أفضل العلامات التجارية في المملكة في 2014


brandindex

أعلنت “BrandIndex” “براند إنديكس” المتخصصة بتصنيف قوة مبيعات العلامات التجارية داخل سوق محددة عن تصنيف أفصل 10 علامات تجارية في السعودية للعام 2014.

1) سامسونغ

العلامات التجارية

فقد ظهرت باستمرار العلامة التجارية رقم 1 في المملكة العربية السعودية على مدى السنوات الثلاث الماضية، ولها حصة بقيمة 44% في سوق الهواتف الذكية في المملكة. وكانت نشطة خلال الفترة السابقة عبر الإعلانات، ووسائل التواصل الاجتماعي. وقد أطلقت الشركة في 2014 “غالاكسي نوت 4، غالاكسي نوت إيدج، والساعة الذكية جير إس”. وحقق غالاكسي نوت 4 شعبية بعد أن أدخلت إليه ميزة التعرف على الكتابة العربية اليدوية، وتحويلها إلى كتابة رقمية.

2) جوجل

google

ظهرت جوجل في الترتيب الثاني منذ 2013، وبدأت أعمالها التجارية تنمو وتتنوع. ولم تُظهر أي من علامات التباطؤ. واستمرت شركة الإنترنت العملاقة بالتوسع بعد شراء موقع الألعاب الشهير ” Twitch”، وإصدار نظام الأندرويد لوليبوب، وهاتف نيكساس 6، والجهاز اللوحي نيكساس 9. كما أنها أنشأت “Ramadan Hub”، ومنصة تتيح للمستخدمين حول العالم الدخول إلى المحتوى والخدمات، والاتصال مع الأصدقاء والعائلة، وتضم اليوتيوب، والخرائط، والهانغ آوتس، وجوجل بلس، وكيب آند بلاي.

3) أبل

apple company

أما العلامة التجارية الأكثر قيمة في العالم، فقد احتلت المرتبة الثالثة ضمن تصنيف أفضل العلامات التجارية في المملكة. وقد أطلقت في 2014 “آيفون6، وآيفون6 بلس، وآيباد إير2، وآيباد ميني3، والإعلان عن ساعة أبل الذكية، وآي ماك الجديد، وأبل باي”. وبعد ثلاثة أعوام من النجاح في التعاون بين أبل، وشركة “eXtra” تم الإعلان عن افتتاح الجيل الجديد من متاجرها في المملكة، والتي سيكون مقرها في محلات “eXtra” في الخبر، والرياض.

4) فيزا

Visa

وبحسب فيزا فإن المملكة من الأسواق الرائدة في دول الخليج فيما يتعلق بالمدفوعات الإلكترونية؛ ما أدى لزيادة اعتماد بطاقة المعاملات المالية للتجارة الإلكترونية. وكانت فيزا إحدى الشركات الراعية لكأس العالم عام 2014. وقد أنفق مواطنو الخليج الذين حضروا المونديال 500,000$ باستخدام بطاقات فيزا. وشكَّل السعوديون، والإماراتيون 70% من المجموع.

5) البيك

مطاعم البيك

من أشهر مطاعم الوجبات السريعة في المملكة، تحظى بشعبية كبيرة في المملكة. وعلى مدار 40 عامًا كانت ذات ملكية خاصة. وفي أواخر عام 2014 أعلنت عن مشروع استثماري مشترك بقيمة 100 مليون ريال سعودي لافتتاح المزيد من المطاعم وتشغيلها. ويهدف المشروع الحصول على ترخيص لافتتاح مطاعم البيك في منطقة القصيم.

6) المراعي

العلامات التجارية

اسم يعرفه العالم العربي، تقدم منتجات مختلفة، منها: الألبان، والعصائر، والدواجن، والمخبوزات. وبحسب صحيفة “بلومبيرغ” فقد حققت المراعي أرباحًا قيمتها 12 مليار ريال سعودي في الربعين الثالث والرابع من عام 2014. ومن المنتظر أن تحقق المزيد في المنطقة في 2015 بعد مشروع مشترك مع شركة المشروبات الغازية الأمريكية العملاقة “بيبسيكو”.

7) غالاكسي

galaxy chocolate

تحقق شركة “مارس” 94 مليون دولار أمريكي في سوق المملكة العربية السعودية كل عام. وقد كانت دومًا ضمن العلامات التجارية العشرة في السعودية. وقد تم افتتاح مصنع شوكولاتة غالاكسي في المملكة. وقالت مارس سعودي آرابيا بأنه بمثابة فخر أن 60% من الموظفين لديها من السعوديين. وهو أول مصنع يحصل على شهادة ليد الذهبية، وأول مصنع ينتج بكل فخر شوكولاتة غالاكسي من صنع المملكة.

8) سوني

العلامات التجارية

وعلى الرغم من الأحداث السيئة التي تعرضت لها سوني بعد اختراق بياناتها في أواخر 2014، إلا أنها حافظت على ترتيبها ضمن العلامات التجارية الرائدة في المملكة حسب تصنيف براند إنديكس. وقد كان لسوني عدد من الابتكارات في مجال التكنولوجيا بما في ذلك “كاميرا سوني a7s”، وتخزين البيانات عالية الكثافة بالشريط المغناطيسي، وهاتف إكسبيريا Z، والشاشات، وحققت شعبية في بلاي ستيشن4.

9) العربية للعود

العربية للعود

من أكثر شركات العطور فخامة في الشرق الأوسط، وقد كان لديها عام حافل في 2014. فكانت أحد رعاة كأس الخليج 2014 “خليجي 22” والذي استضافته مدينة الرياض. وتأتي هذه الرعاية في إطار برامجها التي تولي اهتمامًا كبيرًا بالشباب، والتأثير الإيجابي للرياضة. كما أنها حلت في المرتبة الأولى في صفحات فيسبوك الأكثر متابعة/قطاع التجزئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث حصلت صفحة الشركة على أكثر من 1,355,000 إعجاب.

10) قناة القرآن الكريم

قناة القرآن الكريم

تُدار قناة القرآن الكريم من قِبل الحكومة السعودية، وتبث مباشرة من مكة المكرمة، وهي قناة ذات شعبية عالية في المملكة. وبدأت القناة في الرياض في سبعينيات القرن الماضي. وتركز على قراءة القرآن الكريم، وتفسيره، ودروس السنة النبوية، وغيرها من العلوم الإسلامية. وتبث القناة الآذان، والصلاة مباشرة من مكة المكرمة، والمدينة المنورة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أفضل العلامات التجارية في المملكة في 2014

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول