أسباب شعورك بالتعب طوال الوقت (5 صور)


 أسباب شعورك بالتعب

قلة النوم ليس هو السبب الرئيسي الذي تضعف بسببه طاقتك لكن أشياء صغيرة قد تؤثر عليك عقلياً أو جسدياً والتي يمكنها أن تجعلك مرهق خلال يومك، وهنا سنحاول توضيح بعض العادات السيئة الشائعة والتي يمكنها أن تجعلك تشعر بالتعب بالإضافة إلى تعديل نمط حياتك بشكل بسيط والذي من شأنه أن يشعرك بالحماس مرة أخرى.

:::::::::::::::::::::::

 الإستغناء عن الرياضة عند شعورك بالتعب

عدم ممارسة التمارين الرياضية عند الشعور بالتعب وتوفير طاقتك في الواقع يعمل ضدك، حيث أثبتت دراسة أجريت في جامعة جورجيا على عدد من البالغين الأصحاء الذين قاموا بممارسة الرياضة لأقل من 20 دقيقة عند شعورهم بالتعب لمدة ثلاثة أيام بالأسبوع، بأن ذلك يعزز قدراتهم على التحمل ويساعد في جعل قلبك والأوعية الدموية تعمل بكفاءة أكبر وإنتقال الأكسجين والمواد االغذائية إلى الأنسجة الخاصة بك بشكل أفضل.

 عدم شرب كميات كافية من الماء

شرب كميات قليلة من الماء تؤثر سلبياً على مستويات الطاقة الخاصة بك حيث تقول “إيمي جودسون” أخصائية التغذية بأن الجفاف يؤدي إلى إنخفاض نسبة الدم وهذا ما يتطلب من قلبك الضخ بكفاءة أقل مما يقلل سرعة الأكسجين والمواد المغذية التي تصل إلى العضلات والأجهزة الخاصة بك، ولحساب كمية الماء التي يجب شربها يومياً فإن كل كيلو من جسمك يحتاج إلى 25 سم3 من الماء.

تعب الدراسة

عدم إستهلاك كميات كافية من الحديد

نقص الحديد بإمكانه أن يجعلك تشعر بالتعب وتعكير المزاج والضعف والتشتت بسبب كمية الأكسجين القليلة التي تصل إلى العضلات والخلايا، لذلك يجب عليك تناول كميات مناسبة من الحديد فهو يعمل على الحد من خطر الإصابة بفقر الدم ويمكنك الحصول عليه من اللحوم الخالية من الدهون والفاصوليا والبيض والخضروات والمكسرات والأطعمة الغنية بفيتامين C فهو يعمل على إمتصاص الحديد عند تناولهم معاً.
“ملاحظة: قد يكون نقص الحديد بسبب مشاكل صحية خاصك بك لذلك يجب عليك زيارة الطبيب”

محاولة الوصول إلى المثالية

إذا كنت تحاول السعي إلى المثالية، دعنا نواجه الأمر فمن المستحيل أن تجعل جسمك يعمل أصعب وأكثر من اللازم للحصول على الأفضل حيث تقول أستاذة الطب النفسي في جامعة نيويوك “إيرين اس ليفين” بأن عند وضعك أهداف غير واقعية بحيث يصعب أو يستحيل تحقيقها فإنك ستشعر بعدم الرضا عن النفس، ويوصى بوضع حد زمني لنفسك على المشاريع الخاصة بك وإتمامها بالوقت المناسب.

تضخيم الأمور

عند الخوف من أبسط الأمور وتضخيمها كالخوف من ركوب الدراجة لإمكانية حصول حادث أو القلق لمقابلة أحدهم وتوقع حصول السيناريو الأسوء ذلك سيجعلك تستنفد قواك العقلية، ولمحاولة التخلص من هذا الأمر قم بأخذ نفساً عميقاً وإسال نفسك ماذا لو لم يحدث شيئاً وحاول دائماً التأمل والحصول على الهواء المنعش ومشاركة أصدقائك بمخاوفك للمساعدة والتعامل معها بشكل أفضل.

تعب

إهمال وجبة الفطور

يعتبر الطعام وقود الجسم حيث عند الذهاب للنوم يستمر جسمك بإستهلاك ما تناولته على العشاء للحفاظ على ضخ الدم والأكسجين لذلك عندما تستيقط في الصباح تكون بحاجة للتزود بالغذاء مع وجبة الإفطار، ويستحسن تناول وجبة الفطور التي تتضمن الحبوب الكاملة والبروتين والدهون الصحية كدقيق الشوفان وزبدة الفول السوداني وعصير الفواكه.

العيش على الوجبات السريعة

الأطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات تحتل مرتبة متقدمة في التأثير على نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى إنخفاض حاد للسكر في الدم والذي يسبب التعب على مدار اليوم وللحفاظ على نسبة السكر ثابتة في الدم يجب عليك تناول وجبات الحبوب الكاملة في كل وجبة وتشمل تلك الخيارات الأرز البني وسمك السلمون والبطاطا الحلوة وسلطة الدجاج والفاكهة.

إرهاق العمل

صعوبة الرفض

غالباً إرضاء الناس يأتي على حساب طاقتك وسعادتك مما يجعلك مع الوقت تشعر بالإستياء والغضب لذلك قم بتدريب نفسك على الرفض أذا كان الامر يستغل طاقاتك، وللتعود على الرفض قم بقول “لا” بصوتِ عالِ للتعود على قولها إذا واجهك موقف ما حسب الطبيبة النفسية “سوزان ألبرز”

مكتبك فوضوي

عند رؤيتك للفوضى بشكل دائم ذلك يعمل على تشويشك وإرهاقك عقلياً ويحد من قدرة دماغك على معالجة المعلومات، ووفقاً لدراسة أجريتها جامعة برينستون أنه يجب عليك في نهاية كل يوم التأكد من تنظيم أمورك الشخصية الخاصة بالعمل، ذلك سيساعدك على بداية إيجابية ليومك في الصباح التالي.

العمل خلال الإجازات

تعتبر الاجازات وقتاً للإسترخاء وإراحتك جسدياً وعقلياً، وتفقدك بريدك الإلكتروني الخاص بالعمل أثناء الإجازة لا يساعدك على إراحة عقلك، حيث يجب عليك الإسترخاء للسماح لعقلك وجسمك بالتجديد والعودة للعمل بشكل أقوى ولتكن اكثر إبداعاً وإنتاجية.

شرب قهوة

الإعتماد على الكافيين للحصول على النشاط

إبتداء يومك بالكافيين قد يحدث خللاً جاداً في دورة النوم والإستيقاظ الخاصة بك حيث تشير الدراسات إلى أنه يمكن تناول ما يصل إلى ثلاثة أكواب من القهوة يومياً كحد أقصى الأمر الذي يعتبر جيداً لك، لكن إستخدام الكافيين بشكل غير صحيح يؤثر على نومك ونشاطك خلال اليوم لذلك إحترس من تناول الكافيين بكثرة وخصوصاً قبل فترة النوم.

السهر لوقت متأخر في عطلة نهاية الأسبوع

عند إستهلاك طاقتك بشكل كامل أثناء عطلة نهاية الأسبوع ثم الإستيقاظ مبكراً في اليوم التالي يعمل على شعورك بالنعس خلال اليوم الأمر الذي قد يؤثر على حياتك الإجتماعية لذلك قم بمحاولة أخذ غفوة تصل إلى 20 دقيقة للسماح لجسمك بإعادة النشاط والمحاولة على إستكمال اليوم.

تعليقات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أسباب شعورك بالتعب طوال الوقت (5 صور)

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول