أسرار لم يخبرك أحد عنها في ويندوز 10


ويندوز 10 هو آخر ما قدمته شركة مايكروسوفت لمستخدميها، وقد تخطت عدد نسخه الفعّالة الآن 200 مليون نسخة، ولكن هناك بعض الخفايا التي لا تعلن عنها مايكروسوفت في مؤتمراتها.

ويندوز 10

أسرار لم يخبرك أحد عنها في ويندوز 10

جهازك يساهم في كونه أحد خوادم مايكروسوفت

الكثيرين هم على دراية بمفهوم ال torrent، ولمن لا يعرف معناه بالضبط فهو عملية تحميل الملفات عن طريق مشاركتها قطعة بقطعة بين الأشخاص الذين يقومون بتحميل الملف، وعلى نفس الطريق، تقوم مايكروسوفت باستخدام ما تطلق عليه “Windows Update Delivery Optimization” والذي يعني عملية تحسين توصيل تحديثات ويندوز.

الشركة تقوم عن طريق هذه الطريقة بتوزيع التحديثات على مستخدميها عن طريق جعل الأجهزة التي تقوم بتحميل التحديث أولًا برفع التحديثات لأجهزة أخرى، وبهذا قد تكون أنت متصلًا بأجهزة عشوائية على الإنترنت وتشاركها بيانات التحديث عن جهازك أنت، يعني أن جهازك يقوم برفع بيانات على اتصال الإنترنت الخاص بك.

ولننصف مايكروسوفت، فإن هناك خيار مدفون في لوحة التحكم يمكنه إيقاف هذه الخاصية، اذهب للوحة التحكم، ثم قم باختيار “تحديثات ويندوز” بعدها قم باختيار “خيارات متقدمة”، ثم قم باختيار “اختر كيفية تنزيل التحديثات”، بعدها قم بتوقيف الخاصية.

ويندوز 10 يراقب كل ما تفعله

قد يكون البعض لديه خلفية عن مراقبة أنظمة ويندوز لمستخدميها، ولكن هل تعلم بأن ويندوز 10 يراقبك ولا يسمح لك بإيقاف هذا؟! نعم مايكروسوفت أرادت أن تعرف كيف يستخدم الناس نظامهم الجديد.

تقوم ويندوز بوضع إعلانات من متجرها في قائمة ابدأ الخاصة بك، كما أنهم يعرفون أجهزة الجوال التي تقوم بوصلها بنظام ويندوز، وهناك نظام لتسجيل كل الأزرار التي تضغطها في ويندوز 10، بمعنى آخر “KeyLogger”.

ويندوز 10 يقوم بحذف برامجك دون إذن

هذا الأمر حصل بالفعل عندما أطلقت مايكروسوفت تحديث 1511 في شهر نوفمبر الماضي، حيث قامت الشركة بإطلاق تحديث جديد لنظامها، وقام التحديث بحذف بعض البرامج بدعوى أنها تضر بالمستخدم.

ولكن بعد أن بدأ البعض ينشر ما تم حذفه، اكتشف الناس بأن مايكروسوفت حذفت برامج مهمة لهم، وبدون أن تطلب الإذن كذلك، حيث حُذفت برامج مثل amd catalyst و CPU Z.

مايكروسوفت تجبرك على التحديثات

في إصدارات ويندوز السابقة، اعتاد الناس على اختيار التحديثات قبل تحميلها وتثبيتها، والبعض كان يفضّل إيقاف التحديثات، ولكن في ويندوز 10 لن يكون لديك الخيار، حيث أنك ستتفاجأ برسالة تخبرك بأن التحديثات قد تم تثبيتها، ويجب أن تعيد التشغيل خلال فترة محددة.

المسؤولون في مايكروسوفت يعتبرون أن هذا الأمر من مصلحة المستخدم، وذلك لأنهم يقومون بتوصيل تحديثات مهمة للمستخدمين، ولكن الكثير يختلف معهم بهذه النقطة، ويطالبون بأن يكون لديهم الحق في اختيار التحديثات.

المصدر

تعليقات 1

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أسرار لم يخبرك أحد عنها في ويندوز 10

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول