أغنى النساء في عام 2013


أغنى النساء

أغنى النساء ، تصدر مجلة فوربس قائمة سنوية تضم أغنى أغنياء الأرض، ومعظمنا يعرف الكثير عن الأثرياء من الذكور، ومعظمنا أيضا، يجهل الكثير عن بنات حواء ممن ضربنَ بسهم وافر في عالم الثروة والأعمال.

ولهذا، ارتأينا أن نقدم لكم اليوم قائمة تضم أغنى سيدات الأرض، فالنساء شقائق الرجال، وربما تفوق بعضهن بما يتمتعن به من مواهب وخبرات في إدارة الأعمال على الكثير من أبناء الجنس الخشن…

تالياً قائمة تضم أغنى 10 نساء على وجه الأرض:

10- آن كوكس تشامبرز

آن كوكس تشامبرز

بلغ مجموع ثروة وريثة شركات كوكس Cox Enterprises ذات الـ93 عاماً هذا العام 12 مليار دولار، بانخفاض طفيف عما كانت عليه في سبتمبر من العام 2012، حيث بلغ مجموعها 12.4 مليار دولار. على مدى أكثر من 33 عاماً، ظلت آن تدير المؤسسة الإعلامية الشهيرة، والتي ما برحت تقدم خدماتها في مجالات الصحافة والتلفاز والانترنت للمواطن الأمريكي، هذا بالإضافة إلى نشاطاتها الخيرية المختلفة في مجالات التعليم والثقافة.

9- ميوتشيا برادا

ميوتشيا برادا

لعل أول ما تبادر إلى ذهنك بعد أن وقع بصرك على اسم برادا Prada، هو تلك اللمسة الأنيقة والمختارة بعناية والتي تميز ماركة الأحذية النسائية الإيطالية التي تحمل ذلك الاسم، إلى جانب الإكسسوارات والحلي الأخرى بكل ما تضفيه من ألق على من يرتدينها من السيدات. كما كان الحال مع آن كوكس، ورثت ميوتشيا الشركة التي تديرها من جدها، ماريو برادا. ولكن ما يميز الحفيدة هنا، هو أنها تقوم بتصميم وابتكار الملابس بنفسها، ما جعل من شركتها ضيفاً دائما على أسبوع الأناقة الذي يقام في ميلانو. يبلغ صافي مجموع ثروة هذه المرأة 12.4 مليار دولار.

8- أبيجيل جونسون

أبيجيل جونسون

عملت أبيجيل جونسون، رئيسة شركة:

Fidelity Investments Personal and Workplace Investing

كمستشارة لشركةBooz Allen & Hamilton ، ليتسنى لها تطوير قدراتها في مجال إدارة الأعمال، في الوقت الذي كانت تعد فيه رسالة الماجستير في المجال نفسه. وفي الفترة ما بين عامي 1988 و1997، أصبحت مديرة للأسهم في شركة، ثم رقيت لتصبح مديرة لقسم الإدارة والأبحاث بشركة Fidelity، مما مهد لها الطريق أمام شغل مناصب عدة في الشركة. بلغ مجموع ثروة أبيجيل في عام 2013 12.7 مليار دولار، بعد أن كانت تقدر بـ10.3 مليار دولار في العام الماضي.

7- سوزان كلاتين

سوزان كلاتين

وهي أغنى امرأة في ألمانيا، حيث بلغ مجموع ثروتها هذا العام 14.3 مليار دولار، مقسمة ما بين حصتها في أسهم شركة الأدوية Altana وحصتها من أسهم شركة بي إم دبيلو الشهيرة. ورثت سوزان كلاتين حصص والدها من أسهم الشركتين المذكورتين، حيث كان والدها يمتلك 50.1% من أسهم شركة Altana و12.5 % من أسهم شركة بي إم دبليو. و لم تزل تسعى من أجل أن تجعل شركة ألتانا الشركة الأولى في مجال صناعة الدواء، كما تولت دفة الإشراف على إدارة أعمال شركة بي إم دبليو، جنبا إلى جنب مع شقيقها ستيفن كاندت.

6- جاكلين مارس

جاكلين مارس

لا تمتلك جاكلين أسهماً في ناسا، ولم تكن يوما مسئولة عن تمويل جهود استكشاف كوكب المريخ، حتى وإن أوحى لك لقبها بهذا (Mars= المريخ)، كل ما في الأمر هو أن ثروتها، والتي يفوق حجمها الـ17 مليار دولار، تعود إلى نصيبها من حصة أسرتها في شركة مارس، إحدى كبريات الشركات الأمريكية في مجال صناعة الحلويات، بالرغم من أن دراستها للأنثروبولوجيا لا علاقة لها من قريب أو من بعيد بماركات الشوكولاتة الفاخرة التي تنتجها شركتها، مثل مارس وميلكي واي وجالاكسي.

5- جورجينا رينهارت

جورجينا رينهارت

وهي ابنة الراحل لانج هانكوك، مالك شركة أعمال التعدين، Hancock Prospecting. وبرغم ضخامة الثروة التي ورثتها عن أبيها، إلا أنها لم تركن إلى الكسل، بل سعت إلى جني المزيد من المال عن طريق الاستثمار في شراء أغلى الأسهم في شركتي Fairfax Media و Ten Network Holdings، حتى أصبحت في عام 2011، أغنى شخص في استراليا. يذكر أن ثروتها الشخصية، والتي تقدر حاليا بـ17 مليار دولار، قد انخفضت بنحو مليار دولار عما كانت عليه في العام الماضي.

4- إيريس فونتبونا

إيريس فونتبونا

هي أرملة رجل الأعمال التشيلي، أندرونيتشو لوكسيتش، مؤسس مجموعة لوكسيتش Luksic، وأغنى أغنياء تشيلي، حيث آلت هذه المجموعة، والتي تغطي نشاطاتها مجالات عدة، من بينها التعدين والمشروبات والقطاعات المالية والصناعية، إلى فونتبونا بعد وفاة أندرونيتشو بالسرطان عام 2005. علما أن مجموع ثروتها الحالية يقدر بـ 17.4 مليار دولار.

3- أليس والتون

أليس والتون

وهي ابنة سام والتون، مؤسس ومالك Wal-Mart Stores Inc، ووريثة واحدة من كبريات سلاسل المتاجر في الولايات المتحدة. يبلغ مجموع ثروة أليس في الوقت الحالي 26.3 مليار دولار، مما خولها لاحتلال موقع بارز بين أثرى أثرياء الأرض، مع العلم أنها من الناشطات في العمل الخيري، علاوة على كونها عضوة في مجلس إدارة جامعة أركنساس.

2- كريستي ولتون

كريستي ولتون

من الطريف أن ثروة كريستي والتون، وهي زوجة أحد أبناء سام والتون، تفوق ثروة شقيقة زوجها أليس والتون، والتي تشرف على إدارة أعمال متاجر Wal-Mart المنتشرة في أنحاء الولايات المتحدة. ورثت كريستي من زوجها الراحل ثروة تقدر بأكثر من 15.7 مليار دولار، هذا فضلا عن نصيبها من أسهم شركتي Wal-Mart و First Solar، ليصبح مجموع ثروتها الحالية 28.2 مليار دولار.

1-    ليليان بيتينكورت

ليليان بيتينكورت

بلغ مجموع ثروة ليليان بيتينكورت، والتي تعد واحدة من بين أكبر المساهمين في شركة L’Oreal، أكثر من 30 مليار دولار في عام 2013، ما يعني أنها قد انتزعت لقب أغنى امرأة في العالم من كريستي والتون، هذا بالإضافة إلى كونها أغنى امرأة في فرنسا.

****

تحياتي لكم

YaSSeR

saudi4u@

تعليقات 3

  1. ياعزيزي خذ رقم 6 .. هي أكبرهم سن وفرصة انك تورثها أكبر.. وعلى طاري سن، لا تنسى انها صاحبة جالاكسي ومارس وميلكي واي.. يعني أسنانك بتسوس وبتجيب العيد ، لكن وش عليك بكره تصير مليونير وتركب وجه جديد مو بس اسنان جديدة هههههه تحياتي لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أغنى النساء في عام 2013

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول