أصغر 10 مليارديرات في العالم لعام 2013


مليارديرات

 أعددنا قائمتنا هذه بالرجوع إلى آخر قائمة أصدرتها فوربس، وهي تضم أسماء أثرياء لم يتجاوزوا سن الأربعين، إلا أنهم تمكنوا من أن يثبتوا للعالم أجمع أنه من الممكن أن تجني الكثير والكثير من المال قبل أن تبلغ أشدك. ولكن.. ما هي الأسرار الكامنة وراء نجاحهم؟ وما الذي فعلوه ليصبحوا من بين أغنى أغنياء الأرض وهم بعد في مرحلة الشباب؟ تعرف على هذا وأكثر من خلال قائمتنا هذه، والتي تضم أصغر 10 مليارديرات في العالم لعام 2013.

10- أيمن الحريري




أيمن الحريري

    من المجحف القول إن السر وراء ثراء أيمن الحريري يعود فقط إلى كونه ابن رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري، فلقد شق هذا الشاب طريقه بنفسه ليصل إلى القمة بعد أن اضطلع بمسؤولية إدارة أعمال أسرته الكبيرة.

يبلغ أيمن من العمر 34 عاماً، ولديه طفل واحد ويعيش حياة أسرية هانئة، وفوق هذا، استطاع أن يحتل المرتبة الثامنة والثمانين بعد الألف (1088) في قائمة فوربس للأثرياء للعام 2013. كما يحتل المرتبة العاشرة في قائمة شباب المليارديرات، بثروة تقدر بـ1.35 مليار دولار، إذ يمتلك شركة مقاولات، إلى جانب استثماراته في مجالي العقارات والاتصالات. ولقد حقق قفزة هائلة في عالم المال بعد أن تحصلت شركة سعودي أوجيه على عقد بقيمة 653 مليون دولار مطلع العام الحالي، وهي الشركة التي يضطلع حالياً برئاستها وإدارة أعمالها، وتعد المصدر الرئيس لثروة آل الحريري. يحمل أيمن درجة البكالوريوس في الآداب من جامعة جورج تاون.

9- شين باركر

 شين باركر

       لا تختلف قصة هذا الملياردير ذي الثلاثة والثلاثين ربيعا كثيرا عن قصة مؤسس شركة آبل الراحل، ستيف جوبز، إذ فضل مبارحة مقاعد الدراسة وهو في التاسعة عشر من عمره ليتفرغ لبناء موقعه الالكتروني (Napster)، وفي الرابعة والعشرين، غدا أول رئيس لموقع Facebook. بوسعنا أن نقول إن شين أكثر من مجرد شخص ناجح في مجال الحاسوب والأعمال، فلقد صنع على عين والده ستيف جوبز، حيث كانت البرمجة والقرصنة الالكترونية هوايتيه المفضلتين عندما كان طفلا. وبوسعنا أيضاً أن نصفه بدودة الكتب لولعه الشديد بالقراءة. فلا عجب إذن في أن عبقريته هذه قد مكنته من جني آلاف، بل مليارات الدولارات، من خلال مشاركته في تأسيس شركات مثل Airtime و Causes وNapster و Plaxo و Facebook، أضف إلى هذا أنه عضو في مجلس إدارة كل من شركة Spotify وشركة Yammer، وشريك في إدارة Founders Fund. تقدر ثورة شين بـ2 مليار دولار، مما أهله لاحتلال المرتبة التاسعة في قائمتنا هذه.

8- ماري بيزنير بوفالو

ماري بيزنير بوفالو

      تبلغ هذه الفتاة من العمر 32 عاما، وتقدر ثروتها بـ 1.5 مليار دولار، بعد أن ورثت مع أشقائها شركة Lactalis، ذات الباع الطويل في مجال إنتاج الزبادي والجبن والحليب، والتي تعود ملكيتها في الأصل إلى جد الفتاة. ولقد أسهمت ماري مع أشقائها في زيادة أرباح الشركة، لتحتل فتاتنا المرتبة الرابعة والسبعين بعد التسعمائة بين أثرى أثرياء العالم لعام 2013.

7- فهد الحريري

 فهد الحريري

     وهو شقيق أيمن الأصغر، وكما كان الحال بالنسبة لأخيه، ورث فهد ثروته عن أبيه، والذي راح ضحية حادثة اغتيال. يبلغ فهد الحريري من العمر 32 عاماً، ولقد أنهى دراسته الجامعية وتزوج عقب وفاة والده.

استطاع هذا  الشاب أن يخرج من عباءة أبيه ويصنع لنفسه اسما في عالم المال والأعمال، لاسيما بعد أن فارق أسرته ليستكمل دراسته الجامعية في باريس وهو في التاسعة عشر من عمره، حيث حصل على درجة البكالوريوس في مجال العمارة من مدرسة العمارة الخاصة.

اقتحم فهد مجال الأعمال منذ أن كان طالباً، حيث كان يدير مرسما للتصميم الداخلي يبيع من خلال المفروشات لزبائنه في المملكة العربية السعودية، كما أنه أحد المساهمين في تلفزيون المستقبل، هذا إلى جانب شركة المقاولات التي تمتلكها أسرته.

6- هويان يانغ

هويان يانغ

      تبلغ هويان من العمر 31 عاماً، وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الآداب والعلوم من جامعة ولاية أوهايو. سطع نجم هذه الفتاة في عالم المال بعد أن قام والدها بنقل 70% من أسهم شركته المتخصصة في مجال العقارات خلال طرح عام أولي عقد سنة 2007،  حيث تمتلك هويان 46% من أسهم الشركة، ليبلغ صافي مجموع ثروتها في عام 2013 5.7 مليار دولار، وما يزال هذا الرقم مرشحا للزيادة.

5- إدواردو سافرين

إدواردو سافرين

     ذاع صيت إدواردو بفضل فيلمه الذي أنتج عام 2010 بعنوان The Social Network، والذي أثار ضجة كبرى على خلفية القضية التي شهدتها أروقة المحاكم بشأن ملكية موقع Facebook، فبالرغم من أن القضية قد تمت تسويتها بالفعل، إلا أن أحدا لا ينسى الضجة التي أثارها ذلك الفيلم، لاسيما بعد أن خرجت شائعة تقول بأن السبب وراء انتقال إدواردو إلى سنغافورة هو مبلغ الثلاثة مليارات دولار، والتي شكلت حجم الحصة التي كان يمتلكها في الفيسبوك. ولد إدواردو، والذي يبلغ من العمر حالياً 30 عاما، في البرازيل، ولقد حاز على درجة البكالوريوس في مجال الاقتصاد من جامعة هارفارد سنة 2006، حيث كانت أسرته قد قررت الانتقال إلى فلوريدا. يبلغ صافي مجموع ثروة إدواردو 2.2 مليار دولار، وتتمحور أعماله حول الاستثمار في مجال التجارة الالكترونية.

4- سكوت دونكان

سكوت دونكان

   وهو أحد أبناء من كان في يوم من الأيام أغنى رجل في هيوستن بولاية تكساس، دان دونكان، مالك ومؤسس شركة Enterprise Products. من كان يتخيل أن هذه الشركة التي قامت أول ما قامت على بيع البضائع للأهالي في منازلهم ، ستمتلك أكثر من 50.000 ميل من أنابيب البترول والغاز الطبيعي والبتروكيماويات، كجزء من نشاطاتها التجارية؟ يبلغ صافي مجموع ثروة سكوت 5.1 مليار دولار، وذلك في ظل تصاعد أسعار أسهم شركاته الناجحة في سوق نيويورك للأوراق المالية، حيث ازداد حجم ثروته بـنحو 900 مليون دولار خلال عام واحد فقط، كما إن جميع شقيقاته اللواتي يكبرنه سنا تمكنّ من تحقيق ذات الأرباح خلال نفس الفترة. يبلغ سكوت من العمر 30 عاما فقط، وهو من أكثر رجال الأعمال اجتهادا وإخلاصاً، إذ يكرس من وقته للعمل أكثر مما يكرس لحياته العاطفية.

3- ألبرت فون ثورن أوند تاكسيس

ألبرت فون ثورن أوند تاكسيس

    منذ أن توفي والده سنة 1990، وهو ضيف دائم على قائمة أصغر المليارديرات في العالم، حيث آلت إليه ثروة والده وهو بعد في سن الثامنة، وغدت باسمه رسميا عندما بلغ السن القانونية. برغم أنه يبلغ من العمر 29 عاماً فقط، إلا أن مجموع ثروته يتجاوز المليار ونصف المليار دولار. قد تبدو ثروته هذه صغيرة إذا قورنت بثروات نظرائه الذين وردت أسماؤهم في قائمتنا هذه، إلا أن امتلاك مبلغ كهذا في هذه السن الصغيرة ليس بالأمر اليسير كما قد يتراءى للبعض. كثيرون يعرفون ألبرت كواحد من أبرز نجوم الفريق الألماني في سباق السيارات.

2- مارك زوكربرغ

مارك زوكربرغ

    وهو كما يعرف الجميع مالك موقع Facebook. غدا مارك واحدا من أصغر الأثرياء في العالم في ظل إدارته للموقع الاجتماعي الأشهر على شبكة الانترنت. بلغ مجموع ثروة مارك، وهو في الثامنة والعشرين من عمره، أكثر من 13.3 مليار دولار، وهي ما بين ارتفاع وانخفاض وقفا على أداء شركته الذي تتحدد بموجبه أسعار أسهمها. ولقد ازداد حجم ثروته كثيراً خلال هذا العام بفضل جهوده في دفع الطرح العام الأولي لشركته. يذكر أن مارك قد تزوج مؤخراً من زميلة دراسته، ويعيش حاليا حياة هانئة رغدة.

1-   داستين موسكوفيتز

داستين موسكوفيتز 

    داستن موسكوفيتز هو واحد من خمسة أشخاص كان لهم الفضل في انتشار شعبية موقع Facebook، حيث لعب دورا كبيرا في جلب الدعم المادي والمعنوي للموقع الاجتماعي الأشهر من لدن الكليات الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه قد فضل مؤخراً الابتعاد عن الفيسبوك والاتجاه إلى مجال تطوير البرمجيات، مثل  Asana، وهو برنامج يهدف إلى ترقية أنماط التعاون الاجتماعي بين الناس. يبلغ مجموع ثروة داستن 3.5 مليار دولار، مما أهله لاحتلال المرتبة الواحدة والخمسين بعد المائة بين أغنى أغنياء الأرض.

***

مع تحياتي لكمـ

YaSSeR

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أصغر 10 مليارديرات في العالم لعام 2013

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول