أفضل الدول من حيث سرعة الإنترنت


سرعة الإنترنت

يتم قياس سرعة اتصال الإنترنت في بلد ما وفقاً لمتوسط سرعات الاتصالAverage peak connection speeds، والذي يمثل متوسط سرعات الاتصال القصوى لجميع عناوين الـ IP المسجلة في البلد المعني. تتفاوت الدول من حيث القدرة على توفير الألياف العالية السرعة وكوابل الاتصال. فهذه الكابلات والألياف هي التي تقوم بنقل إشارات الاتصال، وعلى ضوء ذلك يتحدد نطاق وحجم سرعات الاتصال التي يمكن للدولة أن توفرها. تالياً قائمة تضم الدول العشر الأولى في العالم من حيث سرعة اتصال الانترنت وفقا لمتوسط سرعات الاتصال وقت الذروة.

::

10
سنغافورة

تفخر سنغافورة، والتي تعتبر اليوم واحدة من بين أغنى القلاع التكنولوجية في العالم، بمتوسط سرعة انترنت يبلغ 30.7 ميغابيت في الثانية، أي ما يقرب من ضعف سرعة الاتصال الدولية، والتي تبلغ 15.09 ميغابيت في الثانية. هناك في سنغافورة ستة مراكز لتزويد خدمة الانترنت وأكثر من 300.000 شخص يستخدمون ما يعرف بالخدمة الواسعة النطاق Broadband . عندما دشنت الدولة برنامج (Wireless@SG) في 2006، تضاعفت سرعة الانترنت إلى نحو 1 ميغابايت في الثانية. ويعود الفضل أيضاً وراء سرعة الانترنت العالية في سنغافورة إلى شبكة الألياف الوطنية الفائقة السرعة التي تم تدشينها سنة 2010، تحت مسمى Next Generation Nationwide Broadband Network.

::
9
إسرائيل (فلسطين المحتلة)

يبلغ متوسط سرعة الانترنت في الأراضي المحتلة 30.9 ميغابيت في الثانية، وهي واحدة من بين دول قليلة تمكنت من تطوير إمكانات واسعة النطاق Broadband من شأنها أن تصل إلى 95% من سكان البلاد. يقوم على أمر تزويد خدمة الاتصال بالانترنت في إسرائيل عبر الهاتف والكابلات (الألياف) اثنتان من كبريات شركات الاتصال في البلاد، هما Bezeq و Hot. حيث تعمل Bezeq حالياً على صياغة خطط لتطوير خدمتها الجديدة fiber to the home network (FTTH) في إسرائيل، وتقوم هذه الخدمة على تقنية الألياف البصرية، وتهدف إلى توفير خدمات اتصال بالانترنت واسعة النطاق وعالية السرعة للمنازل والشركات على السواء.

::

8
بلغاريا

تعد بلغاريا واحدة من أفضل دول العالم من حيث سرعة الانترنت، حيث يبلغ متوسط سرعة Broadband هناك 32.1 ميغابيت في الثانية. ما يقرب من 50% من المشتركين في خدمة الانترنت يفضلون الشبكة المحلية (LAN) على ما عداها من طرائق الدخول إلى الانترنت، وذلك نظراً لسرعتها وتنوع الخدمات التي تقدمها لعملائها. في عام 2004، تم إدخال خدمة (ADSL)، أو ما يعرف بخط الاشتراك الرقمي غير المتماثل، في بلغاريا، في عملية صاحبت تحرير سوق الاتصالات هناك، الأمر الذي يبشر بمزيد من التطور في خدمة الانترنت في المستقبل القريب.

::

7
سويسرا

تحظى هذه الدولة الأوروبية بمعدلات سرعة انترنت وBroadband تعد من بين الأفضل في القارة، إذ يبلغ متوسط سرعة الانترنت هناك 32.4 ميغا بيت في الثانية. قد لا تتمتع تقنيات xDSL وخدمة الانترنت الفضائي وقنوات الألياف بذات الشعبية التي تحظى بها خدمة ADSL بين المشتركين في خدمة الانترنت بسويسرا، إلا أن الشركات وأصحاب العمل عامة يعتمدون على خدمات الاتصال السابق ذكرها نظراً لفعالياتها وسهولة الوصول إليها.

::
6
بلجيكا

عندما أدخلت خدمة ADSL للمرة الأولى في بلجيكا سنة 1999، ارتفع متوسط سرعة الانترنت هناك إلى 32.7 ميغا بيت في الثانية، ما جعل منها واحدة من بين أفضل الدول من حيث خدمة الانترنت. تتراوح سرعة تحميل المواد من الانترنت إلى أجهزة الكمبيوتر في بلجيكا، وتحديداً في العاصمة بروكسل، ما بين 5 غيغابايت و500 غيغا بيت شهريا، ما يمكن المشترك من تحميل فيلم كامل في خمس دقائق فقط. كما تملك الدولة شبكات كوابل بسرعات تتراوح ما بين 100 ميغا بيت إلى 512 كيلوبيت في الثانية.

::
5
جمهورية التشيك

يبلغ متوسط سرعة الانترنت في التشيك 6.7 ميغا بايت في الثانية. بعد أن قامت الدولة بطرح عدد لا بأس به من شركات تزويد خدمة الانترنت بأسعار معقولة في 2003، وصل عدد المشتركين في خدمة الانترنت في عام 2007 إلى 300.000، وكان لمزودي خدمة الانترنت اللاسلكية نصيب الأسد من الاشتراكات.

::
4
أيرلندا

يبلغ متوسط سرعة الانترنت في أيرلندا 6.8 ميغابايت في الثانية. بينما يتمتع أكثر من 50% من سكان البلاد بسرعة انترنت تتراوح ما بين 70 إلى 100 ميغا بايت في الثانية، هناك 20% يحظون بسرعة لا تقل عن 40 ميغا بايت في الثانية. من بين أشهر خدمات البرودباند وأكثرها شعبية في أيرلندا تقنيات 3G و DSL والكوابل وخدمة الوايرلس. علماً أن تعداد مستخدمي الانترنت في أيرلندا يقدر بنحو 33.6 مليون شخص (77% من سكان البلاد).

::

3
رومانيا

برغم أن سرعة الانترنت في رومانيا قد انخفضت بنسبة 3.2 %، إلا أنها ما تزال تحتفظ بموقع بين أفضل الدول من حيث سرعة اتصال الانترنت، حيث تبلغ سرعة Broadband في رومانيا 32.5 ميغابيت في الثانية. ما يقرب من 4 ملايين من سكان رومانيا المشتركين في الانترنت، والبالغ عددهم 7.8 مليون نسمة، يستخدمون Broadband، ويبلغ عدد المواقع المسجلة تحت اسمها حاليا 340.000 موقع. وتظل خدمات Broadband، والتي يتم تزويدها عبر الكابل متحد المحور، نمط الاتصال الأكثر تفضيلا في البلاد، بسرعتها التي تتراوح ما بين 2 إلى 120 ميغا بيت في الثانية.

::
2
كوريا الجنوبية

وهي من بين دول آسيوية قليلة نجحت في اقتحام قائمة أفضل الدول من حيث سرعة الانترنت، حيث يبلغ متوسط سرعة الانترنت في ذلك البلد الآسيوي 48.8 ميغا بيت في الثانية، علمًا أنها تحتل المرتبة الأولى عالمياً من حيث استخدام الأفراد لـ DSL. تتراوح سرعة الانترنت الذي تقدمه شبكة ADSL في كوريا الجنوبية ما بين 2 إلى 8 ميغابيت في الثانية، بل قد تصل سرعة VDSL في سيول و إنشون إلى 100 ميغابيت في الثانية.

::
1
هونغ كونغ

بمتوسط سرعة يبلغ 54.1 ميغا بيت في الثانية، استحقت خدمة الانترنت في هونغ كونغ أن توصف بأنها سريعة كاشتعال النار في الهشيم، إذ لا يستغرق تحميل فيلم كامل في ظل سرعة كهذه أكثر من 4 دقائق. كما تتراوح سرعة خدمة انترنت برودباند في هونغ كونغ ما بين 10 إلى 1000 ميغا بيت في الثانية، وتأتي هذه الخدمة عبر شبكتي برودباند المعروفتين بـ Fiber to the Building و Fibre to Home وكلتاهما تقومان على تقنية الألياف البصرية.

::

عقبالنا .. أغلبنا ما زال يحلم بوجود خط هاتف
يقبل الاتصال بالإنترنت بأي سرعة .. والبقية يحلمون
أن يأتي دورهم في مشاريع الألياف البصرية
ومازلنا ننتظر ..

تحياتي لكمـ
YaSSeR
saudi4u@

تعليقات 6

  1. ايييييييييييييييه يا ياسر لا تقلب المواجع 🙁 يا رجال لا دي اس ال زي الناس و لا حتى الياف بصرية … لنا الله بس

  2. اخي الكريم عدد سكان ايرلندا 4.5 مليون و5.5 مليون اذا حسبنا ايرلندا الشمالية معها كيف تقول ان عدد مستخدمي الانترنت 33 مليون ؟

  3. مهم انو النت يكون سريع ،بتمنى انو يكون اسرع في السنوات الجايه مرتبه تسعه منيح بس ان شاء الله بالسنوات الجايه نكون بمرتبه متقدمه اكثر ،احنا حاطين كوابل من hot والنت من بيزك بين لومي وفي تنافس كبير بالشركات على سرعه النت ان شاء الله يكون اسرع. انا مستغربه جدا جدا من انو ولا دوله خليجيه كانت بالمراتب المتقدمه مع انو تملك المال والقدره على بناء شبكة اتصالات قويه وسريعه عنجد انا كثيرر زعلت ان شاء الله بالسنوات الجايه نشوفهم بالمراتب العشره . شكرا على الموضوع

  4. اليابان امريكا و بريطانيا العظمى دول لطالما هايطنا بقوتها فينها من بين هذا السباق

  5. يا زلمة نحن بسوريا لمى بتعطي تحميل 200 كيلوبايت بنطير من الفرح شو كابلات ضوئية خلينا بالكيلوات احسن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أفضل الدول من حيث سرعة الإنترنت

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول