أبرز الشخصيات التي رحلت في عام 2013


كل إنسان على سطح الارض له بداية ونهاية ولكن إنجازاته ومسيرته أثناء حياته قد تبقى ذكرى لسنوات طويلة، وقد شهد عام 2013 وفاة ورحيل العديد من الشخصيات المهمة في جميع المستويات والتي سنتحدث عنها الأن:

::::::::::::::




الأمير سطّام بن عبد العزيز آل سعود

ولد في 21 يناير 1941 وهو أمير منطقة الرياض سابقاً وهو الإبن الثلاثون للملك عبد العزيز حيث نشأ وترعرع في مدينة الرياض وإنتقل للدراسة في الولايات المتحدة الامريكية وإنجلترا وحصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال عام 1965 وحصل على الدكتوراة الفخرية من جامعة سان دييغو الأمريكية عام 1975.

ثم عاد إلى المملكة بعد ترشيحه كأمير منطقة الرياض وفي يوم 12 فبراير 2013 توفي الأمير سطام بن عبد العزيز آل سعود عن عمر 72 عاماً بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان- عافانا الله وإياكم- ليدفن في مقبرة العود كتنفيذ لوصيته.

عبد الرحمن السميط

عبد الرحمن بن حمود السميط هو داعية كويتي ومؤسس جمعية العون المباشر -لجنة مسلمي أفريقيا سابقاً- ولد في الكويت عام 1947 وقد أسلم على يديه أكثر من 11 مليون شخص في أفريقيا فقد قضى أكثر من 29 سنة لنشر الإسلام في القارة السمراء، وقد كان طبيباً متخصص في الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي ، تعرض الداعية السميط لمحاولات قتل كثيرة من قِبل الميليشيات المسلحة وتعرض في حياته لكثير من المحن وكان أقساها عندما تم آسره على يد البعثيين.

نال السميط العديد من الجوائز والأوسمة والدروع وشهادات التقدير ومن أرفع الجوائز التي تلقاها جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الاسلام وقد تبرع بها -750 ألف ريال سعودي- لتعليم العديد من أبناء أفريقيا في مختلف الجامعات.

وفي تاريخ 15 أغسطس 2013 توفي الداعية عبد الرحمن السميط إثر معاناة طويلة مع المرض حيث عاش شهوره الاخيرة بصعوبة كبيرة كان يتنقل من خلالها بين الكويت ودول أخرى لتلقي العلاج إلى أن توفاه الله عن عمر يناهز ال66 عاماً.

أم نضال فرحات

مريم محمد يوسف محيسن”المغني” المعروفة بإم نضال فرحات ولدت في 24 ديسمبر 1949 في غزة وهي أرملة وأم لستة أبناء وأربع بنات وكل أبنائها من كتائب القسام  -الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية حماس- حيث إستشهد منهم ثلاثة هم نضال ومحمد ورواد، وتلقب بالأم الروحية للشباب المجاهدين وقد إشتهرت بلقب خنساء فلسطين بعد أن ظهرت في فيديو وهي تودع إبنها وهو مقدم على عملية إستشهادية ، وتعد إم نضال من أحد اعلام حركة حماس وعضو في المجلس التشريعي الفلسطيني وفي يوم 17 مارس 2013 توفيت مريم فرحات في مستشفى الشفاء بعد صراع طويل مع المرض إستمر لسنوات حيث قضت أخر سنواتها في رحلات علاج بين مصر وغزة لتتوفى عن عمر يناهز الـ 64 عاماً.

عبد القادر ملا

هو مساعد الأمين العام للجماعة الإسلامية في بنغلادش والذي يبلغ من العمر 65 عاماً حيث كان يعمل قبل أن يترأس هذا المنصب صحفياً وهو الأن أحد رموز المعارضة الإسلامية في بنغلادش ، حيث حكم عليه في البداية بالسجن مدى الحياة لإدانته بقتل مدنيين وتورطه بأحداث عام 1971 كما تزعم الحكومة البنغالية ثم أصدر قرار بإعدامه في شهر سبتمبر مما أثار الاحتجاجات من قِبل الجماعة الاسلامية في بنغلادش على هذا القرار وقد قال ملا قبل تنفيذ حكم الإعدام بحقه: “يقتلونني لأني زعيم حزب إسلامي، فأنا لم أرتكب أي جريمة على الإطلاق، سيشنقوني لأني مسلم، وعلى الرغم من أن هذه الحكومة على علم بأني لم ارتكب أيا من تلك الجرائم، إلا أنها مصرة على قتلي”

وبالفعل تم إعدام عبد القادر ملا يوم 12 ديسمبر 2013 شنقاً ، حيث ندد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بعملية الإعدام الظالمة وحملوا حكومة بنغلادش المسؤولية عما يتعرض له المسلمون من ظلم ، وقد شيع جثمانه في مسقط رأسه مدينة فريدبور يوم الجمعة بحضور المئات من المشيعين.

عمرو عبد الرحمن

هو أحد الشخصيات البارزة فى عالم التقنية فى العالم العربى وصاحب مدونة iPhoneIslam الشهيرة التى تمتلك عدد كبير من خدمات نظام iOS لهواتف iPhone وأجهزة iPad.

ويعتبر موقع أي فون إسلام واحد من أهم المصادر الأساسية التي لا غنى عنها لمستخدمي أبل في المنطقة العربية لما تقدمه من تطبيقات ومحتويات تعليمية ، وقد إنتقل عمرو عبد الرحمن الى رحمة الله متأثراً في جراحه بعد اصابته بطلق ناري في الرأس اثناء فض الاعتصامات في رابعة العدوية.

::::::::::::::

على المستوى العالمي:

نيلسون مانديلا

هو رئيس جنوب افريقي الأسبق و رمز للنضال ضد الفصل العنصري ، ولد في 18 يوليو 1918 حيث كان أول رئيس أسود البشرة لجنوب افريقيا ولقد اعتقل مدة 27 عاماً بسبب نضاله من أجل الحفاظ على هوية شعبه وقد عاني مانديلا مؤخراً من مرض في الرئة حيث صارع المرض لمدة ثلاثة أسابيع و بعدها توفي يوم 5 ديسمبر 2013 ومن اقواله المأثورة : “حاربت ضد سيطرة البيض، وحاربت ضد سيطرة السود، لقد كنت أسعى من أجل مجتمع حر ديمقراطي يعيش فيه الجميع بسلام وتكون الفرص فيه متساوية. هذا هو المثال الذي أتمنى أن أعيش من أجله وأن أحققه.”
“وإذا اقتضت الحاجة، فأنا مستعد للموت في سبيل هذا.”

هوغو تشافيز

ولد في 28 يوليو 1954 وهو رئيس فنزويلا الحادي والستين حيث أصبح رئيساً للبلاد في عام 1999 إشتهر تشافيز بحكومته ذات السلطة الديمقراطية الاشتراكية حيث كان له سجل عسكري متميز بعد محاولته الانقلاب على حكومة كارلوس أندريس بيريز حيث ألقي على إثرها في السجن، وبعد اطلاق سراحه أسس حركة الجمهورية الخامسة وهي حركة تعلن بأنها الناطق السياسي بإسم فقراء فنزويلا وقد تم اختيار تشافيز كرئيس للبلاد عام 1998 بعد أن دعمه فقراء البلاد الذي يشكلون الأكثرية من السكان بسبب الوعود التي أطلقها لهم قبل إنتخابه.
وقد كان تشافيز له شعبية واسعة بين العديد من الدول والشعوب وقد عرف بدعمه لكفاح الشعب الفلسطيني حيث أعلن بعد العدوان الاسرائيلي عل غزة بأن السفير الاسرائيلي هو شخص غير مرغوب فيه في الأراضي الفنزويلية وقد سحب أيضاً السفير الفنزويلي من إسرائيل وقال بأنه لا فائدة من التعامل مع اسرائيل.

وقد توفي تشافير في 5 مارس 2013 بعد معاناة من مرض السرطان عن عمر ال58 عاماً ليصبح رمزاً أسطورياً لفقراء بلاده وللعديد من الدول.

مارغريت تاتشر

مارغريت هيلدا روبرتس ولدت في 13 أكتوبر 1925 وهي رئيس وزراء بريطانيا من سنة 1979 الى 1990 وبذلك تكون أول امرأة بريطانية تتسلم هذا المنصب ، وسبق لتاتشر أن انتخبت نائبة في البرلمان عن دائرة فينشلي، شمالي لندن عام 1959، ثم تولت وزارة التربية، واشتهرت بلقب المرأة الحديدية. ووصف ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني تاتشر بأنها زعيمة عظيمة فقدتها بريطانيا.

وفي سنة 1990م إزدادت المعارضة لزعامة تاتشر، التي إستقالت بعد أن تأكدت من عدم مقدرتها على كسب انتخابات زعامة المحافظين، وتم انتخاب جون ميجر خلفًا لها. ظلت تاتشر بمجلس العموم حتى سنة 1992م، وفي العام نفسه منحت لقب البارونة، وأصبحت عضواً بمجلس اللوردات.
وفي يوم 8 ابريل 2013 توفيت مارغريت ثاتشر في لندن إثر اصابتها بسكتة دماغية عن عمر يناهز 87 عاماً.

::::::::::::::

المستوى العلمي:

جون كورنفورث

هو عالم كيميائي أسترالي ولد في 7 سبتمبر 1917 حيث عاني بمشاكل من السمع في سن العاشرة وفقد السمع عندما أتم ال20 عاماً لكن ذلك لم يمنعه من التفوق ففي سن السادسة عشر ألتحق بجامعة سيدني ودرس الكيمياء العضوية وبعد تخرجه حصل على منحة للدراسة في جامعة أكسفورد وقد حصل جون على جائزة نوبل للكيمياء عام 1975 وإختير ليحمل لقب أفضل استرالي كتكريم على انجازاته، وقد توفي العالم جون كورنفوث في 14 ديسمبر 2013 عن عمر يناهز الـ96 عاماً.

دوغلاس إنجيلبارت

هو عالم أمريكي إشتهر بإختراعه لفأرة الحاسوب ، ولد دوغلاس في 30 يناير 1925 في ولاية أوريجون الامريكية وبعد دراسته للهندسة الكهربية وعلوم الحاسب الألى حصل دوغلاس على وظيفة في معهد ستانفورد للأبحاث حيث اثبت نفسه بعد حصوله على أكثر من اثني عشر اختراع بإسمه وقد طور العديد من عناصر الكمبيوتر كالنص التشعبي وواجهة المستخدم الرسومية حيث قدم دوغلاس طلب للحصول على براءة اختراعه ” الفأرة” عام 1967 وحصل عليها عام 1970

 وفي 2 يوليو 2013 توفي دوغلاس الحائز على جائزة وسام بنجامين فرنكلن في مجال علوم الحاسب والعلوم المعرفية عن عمر يناهز ال88 عاماً.

ديفيد هوبل

ديفيد هانتر هوبل ولد في 27 فبراير 1926 هو طبيب أمريكي حاز على جائزة نوبل في الطب عام 1981 والذي شارك في العديد من الانجازات التقنية مع زميله تورستن ديزل كالأقطاب الكهربائية متناهية الصغر وأقام العديد من الابحاث التي تهتم وتدرس الخلايا العصبية والإدراك البصري، حيث توفي في تاريخ 22 سبتمبر 2013 عن عمر الـ 87.

::::::::::::::

المستوى الفني:

بول ووكر

هو ممثل أمريكي ولد في 12 سبتمبر 1973 شارك في الكثير من الأعمال السينمائية من أشهرها ” فاست اند فيورويس” والذي حصل على خمسة جوائز وترشح لثمانية جوائز أخرى وقد بدأ بول حياته الفنية بعدما تألق من إعلان تلفزيوني، وفي 30 نوفمبر لقي بول حتفه في حادث سيارة بعد إصطدامه بشجرة مما أدى إلى إنفجار السيارة على الفور حيث توفي عن عمر يناهز ال40 عاماً ، وتوفي أيضاً صديقه الذي كان بجانبه أثناء رجوعهم من حفل لجمع التبرعات في جمعيته الخيرية لإعصار هيان الذي ضرب الفلبين.

وديع الصافي

هو مطرب وملحن لبناني ولد في 1 نوفمبر 1921 والذي يعتبر من عمالقة الطرب في العالم العربي والذي قام بالعديد من الأعمال والمهرجانات الفنية التي لا زالت تُذكر حتى الأن وقد حصل على العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية ، وفي 11 أكتوبر 2013 توفي ودبع الصافي عن عمر يناهز 92 في أحد المستشفيات في لبنان بعد صراع طويل مع المرض.

سليم كلاس

ولد الممثل السوري سليم كلاس في 13 نوفمبر 1936 وبدأ التمثيل في عام 1970 حيث قدم خلال مسيرته الفنية العديد من الأعمال المهمة بعد أن بدأ حياته كمذيع في برامج إذاعية وتلفزيونية.

ورغم حصوله على مؤهل عالِ في التجارة إلا أنه فضل التمثيل وفي صباح يوم 2 ديسمبر 2013 توفي الفنان سليم كلاس إثر جلطة ألمت به في العاصمة السورية دمشق عن عمر يناهز ال 77 عاماً.

جمال إسماعيل

هو فنان مصري ولد في 20 فبراير 1933 حصل على بكالوريوس في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956 وقام بأداء العديد من المسرحيات والأعمال الفنية كالمسلسلات وأفلام عديدة.

وقد عمل بكثرة في مسلسلات الأطفال التلفزيونية وفي تاريخ 18 ديسمبر 2013 توفي الفنان جمال إسماعيل عن عمر يناهز ال80 عاماً.


تعليقات 4

  1. “عمرو عبدالرحمن” رحمه الله وتغمده بواسع رحمته للأسف ليس صاحب مدونة ايفون اسلام
    صاحب ومؤسس مدونة ايفون اسلام هو “م. طارق منصور” اتمنى تصحيح المعلومة

    المعلومة مُستقاة من موضوع نُشر بالمدونة عند وفاة “عمرو عبدالرحمن” .

  2. ولا تنسون طبعا عبدالملك بن دهيش العلامة الراحلة و وزير تعليم البنات سابقاً -رحمك الله-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أبرز الشخصيات التي رحلت في عام 2013

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول