريق الفائز يسرعون حاملين غنائم المدينة التي قاموا بنهبها، وعادة ما كانت تضم هذه الغنائم أعدادا من النساء. وكما توقعت، فإن مصير الخاسرين هو حفرة النار.


1
Ulama
أولاما

بالرغم من أن هذه الرياضة تتمتع بشعبية كبيرة في أجزاء من أمريكا الوسطى، فإن اللعبة الأصلية التي اخترعتها قبائل المايا تعد في واقع الأمر أكثر الرياضات جنونًا في هذه القائمة، إن لم تكن في التاريخ البشري.
تشبه هذه الرياضة كرة السلة، حيث يقوم اللاعبون بترديد الكرة على أوراكهم محاولين إدخالها في طوق معلقٍ بالجدار, المثير للجنون في الأمر هو أن الكرة كانت تصنع من جماجم بشرية. وفي حال ما أردت معرفة الجهة والكيفية التي تحصلوا بها على هذه الجماجم، فعليك أن تظل واقفًا هناك حتى نهاية المباراة. (لنقل إن الخاسرين يقدمون تبرعاتٍ ما !!!!)

لا تحرمونا ردودكم وآرائكم حول القائمة
ونلتقي في موضوع أخر قريبا
تحياتي للجميع

YaSSeR
saudi4u@


Comments 2

  1. بالنسبة لرقم 8 كابادي كلنا نلعبها بس اسمها عندنا (كروك) يا انجلدنا الين استسلمنا:$8)8)8):D

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أكثر رياضات العالم القديم إثارة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول