أدوية السكري تساهم في مكافحة الزهايمر


الزهايمر

مرض الزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعًا من الخرف، ويصيب الآلاف من الناس على مستوى العالم، مسبب فقدان ذاكرة المريض تدريجيًا، الأمر الذي يؤدي إلى عدم القدرة على الاستجابة، وإجراء محادثة. ولا يوجد إلى الأن علاج لإنهاء مرض الزهايمر، لكن تتواجد بعض الأدوية لتأخير تطور المرض. ومع ذلك وجد باحثون من جامعة لانكستر وجامعة ألستر أن عقاقير علاج السكري “liraglutide ” و “lixisenatide”، تعمل على حماية الدماغ من مرض الزهايمر، ليس ذلك فقط فهي تعمل أيضًا على استعادة الذكريات. وتعمل هذه العقاقير لعلاج مرض السكري من خلال زيادة إنتاج الأنسولين، مما يقلل من كمية السكر في الدم، ويساعد على إبطاء عملية الهضم.

اقرأ أيضًا: دواء السرطان يعكس آثار الزهايمر

خرف

نُشرت تلك الدراسة في مجلة الفارماكولوجيا العصبية، بعد أن أعطى باحثون حقن يومية من العقاقير على الفئران لمدة 10 أسابيع، وأظهرت النتائج أن مستويات لوحة أميلويد- التي توجد في دماغ مرضى الزهايمر- قد انخفضت بشكل ملحوظ، كما قامت الأدوية بتحسين الذاكرة. وبذلك يعتقد القائمون على الدراسة، أن أدوية علاج السكري يمكن أن تقدم علاجًا جديدًا لمرض الزهايمر. حيث أن الأنسولين يساعد في حماية المخ ضد الزهايمر، ويساعد في إصلاح تلف الخلايا العصبية في الدماغ.

 “ما هو الزهايمر

وقد أوضح الدكتور “سيمون ريدلي” رئيس قسم أبحاث الزهايمر في المملكة المتحدة، أنه من المعروف أن مرضى السكري معرضون لخطر تطوير مرض الزهايمر في وقت لاحق من حياتهم، لكن لا يمتلك الخبراء تفسير واضح عن كيفية ارتباط هذين المرضين معًا. كما قال القائم على الدراسة “كريستيان هولسشير” أن النتائج مثيرة جدًا للإهتمام، ويمكن أن تساهم فعلاً في علاج الزهايمر. كما رحبت جمعية الزهايمر بالبحوث قائلة: أن النتائج يمكن أن تحدث نقطة تحول في علاج المرض. وهي تمول الأن تجربة سريرية لدواء ليراجلوتايد، من خلال علاج الأشخاص الذين يعانون من المراحل المبكرة للزهايمر.

السكري

كما قال “جيمس بيكيت” رئيس قسم الأبحاث في المؤسسة الخيرية، أنه لم يكن من المتوقع العثور على علاج مرض الزهايمر من الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري من النوع الثاني. فالأدوية المستخدمة الأن لعلاج الزهايمر هي تقوم بتهدئة المريض لفترة قصيرة فقط، لكن لا تمنع المرض من التقدم. ويعتقد أن هذا الاكتشاف قد يساعد في مكافحة الخرف، وذلك بفضل إمكاناته الهائلة من تحسين عمل الدماغ، ويتوقع أن ينتج دواء لمكافحة الخرف في غضون 5 إلى 10 سنوات.

 يجدر بالذكر أن بحلول العام المقبل يقدر أن يكون هناك حوالي 520,000 مريض بالزهايمر في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى 850,000 شخص يعانون من الخرف.

المصادر
1 , 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أدوية السكري تساهم في مكافحة الزهايمر

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول