أخي المواطن وزير التعليم العالي


سامحك الله..

نعم هو وزير التعليم العالي صاحب التصريح الشهير (جميع خريجي الثانوية العامة سيتم قبولهم في الجامعات).. حيث أكد إمكانية إستيعاب (205)آلاف طالب وطالبة مع أن عدد المتخرجين لهذا العام حسب قوله (201) ألف فقط.
سامحك الله ونحن نراك تقذف الكرة بكل مهارة لتسدد (أهدافاً) في مرمى الجامعات تلك التي تضع العراقيل تلو العراقيل في طريق تحقيق الحلم (الجامعة) فالنسبة المقررة واختبارات القياس وغيرها تقول للطالب (قرّ في بيتك) حتى يأتيك الفرج أو إلى الرصيف ثم (الصياعة(..!!!.
سامحك الله حين تَبَاشر الآباء والأمهات قبل الطلاب بتصريحك وأنك قد فتحت لهم باب الأمل من جديد، وحين أصبحوا (على أو مع أو إلى) المحك وجدوا سراباً ولم يكن ماءً..!!!
سامحك الله كلما ذرفت أم من الدمع أو رجف قلب أب وهما يودعان فلذات الأكباد في رحلتهم التعليمية القسرية خارج الوطن.. فالقلوب رباطها هناك فكل هزة أرضية تهتز الجوارح معها هنا وكل حرب حتى لو كانت في المريخ فالغائب لابد سيكون ضمن أتونها وكل فيضان لابد سيجرف معه مزعة من الكبد وكل جريمة ستشهق لها الأفئدة خوفاً عليهم.
وعدد كل طالب من وطني اغترب قسراً للدراسة، واطمئن فإن عددهم كثر، مثلاً: (540) طالباً سعودياً في جامعة مصرية واحدة..!!
وعلى كل ضحكة أطلقناها من شر البلية حين قرأنا تصريحك، وقد يكون إضحاكنا أو تضحيكنا على وزن (تركيضنا) هو الإيجابية الوحيدة التي خرجنا بها بعد قراءة التصريح..!!!
وحين أسمعت جيراننا من العرب بخلوّ حوالي (4000) آلاف مقعد جامعي شاغر في بلادنا فليسارع كل ونصيبه والأسبقية لمن حضر أولاً و(المنح) على قفا من يشيل..!!!
وألف مرة حين أصبحنا من الكاذبين لو قلنا لأشقائنا من العرب عن سبب دراسة أبنائنا في جامعاتهم أنها (الرفاهية) والرغبة في تغيير الجو..!!!
أخي المواطن وزير التعليم العالي لا أعرف فقد يكون لديك أبناء وبنات في سن التعليم الجامعي لكني أعرف تماماً بأنهم لن يلاقوا المشقة والعنت التي يلاقيها أولادنا ونلاقيها معهم حين نسفح ماء الوجه (عند اللي يسوى واللي ما يسوى) بسبب أنهم أبناء وبنات الوزير.. مع أني لا أحسدهم في ذلك وأتمنى لهم التوفيق والنجاح كما أتمناه لأولادي الذين لم يقبلهم حتى (حراج ابن قاسم) بسبب تلك النسبة التي أصبحت شوكة في حلوقنا..!!! الشاهد في كل هذا أقول بكل حزن ليتنا نقنن التصريحات التي يقولها المسؤولون حتى لا تصبح تصريحاتهم عبثاً ونصبح نحن معها في مهب الريح.
محطة القافلة:
كشف وزير التعليم العالي خلال المؤتمر الصحفي عن خطة استراتيجية للتعليم العالي لخمس وعشرين سنة قادمة لتحديد وتقنين عملية القبول والتسجيل وخطط استحداث الجامعات وأوضح أنه يتم حالياً تجهيز جميع بنود هذه الاستراتيجية تمهيداً لإسنادها لمركز متخصص..!!! (مجلة اليمامة) لاحظوا خطة استراتيجية لخمس وعشرين سنة قادمة ونحن نتخبط في وقتنا الحالي بدون خطة..!!! ثم خطة استراتيجية تسند لمركز متخصص، ماذا تعمل إذاً وزارة التخطيط..؟؟.

المصدر : جريدة الرياض – للكاتب : عبد الله الكعيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخي المواطن وزير التعليم العالي

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول