أجهزة الحجب (الفلترة) في السعودية


أحد أهم الركائز الأساسية لخصوصية الإنترنت في المملكة هي حجب المواقع. والحجب يتم
عن طريق إجبار المستخدمين بوضع اسم البروكسي أو يقوم مقدم الخدمة بتحويل التصفح الى
أجهزة الحجب. في المملكة كان عليك وضع بروكسي حتى نزلت خدمة إيزي نت، أما بعدها فتم
استخدام طريقة التحويل. حاليا (2009) يوجد نوعين من الأجهزة التي تقوم بحجب الإنترنت
في المملكة وهي:

1. BlueCoat ProxySG: وهو جهاز يرتكز على معالج إنتل ونظام تشغيل خاص لكن أتوقع يعتمد
على يونكس. وهذه صوره توضح شكل وأنواع الجهاز

/




الملاحظ أن أعلى جهاز مواصفات مخصص للشركات ويدعم 300 ميقا فقط مع إن سعره 400 ألف
ريال تقريبا. وهذه أحد مشاكل الفلترة في نظري، حيث أن الجهاز لم يصمم لتحمل دولة كاملة.
ولذلك يتقوم الشركات حاليا بشراء عشرات الأجهزة لكي تستطيع أن تدعم التصفح.

2. Secure Computing Sidewinder: هو جهاز PC عادي يعمل على نظام معدل من FreeBSD وهذه صورة للجهاز:

/

هذا هو أعلى نسخة من الجهاز ويدعم حتى 400 ميقا تقريبا وسعره 300 ألف ريال تقريبا.
ولكن (رأي شخصي) لا أنصح بإستعماله.

كلا الجهازين غير مهيأين للإستخدام في المملكة ولكن لا يوجد بديل(يعني على قولة المثل
العوض ولا القطيعه). أما في المدى البعيد فأعتقد أنه يجب إيجاد حل والا فإنه سيتوجب إلغاء الحجب نهائيا.

كيف تعرف ماذا يستخدم مقدم الخدمة؟

الطريقة الحالية : عند تصفح مواقع محجوبة فإن جهاز BlueCoat يعرض الموقع المحجوب في
شريط العناوين (أو بالأصح لا يتم تغيير العنوان). أما Sidewinder فإنه يغير العنوان
الى صفحة الحجب (مع العنوان المحجوب في نهاية الشريط بعض الأوقات).


هذا شرح مبسط واتمنى أن أكون وفقت في أول
موضوع عن الإنترنت في المملكة. كما لا أستغني عن تعليقاتكم وإقتراحاتكم لتطوير وإثراء الموضوع.
مدونة هاني


تعليقات 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أجهزة الحجب (الفلترة) في السعودية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول