أفكار ملهمة .. لرحلة سياحية ساحرة


السفر هو ذلك البسان اليانع الجميل الذي يريد الجميع أن يقصده ويذهب اليه , فيه نزهة النفس ووقود الروح وراحة البدن ورحيق العقل ومتعة البصر والنظر وبهجة العائلة والاسرة وسرور الكبير ولهو الصغير وفائدة الجميع , فيه نكافئ أنفسنا عن إنجازات عاماً مضى وانقضى ونعد انفسنا لعام قادم وحالم .

هو لا شك جزء من حياتنا ومعاشنا واحتياجنا, وعندما يٌذكر ترى البسمات توزعت والاسارير انفرجت والكل سر واستر , وبدء الكل بالاستعداد ليوم موعودينتظره الجميع .

ولكي تكون رحلتنا السياحية وإجازاتنا السنوية قد اصابت الهدف وحققت المغزى
وجمعت جميع المغانم والمعالم والمكارم التي ننشدها ونرجوها , نذكر لكم بعض النقاط الهامة التي نحتاجها في رحلتنا الآسرة فتوكلوا على الله و أغلقوا الحقائب وشدوا الاحزمة وأقرأوا دعاء السفر استعدادا للغوص سوياً معكم في هذه النقاط الذهبية التي سوف تجعل من سفركمغاية في الروعة والجمال والفائدة

فما أجمل أن تكون رحلتنا قد جميع أطيب الثمر وأروع الدرر إنها باختصار رحلة العمر ..

إحرص على مايلي :

1 التخطيط المبكر للسفر وتحديد الوجهة وخط السير والاماكن المراد زياراتها وهذا الامر سوف يسمح لكم بالحصول على خصومات هائلة للحجز المبكر و يجعل الوجهة واضحة والحجز اسهل والرحلة امتع وايسر , بعيداً مشاكل الناتجة عن التخبط او فوضى اللحظات الأخيرة وزحمة الموسم وانتهاء الفرص وغلاء الأسعار .

2ـ بعد تحديد الوجهة والاماكن الهامة التي تريدون السفر اليها أحرصوا على جمع أكبر قدر من المعلومات خصوصاً أنها سهلة ومتاحة عبر الانترنت , وعلى ضوء هذه المعلومات سوف يكون القرار والاختيار , ثم قوموا بالمفاضلة والاختيار حسب رغباتكم ووضع جدول للرحلة يوضح الخطوط العريضة ويجعلها منظمة وانسيابيه بعيداً عن التخبط والاجتهادات السلبية التي تضيع الرحلة وتفسد الإجازة .

3 – حاولوا الحصول على افضل سعر للطيران والفنادق والرحلات السياحية والبرامج فهناك تنافس كبير في هذا المجال خصوصاً في الحجز الإلكتروني ولا تختاروا اول عرض يعرض عليكم ولكن قوموا بعمل المقارنات واختيار افضل العروض واكثرها توفيراً واقتصاداً وجودة ومنفعة لكم .

4 – جهزوا شنطة السفر بعدد من الأشياء المهمة التي تحتاجونها في رحلتكم ونقترح (مصحف ,بوصله للقبلة والاتجاهات , سجادة صلاة, الأدوية الضرورية , كتب مناسبة , منشورات دعوية عن الاسلام حيث يكثر طلبها , هدايا بسيطة من بيئتك المحلية تقدمها في أوقات التعارف , مواد غذائية لا تتوفر في بلد السفر, الكاميرات, الملابس المناسبة لطقس بلد السفر ,كمبيوتر محمول ,صورة من الجواز والأواق المهمة للضرورة, قاموس للغة البلد وكتاب مبسط عن ابرز الكلمات التي يحتاجها الزائر, شنطة صغيرة للرحلات اليومية , نوته لتسجيل الملاحظات والأفكار فالصيد قيد)

5 – احرص على الخروج مبكراً للمطار ( 3 ساعات على الأقل ) والبعد كل البعد عن مشكل التأخر والغاء الحجز فلا تبدأ رحلتك السياحية بتوتر أنت من صنعته لنفسك وّاذا كان سفرك عبر السيارة تأكد من جاهزيتها ووضعها العام وتأكد من سلامة إطاراتها ومحركاتها , فحياتك ومن معك غالية فلا تذهب ضحية الإهمال والتكاسل .

6 ـ احرص على النوم باكراً ليلة السفر وانهي كل شيء يخص الرحلة فبل ليلة من الرحلة على الأقل واسترخي تماماً وابدأ الاستمتاع .

7 – ضع شنطة صغيرة معك ويستحسن أن تربط بخصرك كالحزام ويكون فيها جميع الاوراق الرسمية والجوزات وقدر معقول فقط من المال بأكثر عمله مثل الدولار وعملة البلد المقصود بالإضافة إلى البطاقات البنكية منها بطاقة ائتمان واحدة على الأقل والتذاكر وكل ما يخص الرحلة مثل رقم السائق المستقبل واسمه واسم الفندق ونحو ذلك بالإضافة إلى الكرت الشخصي للتعريف بنفسك وتكوين علاقات جديدة في كل مكان تزوره فالعلاقات ثروة لا تقدر بثمن .

8 – اخرج من بيتك قبل السفر الاشياء الثمينة مثل الذهب ونحوه واجعلها في مكان آمن لحين عودتك بالسلامة مثل صندوق الامانات في البنك حيث تكثر السرقات في مواسم الإجازات واحرص حرصاً كبيراً على أغلاق و تأمين بيتك وقت السفر والتأكد من اغلاق الاجهزة الكهربائية واترك بعض الإضاءات مفتوحة لاعتبارات أمنية واغلق الشبابيك لضمان عدم دخول الغبار, بالإضافة الى أخراج جميع الأطعمة المعرضة للتلف ووضعها في مكانها اللائق .
ولا تنسى أن تدعي بهذا الدعاء الهام ( اللهم إني أستودعك ديني و نفسي واهلي وعرضي ومالي وبيتي فأنت الذي لا تضيع ودائعه)

9 – تأكد من صلاحيته الجواز وأن ساري لأكثر من 6 أشهر وتأكد من حصولك لتأشيرة دخول للبلد في حال الحاجة لذلك , وإن كان هناك عمالة منزلية معكم في الرحلة تأكدوا من استخراج الأوراق اللازمة من جهات الاختصاص والتزم بقواعد النظام في البلاد التي تسافر إليها ولا تجعل جهلك بالأنظمة يحرمك متعة الرحلة .

10 – لا تنسى الأوراد اليومية والأدعية المأثورة والأذكار الصباحية والمسائية وكن دوماً في سفرك رسول علم ونور وإيمان وخير وتقوى وقيم , فالسفر يسفر عن أخلاق المرء وهو من يكشف أي الناس أنت

إبتعد عن ما يلي :

1 – أن تكون الرحلة للترفيه والأكل والتسوق فقط فهناك منافع وفوائد في السفر لا تعد ولا تحصى فلا تحرم نفسك ومن معك منها واجعل المكتبات والمتاحف و والمعارض الدولية والأماكن والمزارات الهامة والمحورية مقصدك ,واحرص على الاستفادة من ثقافات الشعوب الاخرى وتنوعها ومجالات التطور في تلك البلدان ولتكن هدف من أهداف رحلتك وانقل تلك التجارب الناجحة للغير لتعم الفائدة والمنفعة وتأمل في كل ما هو إيجابي امامك فالحكمة ضالة المؤمن .

2 – الاكثار من العفش وتحمل مصاريف إضافة باهظة في الشحن بعد تجاوز الحد المسموح وهي ظاهرة متفشية بأكل أسف لدينا في العالم العربي , ولا تنسوا أن حلاوة الرحلة في بساطتها .

3 – لا تكرر بلد السفر و كن مكتشفاً ذو فضول إيجابي وجرب الجديد ولا تكن تقليدياً تعيد نفسك ولا تبحث عن التجديد فالكرة الأرضية من امامك فيها من العجائب والغرائب ما يستحق التجديد وحب الإكتشاف .

4 – ابتعد عن الانفاق الزائد و تتبع المظاهر السطحية والفارغة أو محاولة لفت النظر فعواقبها الاقتصادية والأمنية وخيمة وقد تدخلكم في متهات أنتم في غنى عنها .

5 ـ ابتعد عن السفر بمبالغ كبيرة ففيها خطورة كبيرة واحرص على أن يكون معك أكثر من بطاقة بنكية احتياطاً في حال الضياع والتلف لا قدر الله ويمكنك أخذ الشيكات السياحية الآمنة أيضاً للتنويع الوسائل واحرص عند خروج من الفندق على أخذ مصروفك اليومي فقط واترك الباقي في صندوق الأمانات ( safety box ) مع الجوزات والاوراق المهمة , وخذ معك بطاقة للسحب واترك الاخرى في الصندوق للطوارئ والمفاجأة , وهنا تؤمن نفسك ويكون لديك طريق للعودة في حال حدوث أي طارئ او سرقة او فقدان .

6 – حاذر من الإساءة لدينك او بلدك او ثقافتك او شخصك بأي تصرف او سلوك أو حديث وكن متحضراً وراقياً و مبتسما شاكراً مهذباً حيث حينها تكون سفيرا مثالياً لأمتك ووطنك التي تتشرف بالانتماء لهم وسوف تؤجر على ذلك بأذن الله .

7 – السياحة ليست أكلاً أو مطاعم أو تسوق فقط وعلينا ان نخرج من هذ المفهوم القاصر للسياحة فالسياحة اكتشاف وتأمل وتدبر ,استفادة واستثمار ,مفاهيم وعلاقات وعادات جديدة بالإضافة الى قضية الاسترخاء والراحة والاستجمام .

8 – اطفاء عقلك وتفكيرك من الأخطار التي يرددها البعض , ولكن كن متفكراً متدبرا مستفيداً من كل حسن ومناسب يقع امامك واستفد من كل الايجابيات التي تراها وحاول ان تطبيقها وتنقلها إلى بلدك الأم ولا تنسى الاعتزاز بدينك وقيمك وثوابتك فلا تنجرف مع التيار وتركب الأمواج وتندم على ما قدمت .

9 – السهر في الليل والنوم في النهار فأنت تضيع على نفسك الخير الكثير خصوصاً في الكثير من البلاد المتقدمة والتي تغلق مزاراتها وأماكنها السياحية الجملية في تمام السادسة مساءً.

10- ابتعد عن الظاهرة العربية الغبية و التي تكون عبارة عن التجمع يومياً في أحد الشوارع أو الميادين العامة الشهيرة في تلك المدينة لساعات طوال , ومشاهدة الذاهب والقادم , وممارسة الفضول المقيت والتطفل المقزز , والاستعراض الشكلي والمظهري حيث تبرز للمتابع سطحية تفكير هؤلاء وبحثهم عن سد نقص معين شخصياتهم من خلال هذه المعسكرات التي يقيمونها في المقاهي والمطاعم والشوارع الشهيرة .

11 – ابتعدوا عن الاماكن المشبوهة أو الموبوءة , فكم من ظالم لنفسه انزلقت به القدم لدقائق هناك في بغي وفساد ومجون وفسق فأضاع نفسه ولم يجدها , فخطأ دقائق ثمنه عمرك كله وعندما يذهب العمر فلن توهب عمر آخر !!
…………………………………………………………

” محبرة الحكيم ”
” ما أجمل أن نجمع بين سياحة الأجساد وسياحة العقول فنكون قد جمعنا بين الحسنيين وأصبنا غاية الهدف ومنتهاه ”

” شعار الرحلة المقترح ”
راحة , تفكر , تجارب , تطوير , فرص

قال الإمام الشافعي رحمه الله
تَغَرَّبْ عَنِ الأَوْطَانِ فِيْ طَلَبِ العُلَى وسافِرْ ففي الأَسْفَارِ خَمْسُ فَوَائِـدِ
تَفَرُّجُ هَـمٍّ، واكتِسَـابُ مَعِيْشَـةٍ وَعِلْمٌ ، وآدابٌ، وصُحْبَـةُ مَاجِـدِ
فإن قيلَ في الأَسفـارِ ذُلٌّ ومِحْنَـةٌ وَقَطْعُ الفيافي وارتكـاب الشَّدائِـدِ
فَمَوْتُ الفتـى خيْـرٌ له مِنْ قِيامِـهِ بِدَارِ هَـوَانٍ بيـن واشٍ وَحَاسِـدِ

محبكم / سلطان بن عبدالرحمن العثيم
مستشار ومدرب معتمد في التنمية البشرية والتطوير CCT
باحث في الفكر الإسلامي والسيرة النبوية الشريفة
sultan@alothaim.com
مدونة نحو القمة


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 4

  1. شككككككككككككككككرا على المعلومات المفيدة والجيدة جزاكم اللة خيرا

  2. جزاك لله خير فا الآف ا لناس استفادوا منك!! لأن قروب ابو نواف يصل الكثيرين والصراحة انا استفدت من كلامك الطيب

  3. أفكارك حلوة و جيدة ، بارك الله فيك يا أخي على المعلومات… بس اسمع لما أقلك كل اللي بتقولوا صح، بس أنا لس ما عندي نقود علشان أروح أسافر و أعرف انتو بتحسو بايه لما بتسافرو…الله يعطيك الصحة و العافية على هذا الموضوع.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أفكار ملهمة .. لرحلة سياحية ساحرة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول