أغنى أغنياء القارة الإفريقية لعام 2012


أغنى أغنياء القارة الإفريقية لعام 2012

أغنياء القارة الإفريقية

لم يحدث أن ضمت قائمة من قوائم فوربس لأغنى أغنياء العالم هذا العدد الكبير الذي ضمته قائمة فوربس الأخيرة، حيث شملت القائمة الأخيرة، والتي صدرت في نوفمبر من العالم 2011 تحت الرقم 25، 1210 مليارديرات، فاق مجموع ثرواتهم الناتج المحلي لألمانيا، علماً أن هناك 204 شخصيات جديدة تدخل نادي فوربس لأول مرة، من بينهم 108 مليارديرات من البرازيل وروسيا والهند والصين. بينما كان نصيب القارة السوداء في القائمة الأخيرة 60 مليارديراً، جاء معظمهم من المغرب ونيجيريا ومصر.
::

1
أليكو دانغوت
أليكو دانغوت

جمع دانغوت ثروته، والتي بلغ مجموعها في نوفمبر من العام 2011 10.1 مليار دولار، من الاستثمار في زراعة القمح والسكر والغلال والصوديوم والاسمنت والعقارات والفحم والبترول. يعد دانغوت، والذي يتخذ من لاغوس مقراً له، أغنى رجل في نيجيريا، ويبلغ من العمر 54 عاماً وهو والد لثلاثة أبناء. يحتل دانغوت المرتبة الحادية والخمسين في قائمة أغنى أغنياء العالم، ولقد تضاعفت ثروته خلال العام الماضي بفضل الأرباح التي حققتها شركة الاسمنت التي يمتلكها، والتي تسيطر على 25% من الأسهم المتداولة في البورصة النيجيرية. بقي أن نشير إلى أن دانغوت قد أهدى نفسه في عيد ميلاده الأخير طائرة بلغ ثمنها 45 مليون دولار !

::

2
نيكي أوبنهيمر وعائلته

نيكي أوبنهيمر وعائلته

تقدر ثروة هذا الثري الجنوب أفريقي بـ 6.5 بليون دولار، مما أهلّه لاحتلال موقع الصدارة بين أثرياء بلاده استناداً إلى قائمة فوربس لعام 2011. يعيش هذا الثري، والذي يبلغ من العمر 65 عاماً، في جنوب أفريقيا، وهو أب لابن واحد فقط. ورث أبونهايمر ثروته هذه عن أبيه، كما ورث عنه منصبه كرئيس لشركة De Beers لتجارة الماس، وحصة كبيرة من أسهم شركة أنجلو أمريكان للتنقيب عن الذهب. كما يمتلك أوبنهايمر محمية تسوالو كالهاري، والتي تعد أكبر متنزه شخصي مفتوح في جنوب أفريقيا.

::

3
ناصف ساويرس
ناصف ساويرس

شملت قائمة أغنى أغنياء العالم الصادرة في نوفمبر من العام 2011، ناصف ساويرس، والذي يعد أغنى شخصية في مصر. تقدر ثروة رجل الأعمال المصري هذا بـ4.75 مليار دولار. يمتلك ناصف، وهو أحد أبناء أنسي ساويرس، شركة أوراسكوم للمقاولات والبناء ومصانعَ لإنتاج المواد الغذائية. وما زال يمتلك حصة في أسهم الشركة التي باعها إلى شركة Lafarge في نهاية التسعينيات، كما يمتلك نصيب الأسد من أسهم شركة تكساس الصناعية. يعيش هذا الثري ذو الخمسين عاماً في القاهرة.

::

4
جوهان روبرت وأسرته

جوهان روبرت وأسرته

يحل في المرتبة الرابعة ثاني أغنى رجل في جنوب أفريقيا،وهو جوهان روبرت، بثروة يبلغ مجموعها 4.7 مليار دولار. يعيش هذا الملياردير الذي يبلغ من العمر ستين عاماً في ستيلين بوش، وهو والد لثلاثة أبناء. ويعتبر واحداً من بين أغنى خمسين شخصية على وجه الأرض، وهو صاحب شركة Richemont، والتي تنتج أفخر الحقائب والأقلام السويسرية من ماركات Dunhill و Chole Cartier و Montblanc .
من بين الأصول والعقارات التي يمتلكها جوهان روبرت شركة Remegro، والتي كانت قد اشترت في فترة سابقة من العام 2010 أسهم VenFin، وشركة L’Omarins لصناعة النبيذ، وناد نخبوي في جنوب أفريقيا و Rupert & Rotschild.

::

5
مايك أدينغوا

مايك أدينغوا

تقدر ثروة هذا الرجل، والذي يعد ثاني أغنى رجل في نيجيريا، بـ4.3 مليار دولار. يقيم أدينغوا، والذي يبلغ من العمر 57 عاماً، في لاغوس، ولقد جنى معظم ثروته الحالية من خلال شركة Globacom للاتصالات، والتي أصدرت مؤخراً شبكة 4G. علاوة على أنه يمتلك الكابل البحري الذي يربط نيجيريا بالعالم. كان أدينغوا شخصاً عصامياً، ولقد استهل مشواره بالعمل كموزع لمشروبات الكوكاكولا، غير أنه وبحلول ثمانينيات القرن الماضي، صار الاسم الأول في مجال تشييد وبناء الثكنات العسكرية في نيجيريا، وعلاوة على أنه يمتلك أسهما في بنك Equatorial Trust. يشغل أدينغوا منصب رئيس مجلس إدارة شركة Conoil النفطية.

::

6
مليود الشعبي

مليود الشعبي

يعد هذا الملياردير، والذي يبلغ مجموع ثروته 3 مليارات دولار، أغنى رجل في المغرب. استهل ميلود مسيرته في عالم المال والأعمال سنة 1948 كمستثمر في مجال الإسكان والمقاولات، ثم ما لبث أن وسع نشاطه ليشمل قطاعات الفندقة والمحال التجارية والطاقة البديلة. ولقد كان في فترة سابقة عضواً في البرلمان، ولقب بالرأسمالي الأحمر بعد انضمامه إلى حزب التقدم والاشتراكية في المغرب.

::

7
نجيب ساويرس

نجيب ساويرس

وهو شقيق ناصف الذي جئنا على ذكره أعلاه، وأكبر أبناء عائلة ساويرس. يبلغ نجيب ساويرس من العمر 57 عاماً ويعيش في العاصمة المصرية القاهرة. ويعد ثاني أغنى رجل في مصر، وهو أب لأربعة أبناء. تقدر ثروة نجيب بـ2.9 مليار دولار كما كشف التقرير الصادر في نوفمبر من العام 2011. يشغل نجيب منصب رئيس مجلس إدارة شركة تيليكوم، وهي شركة ذائعة الصيت في مجال خدمات اتصالات الهاتف المحمول، وتنتشر فروعها في أفريقيا وجنوب آسيا وكندا والشرق الأوسط وأوروبا، كان نجيب قد حاول بيع شركته هذه لمجموعة MTN، غير أنه لم يفلح في مسعاه.

::

8
كريستوفل ويز

كريستوفل ويز

وهو ثالث أغنى رجل في جنوب أفريقيا، إذ يبلغ مجموع ثروته 2.7 مليار دولار. يبلغ كريستوفل من العمر 70 عاماً، وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء. جنى كريستو، وهو اسم شهرته، معظم ثروته عبر مشاريع شركة Shoprite التي يمتلكها. علاوة على أنه يمتلك أسهماً في Pepkor، وهو متجر في جنوب أفريقيا متخصص في تجارة الملابس والمنسوجات والأحذية ذات التكلفة المنخفضة، ولقد ذاع صيته بعد أن قام باستصلاح مزرعة في جنوب أفريقيا وحولها إلى منتجع من طراز 5 نجوم. من جملة الأصول التي يمتلكها هذا الملياردير شركة Louresford لصناعة النبيذ ومحمية طبيعية في كلهاري.

::

9
أنسي ساويرس

أنسي ساويرس

تقدر ثروة أنسي ساويرس، والد كل من ناصف ونجيب، بـ2.6 مليون دولار. ويأتي في المرتبة الثالثة بعد نجليه في قائمة أغنى أغنياء مصر وفقاً للإحصائية الصادرة في نوفمبر من العام 2011. يعيش أنسي في القاهرة وهو أب لثلاثة أبناء. ولقد اقتحم عالم الأثرياء بعد أن أسس شركة أوراسكوم تيليكوم، بالإضافة إلى مجموعة من الفنادق وشركات الإعمار التي تنتشر فروعها في جميع أنحاء العالم.
بعد أن أنهى أنسي دراسته الثانوية، اُضطر أنسي إلى الالتحاق بكلية الزراعة، بيد أنه لم يجن شيئاً من دراسته هذا، فأنشأ شركته الخاصة التي احتاج أن يجري عليها بعض الإصلاحات بعد انحسار موجة التأميم التي سادت البلاد في ستينيات القرن الماضي.

::

10
باتريس موتسيبي

باتريس موتسيبي

آخر الشخصيات في قائمتنا، وهو على الأرجح رابع أغنى رجل في نيجيريا. يعيش هذا الثري، وهو أب لثلاثة أبناء، في جوهانسبرغ، ويبلغ مجموع ثروته 2.5 مليار دولار. يبلغ باتريس من العمر 49 عاماً، ولقد جمع ثروته عبر الاستثمار في مجال التنقيب، حيث قام بشراء مناجم ذهب متواضعة المستوى وملاعب غولف سنة 1994، لتتحول على يديه إلى أصول عالية القيمة. قام باتريس بتشييد شركة African Rainbow للتعدين، مستفيداً من قوانين تمكين السود في الحياة الاقتصادية (Black Economic Power ) والتي طبقت في جنوب أفريقيا، علماً أنه يمتلك أسهماً في شركة Sanlam.
لا تحرمونا ردودكم وآرائكم
ونلتقي في موضوع أخر قريبا
تحياتي للجميع..

YaSSeR
saudi4u@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أغنى أغنياء القارة الإفريقية لعام 2012

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول