أغنى عشر شخصيات عربية في 2014


الأمير الوليد بن طلال

الأمير الوليد بن طلال رقم 1 بين الشخصيات العربية

يطلق موقع ArabianBusiness.com كل عام قائمة شاملة تضم أغنى عشر شخصيات عربية. ولهذا العام ضمت القائمة شخصيات مختلفة، وهي:

1) الأمير الوليد بن طلال: لم يكن مثيرًا للدهشة أن يتربع الأمير الوليد على عرش أغنى عشر شخصيات عربية بثروة تقدر بـ 28.1 مليار دولار. يحظى الأمير الوليد على أغنى شخصية عربية للعام الحادي عشر على التوالي. وبحسب الخبراء، فإن ثروة الأمير ترجع لمساهمته في شركة “المملكة القابضة”، وأصول من الإعلام، والاستثمارات الخاصة، والعقارات.

عائلة العليان

2) عائلة العليان: بثروة تقدر بـ 12 مليار دولار، والتي تدير مجموعة العليان، وتعد سيدة الأعمال لبنى العليان من أبرز قادتها، وهي سيدة الأعمال البارزة والوحيدة المدرجة ضمن هذه القائمة. وتتنوع أصولها بين إنتاج الأغذية، إلى المدن الذكية، وتشغل المجموعة 15,000 شخص، في 50 شركة.

جوزيف صفرا

3) جوزيف صفرا: المصرفي اللبناني، تبلغ ثروته 11.9 مليار دولار، يدير شركة الاستثمار البرازيلية صفرا جروب، ينحدر من عائلة اشتهرت بالتجارة في حلب، والإسكندرية، وإسطنبول. انتقلت العائلة في الخمسينات إلى البرازيل، وأسست بانكو صفرا، والذي يعد ضمن أفضل وأكبر عشر بنوك البرازيل.

نجيب ساويرس

4) عائلة ساويرس: تبلغ ثروتها 11.3 مليار دولار، أغنى العائلات في مصر. وعدت العائلة بتجديد الاقتصاد المتعثر نتيجة الظروف السياسية السيئة في البلاد. وقد أعلن رجل الأعمال نجيب ساويرس عن خطة استثمار في البناء، والعقارات، والصناعات الزراعية بـ 1 مليار دولار.

عصام الزاهد

5) عصام الزاهد: تبلغ ثروته 11.2 مليار دولار، وتعد مجموعة شركات الزاهد وراء مشاريع الطرق، والبنى التحتية في المملكة العربية السعودية. تأسست الشركة في الخبر، وتوظف أكثر من 41,000 شخص. وتوجد للشركة أصول مختلفة ومتنوعةفي: الطب، والملاحة، والتكنولوجيا، والزراعة.

محمد بن عيسى الجابر

6) محمد بن عيسى الجابر: تبلغ ثروته 9.2 مليار دولار، وهو رجل أعمال معروف، يرأس مجموعة MBI القابضة. ويمول الجابر جمعيات خيرية عديدة، ومؤسسات للمنح الدراسية في مختلف دول العالم.

محمد العامودي

7) محمد العمودي: تبلغ ثروته 9 مليار دولار، رجل أعمال سعودي حضرمي، ويعد من أنجح رجال الأعمال العرب. يركز في أعماله على البناء، والعقارات، ومصافي البناء. هاجر العمودي إلى المملكة العربية السعودية عام 1965.

مجموعة بن لادن

8) عائلة بن لادن: تبلغ ثروتها 8.4 مليار دولار، وتقف وراء العديد من مشاريع البناء في المملكة، وتبني حاليًا برج المملكة في جدة، والذي تطمح أن يكون أطول برج في العالم.

أغنى شخصيات عربية

9) عائلة الخرافي: تبلغ ثروتها 8.3 مليار دولار، لها وجود في 25 دولة، تشتهر بمجموعة أمريكانا للأغذية.

ماجد الفطيم

10) ماجد الفطيم: تبلغ ثروته 7.9 مليار دولار، رجل أعمال إماراتي يقف وراء بناء المراكز التجارية في دبي، من بينها سيتي سنتر، ومول الإمارات. يُنسب إليه إدخال مفهوم مراكز التسوق، والهايبر ماركت إلى الإمارات.

تعليقات 1

  1. أعتقد ان الشخصية رقم 7 اسمة محمد العمودي و ليس العامودي و هو من اليمن و ليس من اثيوبيا

    للتصحيح فقط

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أغنى عشر شخصيات عربية في 2014

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول