أخطر شبكات المواصلات على النساء


 تعد شبكات نقل مدن أمريكا اللاتينية أخطر شبكات المواصلات على النساء بحسب دراسة مسحية جديدة. فلا يوجد في العاصمة الكولومبية “بوغوتا” نظام قطارات، إنما شبكة حافلات، وقد صُنف نظام مواصلاتها على أنه غير آمن في دراسة مسحية أجرته “YouGov”. وقد شمل البحث 15 من أكبر عواصم العالم، بالإضافة إلى نيويورك المدينة الأكثر ازدحامًا بالسكان في الولايات المتحدة. وتوصلت النتائج إلى أن أخطر نظام مواصلات بالنسبة للمرأة في “بوغوتا”، ثم في “مكسيكو سيتي”، و”ليما” عاصمة البيرو، من ثم “دلهي” في الهند.

شبكة مواصلات للنساء
وقد صنفت الدراسة التي شملت آراء 6550 امرأة، وخبيرًا في النوع الاجتماعي العاصمة الروسية “موسكو” على أنها أسوأ عاصمة أوروبية والتي جاءت في المرتبة التاسعة مع افتقاد النساء للثقة في أن السلطات ستحقق بتقارير إساءة المعاملة لهن. وقد جاءت باريس في المرتبة الحادية عشر حيث قالت النساء بأن لديهن قدرًا قليلًا من الثقة في تقديم الراكبين الآخرين العون لهن.

وقد كانت نيويورك من أفضل المدن الخمسة عشر، وتلتها طوكيو أكبر عاصمة في العالم يقطنها 38 مليون شخص، ثم بكين، ولندن. وتمت الدراسة بتكليف من مؤسسة “ثومسون رويترز” بمتوسط  380 مشاركة من كل مدينة بين أغسطس وسبتمبر هذا العام. وقد طُرحت ستة أسئلة على المشاركات ركزت على تجاربهن في السفر والتنقل خلال الليل في الحافلات والقطارات.

لندن

فقد سُئلن عن المخاطر اللاتي قد يتعرضن لها سواء كان تحرشًا لفظيًا، أو جسديًا من الرجال، وعن ثقتهن بالمسافرين الآخرين في تقديم العون لهن إن لزم الأمر، وعن ثقتهن أيضًا بالسلطات وتحقيقها بالتحرش الجسدي والعنف الذي قد يتعرضن له، وتوفر الأمن في شبكات المواصلات العامة. وكانت مكسيكو سيتي ثالث أكبر عاصمة في العالم بـ 21 مليون نسمة من بين الأسوأ حين سئلت النساء عن مخاطر التعرض للتحرش اللفظي والجنسي في شبكات المواصلات. فستة من بين كل عشرة نساء، بما نسبته 64% تعرضن لنوع من التحرش الجسدي في شبكة النقل العامة.

وبعد دول أمريكا اللاتينية، جاءت دلهي ضمن المراتب الخمس الأولى الأسوأ بالنسبة للمرأة، ثم العاصمة الإندونيسية “جاكرتا”، وتبعتها العاصمة الأرجنتينية “بوينس آيرس”، والعاصمة الماليزية “كوالالمبور”، والعاصمة التايلاندية “بانكوك”، وموسكو، والعاصمة الفلبينية “مانيلا”، وباريس، وسول. وفي المقابل، قالت 3 نساء من بين كل عشرة في مدينة نيويورك ممن استُطلعت آراؤهن في الدراسة بأنهن تعرضن لنوع من التحرش اللفظي أو الجسدي خلال استخدام شبكة مترو الأنفاق، أو الحافلات.

شبكة نقل

وقد كانت موسكو الأسوأ من حيث ثقة النساء في استجابة السلطات في التحقيق بقضايا التحرش. وقد جاءت العاصمة الكورية الجنوبية في المرتبة الثانية عشرة، لكنها كانت سيئة فيما يتعلق بثقة النساء بالمسافرين الآخرين لتقديم العون لهن في حال تعرضن لنوع من التحرش. وقد حلت طوكيو في المرتبة الثانية لتقديم درجات الأمان في شبكات المواصلات. وقد كانت طوكيو من أوائل العواصم التي قدمت قطارات خاصة بالنساء فقط في العام 2000، وقد ميَّزت هذه القطارات باللون الزهري بإشارات خاصة.

كما توجد اليوم في العاصمة الإندونيسية “جاكرتا” وسائل نقل خاصة بالنساء، كما في كوالالمبور، ودلهي، والقاهرة، ومانيلا. ولم يشمل المسح خمسة من أكبر عواصم العالم، وهي: القاهرة، ودكا، وكنشاسا، وطهران، وبغداد؛ وذلك بسبب الصراع أو لأسباب تتعلق بـ “YouGov”  لعدم قدرة شركائها على الحصول على إجابات مضمونة إلكترونيًا من النساء في هذه المناطق. ولم يضم المسح العاصمة واشنطن، لكنه شمل مدينة نيويورك كمدينة مزدحمة بالسكان بـ 8.4 مليون نسمة.

دلهي

وقالت “ماري كراس” رئيسة قسم السياسات في “منتدى النقل الدولى” بأنه من المقلق بأن النساء تخشى من استخدام شبكات المواصلات العامة في بعض المدن الكبرى. وتقول: “حين لا توجد شبكة مواصلات موثوقة، ومتوفرة، فيمكن أن يؤثر ذلك على النساء أو أي أحد في القدرة على الوصول إلى الفرص، والعمل لا سيما في المناطق الحضرية”.

وقد دافع عمدة “بوغوتا” عن جهود إدارته في معالجة قضايا التحرش الجنسي في الحافلات في العاصمة. وقال العمدة “غوستافو بيترو” بأن أعداد حالات التحرش الجنسي قد انخفضت بشكل ملحوظ في أعقاب سلسلة من التدابير التي تهدف لضمان سلامة النساء في العاصمة الكولومبية بالحافلات ذات اللون الأحمر والمعروفة باسم “ترانس ميلينو”.

مدن

وتقوم الاستراتيجية على وحدات من الشرطيات المدربات للذهاب إلى الحافلات والمحطات خلال اليوم للتأكد من عدم ارتكاب اعتداءات ضد النساء، إذ يتم اعتقال المتحرشين. وتهدف الاستراتيجية للتخفيف من خطورة التحرش الجنسي باستخدام حافلات “ترانس ميلينو”. وقد لوحظ انخفاض حالات التحرش الجنسي بعد مضي شهرين ونصف على تنفيذ الاستراتيجية على حد تصريح عمدة بوغوتا.

ترتيب مدن العالم لشبكات المواصلات الأكثر خطورة من الأسوأ إلى الأفضل

1)    بوغوتا، كولومبيا

2)    مكسيكو سيتي، المكسيك

3)    ليما، البيرو

4)    نيودلهي، الهند

5)    جاكرتا، إندونيسيا

6)    بوينس آيرس، الأرجنتين

7)    كوالالمبور، ماليزيا

8)    بانكوك، ماليزيا

9)    موسكو، روسيا

10) مانيلا، الفلبين

11) باريس، فرنسا

12) سول، كوريا الجنوبية

13) لندن، بريطانيا

14) طوكيو، اليابان

15) نيويورك، الولايات المتحدة

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخطر شبكات المواصلات على النساء

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول