آلية في الدماغ مسئولة عن البدانة


dv1554016

آلية في الدماغ تتحكم برغبتنا في الأطعمة الغنية بالجلوكوز

وجد علماء بريطانيون آلية في الدماغ يعتقدون أنها تؤدي إلى رغبتنا بالطعام الغني بالجلوكوز، وقالوا بأن هذا الاكتشاف قد يساعد في الوصول إلى علاج جيد للبدانة. ووجد الباحثون من إمبريال كوليدج لندن في التجربة التي أجروها على الفئران الآلية التي تستشعر بمدى وصول الجلوكوز إلى الدماغ، وتحفيز الفئران على المزيد منها إن شعرات بنقص. ويعد الجلوكوز، وهو مركب من الكوبوهيدرات، مصدر الطاقة الرئيس الذي تستخدمه خلايا الدماغ.

وقال جيمس غاردينر الذي قادر الدراسة بأن أدمغتنا تعتمد على الجلوكوز للحصول على الطاقة، ولهذا السبب هناك جذور عميقة لتفضيل الأطعمة الغنية بالجلوكوز. وبدأ فريق غادرينر بفرضية وجود إنزيم يسمى جلوكوكيناز، والذي يدخل في استشعار الجلوكوز في الكبد والبنكرياس، والذي يرى الباحثون أنه يلعب دورًا في الرغبة بالأطعمة الغنية بالجلوكوز. يوجد الجلوكوكيناز في جزء من الدماغ في منطقة تسمى ما تحت المهاد، والتي تنظم الوظائف المختلفة بما في ذلك تناول الطعام.

آلية في الدماغ

في التجربة، حين بقيت الفئران مدة 24 ساعة دون تناول الطعام فنشط إنزيم الجلوكوكيناز في مركز تنظيم الشهية. ويرى غادرينر أنه يمكن خفض الرغبة الشديدة لتناول الأطعمة الغنية بالجلوكوز بتغيير الأنظمة الغذائية، كما يمكن أن يلعب عقار طبي دورًا في منع البدانة. فتوجد مستويات مختلفة من هذا الإنزيم، وبالتالي فهناك أشياء مختلفة تعمل باختلاف الناس. وأضاف بأن تناول البعض للأطعمة النشوية في بداية الوجبة قد يكون طريقة للشبع بسرعة، ما يعني أن ما سيأكلونه سيكون أقل.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آلية في الدماغ مسئولة عن البدانة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول