أغرب 10 جوائز في العالم


الجائزة شيء يطمح الناس للفوز به، لكن أغرب الجوائز في العالم لا تثير طموح المتنافسين فقط، بل تدعو إلى التعجب والتجنب في بعض الأحيان.
أغرب جوائز

تنوعت الجوائز عبر التاريخ، لتمثل تقديم الاحترام والتقدير لمن يتميزون في مجالات شتى، منها الفن المعماري والرسم والكتابة والكثير من المجالات المعروفة، إلا أن بعض الجوائز تدعو إلى الاستغراب فعلاً، فمجالها فكاهي بعض الشيء، أو غريب لدرجة عجيبة، وقد كان هذا النوع من الجوائز محط اهتمام الكثيرين، فمنهم من سعى ليحوز عليها، ومنهم من اجتهد ليتجنبها بسبب ما يتعلق بالجائزة من سخرية، وهذه قائمة بأغرب 10 جوائز في العالم :

1. جوائز داروين
أغرب الجوائز

سميت نسبة إلى عالم الطبيعة الشهير Charles Darwin، وهي جوائز لا يمكن أخذها على محمل الجد، لأنها تمنح للأشخاص الذين اختاروا الموت بأغرب الطرق لحماية الجينات البشرية من أن تصبح أسوأ، ببساطة هم اختاروا الموت بطرق عجيبة ولأسباب أكثر عجباً، وقد تم ابتكار فكرة هذه الجوائز من مجموعة شباب في ثمانينات القرن الماضي، وبدؤوا بمنحها بشكل فعلي في عام 1993. وقد أصبحت فكرة هذه الجوائز فيلم سينمائي بعنوان ” Darwin awards ” للمخرج Finn Taylor في عام 2006.

2. جائزة إيغ نوبل
أغرب الجوائز

هي جائزة نوبل للحماقة العلمية، أو للعلماء الجهلاء، وهي جائزة تنمح لأصحاب الأبحاث العلمية التي جعلت العالم يضحك في البداية لسخافة موضوع البحث، ولكن بعد ذلك وجد أنها تستحق التفكير فعلاً، وقد تم ابتكارها من خلال مجلة الفكاهة العلمية، التي تهتم بنشر الأبحاث الغير منطقية، وتمنح هذه الجائزة في عشرة مجالات.
السيد Andre Geim هو الشخص الوحيد في العالم الذي فاز بجائزة نوبل، وجائزة إيغ نوبل أيضاً وكلاهما في علم الفيزياء.




3. جائزة القدم في الفم
أغرب جوائز

تمنح الجائزة للأشخاص الذي تلفظوا بالتعليقات الأكثر سخافة وإرباكاً، تأسست في عام 1993 ومنحت للمرة الأولى لمدير لجنة اختيار اللاعبين لفريق الكركيت الإنجليزي، وفاز بها العديد من المشاهير أيضاً مثل ريتشارد غير، وناعومي كامبل، وعلى رأسهم جورج بوش الإبن الذي تم منحه جائزة القدم في الفم مدى الحياة بسبب تعليقاته المربكة والغير مفهومة التي يتحدث بها باستمرار.

4. جوائز إيرني
أغرب جوائز

هي جوائز تمنح سنوياً في أستراليا للأشخاص الذين يقومون بتعليقات معادية للمرأة وحقوقها، وقد سميت بهذا الاسم نسبة لأمين السر السابق لاتحاد العمال الأسترالي، الذي اشتهر بتعليقاته المهينة للمرأة، وتم منحها له لأول مرة في حفل توديعه بعد استقالته من منصبه، ومنذ ذلك الحين, منحت هذه الجائزة لأصحاب أكثر التعليقات المعادية للمرأة، ومن أبرز من فاز بهذه الجائزة رئيس الوزراء الأسترالي السابق John Howard.

5. جائزة الملعقة المنحنية

هي جائزة تنمح بواسطة مجموعة المتشككين الأستراليين وهي مجموعة تبحث في مدى صحة الاكتشافات العلمية وغرابتها، وتمنح الجائزة لأصحاب الأبحاث الغير منطقية والأكثر تفاهة وسطحية وكذباً. والتذكار الذي يقدم في هذه الجائزة عبارة عن نصب خشبي مصنوع من شجرة البلوط ومثبت عليها ملعقة مطلية بالذهب ومنحنية بشكل عشوائي غريب، دلالة على غرابة أفكار صاحب البحث. وهذه الجائزة لا تمنح إلا لأستراليي الجنسية، أو من يقومون بأنشطة داخل أستراليا فقط.

6. جائزة الطوق الذهبي

أغرب الجوائزوهي مشابهة تماماً لجوائز الأوسكار والأكاديمي أووردز، إلا أنها تختص بالكلاب !
وتمنح الجائزة لأفضل كلب ممثل, وقد تم منحها للمرة الأولى في عام 2012، وتعتبر جائزتها تكريماً عظيماً للكلب الفائز، فهي عبارة عن طوق جلدي إيطالي فاخر مرصع بكريستال سواروفسكي، ومن تصميم Simon Tavassoli، وتقام الحفلة بعد جوائز الأوسكار مباشرة.

7. جائزة الموجزات

أغرب الجوائز

جائزة تمنح لأفضل تغريدة أو منشور مختصر على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، تمبلر، تويتر وإنستجرام، وقد أٌقيم أول احتفال لمنح الجائزة في عام 2008.

8. جائزة ستيلا

أغرب الجوائز

يتم منح هذه الجائزة لمن يتلاعبون بالدعاوى القضائية لجني ربح سريع، ويندرج تحت هذه القائمة كل الأشخاص الذين يحاولون استخدام القانون بشكل مريب لمصالحهم الخاصة.

9. جائزة العنوان البياني

أغرب الجوائز
جائزة فكاهية أدبية منحت للمرة الأولى في عام 1978، ويفوز بها صاحب أسوأ عنوان لكتاب، ويستلم الجائزة عبر حفل رسمي بعد تصويت الجمهور من خلال الموقع الإلكتروني للجهة المانحة وهي مجلة Bookseller البريطانية، الكثير من الكتب فازوا بهذه الجائزة السنوية، منها على سبيل المثال: اللعب مع الدجاج، الطبخ مع بو، السادية الشفوية والشخصية الخضارية.

10. جائزة الأخ الكبير

تنمح هذه الجائزة للأشخاص أو الشركات أو المؤسسات أو الحكومات التي قامت بأسوأ أنشطة تنتهك حريات وخصوصية الناس، العديد من البلدان وعلى رأسهم الولايات المتحدة و اليابان و ألمانيا و فرنسا و إسبانيا، لديهم أكثر من نسخة من جائزة الأخ الأكبر، ويتم منحهم هذه الجوائز بواسطة فرق مختلفة لحقوق الإنسان، فالفكرة الأساسية هنا هي تسليط الضوء على انتهاك حقوق وحريات الأفراد من الحكومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أغرب 10 جوائز في العالم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول