أدبيات 1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح / مساء الخير لكل متابعين قروب أبو نواف وان شاء الله الكل بخير وصحة وعافيه
جمعت لكم أدبيات من أدب امتنا الزاخر والملي بالإحداث والإخبار وبأذن الله تحوز على رضاكم وإعجابكم , وبما أن تخصصي هو بلاغه فأثرت إن ابد هذا الموضوع ببلاغة آيات قرانيه وتكون خير بداية لهذا الرسالة.

]بــلاغــة [

هذه لطائف من القران الكريم جمعتها لكم من عدة مصادر ,
واللطائف : هي نكت بلاغية موجودة في كتاب الله في كل آياته وسورة ولكن تحتاج إلى من يتدبر آيات الله بقلبه قبل عقله , وكلها أشياء سهله ولكن تحتاج إلى إحضار القلب عند قراءة القران وإمعان النظر فيها .

قال ابن فارس – رحمه الله – في كتابه الأفراد :
– كل ما في كتاب الله من ذكر الأسف فمعناه الحزن كقوله تعالى في قصة يعقوب عليه السـلام ( يا أسفا على يوسف ),إلا قوله تعالى : ( فلما آسفونا انتقمنا منهم ) فإن معناه أغضبونا , وأما قوله في قصة موسى عليه السلام ( غضبان أسفا ) فقال ابن عباس : مغتاظاً .

– وكل ما في القرآن من ذكر ( البروج ) فإنها الكواكب كقوله تعالى : ( والسماء ذات البروج ) إلا التي في سورة النساء : ( ولو كنتم في بروج مشيدة ) فإنها القصور الطوال المرتفعة في السماء الحصينة

قال تعالى في وصف الحور العين :
وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ الصافات:48 .
وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ ص:52 .
فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ الرحمن:56 . وقاصرات الطرف معناه : حابسات أنظارهن حياءً وخفرًا ، وهو كناية عن العفة التامة , فما السر في إيثار النظم الكريم التعبير بـ ( قاصرات الطرف ) دون : ( عفيفات ) مثلاً ؟

أشار ابن أبي الإصبع إلى هذه اللطيفة ، بقوله :
]لأن كل من عفَّ ، غضّ الطرف عن الطموح ، فقد يمتد نظر الإنسان إلى شيء ، وتشتهيه نفسه ، ويعِفّ مع القدرة عليه لأمر آخر ، وقصرُ طرفِ المرأة على بعلها ، أو قصر طرفها حياءً وخفرًا ، أمر زائد على العفة ؛ لأن من لا يطمح طرفُها لغير بعلها ، أو لا يطمح حياءً وخفرًا ، فإنها ضرورة تكون عفيفة ، وليست كلُّ عفيفة قاصرةَ الطرف[ .
إذًا … المرأة تكون عفيفة ، ولكنها قد تنظر إلى غير زوجها ، أما قاصرة الطرف فقد جمعت بين العفة ، وحبس نظرها لبعلها ؛ فهي لا ترى أجمل ، ولا أكمل ، ولا أتم منه .

]حـكـمـة [

(الكتب بساتين العقلاء)
(خير الناس من انتفع به الناس)
سئل سفيان بن عيينة عن فضل العلم فقال : ألم تسمع قوله حين بدأ به فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك [ محمد:19 ] فأمر بالعمل بعد العلم .
وقد بوَّب الإمام البخاري بابًا فقال: باب العلم قبل القول والعمل، لقوله تعالى: فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك [ محمد:19 ]

] شـعـر[

قال الإمام الشافعي في طلب وفضل العلم ..
تعلم فليس المرء يولد عالمـاً *** وليس أخو علم كمن هو جاهل
وإن كبير القوم لا علم عنـده *** صغير إذا التفت عليه الجحافل
وإن صغير القوم إن كان عالماً *** كبير إذا ردت إليـه المحافـل

وقال الشافعي في الصبر على طلب العلم
اصبر على مر الجفا من معلم *** ٍفإن رسوب العلم في نقراته
ومن لم يذق مر التعلم ساعــــة *** تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التعلم وقت شبابـه *** فكبـر عليـه أربعا لوفاتـه
وذات الفتى والله بالعلم والتقى *** إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتـه

] قـصـة [

فعن قيس بن كثير قال : قدم رجل من المدينة على أبي الدر داء وهو بدمشق فقال ما أقدمك يا أخي ؟ فقال : حديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال : أما جئت لحاجة ؟! قال : لا .
قال : أما قدمت لتجارة ؟! قال : لا .
قال : ما جئت إلا في طلب هذا الحديث .
قال : فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض ، حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ، إن العلماء ورثة الأنبياء ، إنَّ الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ، إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر
[ أخرجه الترمذي (2682)] .

] من أخبار العرب [
أديان العرب في العصر الجاهلي

الوثنية :
قال ابن إسحاق واليعقوبي ما موجزه إن بني إسماعيل كانوا لا يفارقون مكة حتى كثروا وضاقت بهم مكة فتفرقوا في البلاد وما ارتحل أحد منهم من مكّة إلاّ وحمل معه حجرا من حجارة الحرم وحيث ما نزلوا وضعوه وطافوا به كطوافهم بالكعبة حتى أدّى بهم إلى عبادته وخلف من بعدهم خلف نسوا ما كان عليه آباؤهم من دين إسماعيل وعبدوا الأوثان.

وقالا ـ أيضا ـ ما موجزه : إن عمرو بن لحيّ ـ شيخ خزاعة ـ سافر إلى الشام ورأى أهلها يعبدون الأصنام فقال لهم : ما هذه الأصنام الّتي أراكم تعبدون ؟ فقالوا له : هذه أصنام نعبدها فنستمطرها فتمطرنا ونستنصرها فتنصرنا فأخذ منهم هبل وأتى به مكّة ونصبه عند الكعبة.

ووضعوا كل من إساف ونائلة على ركن من أركان البيت فكان الطائف بالبيت يبدأ بإساف ويقبله ويختم به ، وكانت العرب عندما تحجّ البيت تسأل قريشا وخزاعة عنها فيقولون : نعبدها لتقربنا إلى اللّه زلفى فلما رأت العرب ذلك اتخذت كلّ قبيلة صنما لها يصلّون له تقرّبا إلى اللّه على حدّ زعمهم.
فكان لكلب بن وبرة وأحياء قضاعة (ودّ) منصوبا بدومة الجندل بجرش
وكان لحمير وهمدان (نسر) منصوبا بصنعاء .

وكذلك ذكر اليعقوبي وابن هشام أصنام القبائل وأماكنها قالا: وكان لبعضها بيوتٌ تعظمها العرب مثل بيت اللات بالطائف، وكانت العرب إذا أرادت حجّ البيت وقفت كلّ قبيلة عند صنمها وصلّوا عنده ثمّ تلبوا حتّى قدموا مكّة وكانت تلبية قريش : لبيك، اللّهم لبيك! لبيك لا شريك لك ألا شريك هو لك تملكه وما ملك.
وتلبية جذام: لبيك عن جذام ذي النهي والأحلام.
وتلبية مذحج: لبيك ربِّ الشعري وربّ اللات والعزّى

اليهودية والمسيحية :
انتشرت اليهودية في بلاد اليمن ومنطقة المدينة والمسيحية في اليمن ونواحي الشام ، وبنت النصارى بعض الكنائس مضاهاة للكعبة مثل كنيسة نجران الّتي قال فيها الأعشى :
وكعبة نجران حتم عليك‌ حتّى تناخي بأعتابها .
وكنيسة قليس الّتي بناها أبرهة وأمر العرب أن يحجّوا إليها فتغوط فيها بعضهم فهمّه ذلك فأتى بجيش الفيل لهدم الكعبة .

ومن معتقدات الوثنيين وأهل الكتاب في الجاهلية ما أخبر اللّه عنه بقوله تعالى في سورة الإنعام: (وجعلوا لله شركاء الجن وخلقهم وخرقوا له بنين وبنات بغير علم سبحانه وتعالى عما يصفون ( 100 ) بديع السموات والأرض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء وهو بكل شيء عليم )


اعتذر عن الاطاله وان شاءا لله اذا أمدنا الله بالعمر والعافية نراكم في جزء ثاني عن قريب
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلطان ابو سعود


تعليقات 16

  1. جولة ماتعة ،، عشتُ محطاتها محطة محطة ؛ فلم أضجر – كعادتي والله المستعان – بل لم أتململ من على مقعدي ذي القوائم الثلاث ؛ فلله درك يا سعود على هذه الأدبيات المنوعة ، وأعجبني فيك حسن الاستهلال بتلك الفرائد القرآنية .

  2. جزاك الله خير ما علمتنا لقد استمتعت بمقالك وخصوصا أديان العرب في الجاهلية. فعندما نعلم ما كان الناس يؤمنون به زمن نزول القرآن نستطيع أن نفهم القرآن بصورة أفضل لأن بعض آياته جاءت للرد على بعض هذه المعتقدات

  3. ماشاءالله ..وجزاك الله كل الخير.. بما انه تخصصك بلاغه ماشاءالله ..ارجوا منك لو تقترح اسماء كتب للقراءه ..وليس بالضرورة بالبلاغه فقط..كتب تستحق ان تكون في مكتبة البيت وشكرا

  4. موضوع فيه معلومات كثيره ومفيده انا جدا استمتعت في قراءته واخذت منه معلومات جميله خصوصا معنى الكلمة في موضعين مختلفين مثل واسفا على يوسف والثاني غضبانا اسفا …. معنى جميل من القرآن الكريم بارك الله فيكم وجعله في ميزان حسانتكم يارب أختكم أم يوسف من البحرين

  5. رائع والله ماقدمته لنا أبوسعود ، وياليت أن تزيد لنا جرعة البلاغة في الجزء الثاني ، استمتعت واستفدت ، وانتظر الجزء الجديد في أقرب وقت ، جزاك الله خيرا ..

  6. اهلين احبتى ( ابو ثابت – أحمد – بنت فلسطين – ام يوسف – ابراهيم – ابو حرب :D,, حياكم الله مشكورين على ردكم وكلماتكم الرائعه . ——— وبالنسبه للكتب ,, هناك كتب كثيره يمكن الاستفاده منها ومليئة بالفوائد ومنها البيان والتبين للجاحظ و كتب السيرة ( ابن هشام او الرحيق المختوم و وقصص الصحابه ( رجال حول النبي صلى الله عليه وسلم والصاحبيات ( نساء حول النبي صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهم اجمعين وغيرها الكثير , فهذا الكتب تزيدك ثراء في التاريخ لمافيها من الاخبار والمواقف المفيده . وفقنى الله واياك لكل خير .. ——- اخى ابراهيم ماطلبت شيء ابداا ,, ةوان واسال الله المعونه على ذلك ..

  7. معلومات قيمة وممتازة الله يعطيك العافية تميزت بالايجاز وبيان ثمرة البحث

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركااته الصراحة يا بوسعود موضوعك في غاية من الجمال والفائدة والدليل أنه أول موضوع يجعلني أقوم بالرد عليه في هذه الشبكه الرائعة وما جعلني أرد هو دعمك نفسياً ومعنوياً وتذكيرك بملاحظة لن تفسد جمال الموضوع إن شاء الله . وهي ياليت تزودنا في أخر كل فائدة أو قصة بالكتب لتكون مرجع لك ولنا وتكون حث لقرأتها . أتمنى أن تتقبل تحياتي وملاحظاتي وأن لا أكون ثقيل عليك وعلى الجميع .

  9. اهلين اخى ( طير حوران – وسوسو – وابتسامه – وابو عمار ) يعطيكم العافيه على الرد وعلى تشجيعكم لي .. وان شاءالله القادم افضل بكثير ,, وبالنسبه للكتب يااخى ابو عمار فكره مميزه ولك الشكر عليهاا 😀

  10. مساء الخير أخوي ابو سعـود.. جزاك الله خير وعساك على القـوه ياخوي وماقصرت باللي كتبته استمتعت بالقراءه والتفكر باللذي قلته ولا أعرفه.. جزاك الله خير ياخوي وجعله الله في موازيين حسناتك .. وإلى آلأمام وفي أنتظار القآدم بأذن اللـه ..

  11. وعليكم السلام أخوي أبوسعودبارك الله فيك وجعلها في موازين حسناتك كفيت وفيت وأتحفتنا بهذه المقطفات الطيبه

  12. اهلين فيكم أخواني ( حسن الغامدي – فيصل الشمري – صقر قريش ) مشكورين ع الرد وما قصرتوو .. واما بالنسبه لتفكر .. فهو التأمل في الايات القرانيه وتناولها من عدة أوجه / 1- سبب النزول 2- هل لها قصه معينه مرتبطه في سوره اخرى 3- التأمل والتفكر في الايات اولالفاظ الورادة في الايه 4- الرجوع الى كتب اهل التفسير لبحث عن معاني الايات التى وقع عليها الاشكال . . فهذا بعض الامور التى تساعد على تدبر أيات الله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول