آخر الأخبار عن ويندوز فيستا


آخر

آخر الأخبار أنه سيتوفر ويندوز فيستا Windows Vista على شكل مجموعتين رئيسيتين:

المجموعة الأولى "المنزلية" Home وسوف تضم أربع نسخ من الويندوز هي:

Vista Starter Edition
Vista Home Basic Edition
Vista Home Premium Edition
Vista Ultimate Edition

المجموعة الثانية "الأعمال" Business وسوف تضم ثلاث نسخ من الويندوز هي:

Vista Professional Edition
Vista Small Business Edition
Vista Enterprise Edition

مع ملاحظة أن أسماء هذه المنتجات قد تتغير قبل طرحها بشكل نهائي..

تم تصميم Vista Starter للمستخدمين المبتدئين في عالم الكمبيوتر والذين تهمهم المميزات الأساسية في نظام التشغيل بسعر منخفض.. وسيكون نسخة مصغرة من Vista Home ولن يسمح Vista Starter بفتح أكثر من ثلاثة تطبيقات في نفس الوقت.. كما سيوفر إمكانية الاتصال بالإنترنت لكنه لن يوفر الاتصال الشبكي ولن يدعم تسجيل الدخول بكلمة مرور أو ميزة تبديل المستخدم السريع.. ومن المخطط له أن يتم بيع هذه النسخة من ويندوز فيستا في الأسواق الناشئة في بعض المناطق فقط.


أما Vista Home Basic فهي نسخة مبسطة صممت لتناسب مستخدمي المنازل الذين لديهم جهاز كمبيوتر واحد فقط.. وستكون هي النسخة الأساسية التي تبنى عليها باقي النسخ من ويندوز فيستا.. ستحتوي هذه النسخة على مميزات مثل الجدار الناري Windows Firewall ومركز الأمان  Windows Security Center ودعم الشبكات اللاسلكية الآمنة والتحكم الأبوي لاستخدام الأطفال وكذلك برامج لمكافحة الفايروسات وبرامج التجسس والرسائل المزعجة SPAM كذلك ستحتوي على إمكانيات بحث متقدمة وكذلك برنامج إنشاء أفلام الفيديو Windows Movie Maker ومكتبة الصور وبرنامج Windows Media Player وبرنامج Microsoft Office Outlook Express الذي سوفر دعماً لـ RSS وبرنامجاً للمحادثة وغيرها من المميزات.. ويمكن تشبيهه بنسخة XP Home الحالية.


نسخة Vista Home Premium سوف توفر إمكانيات أكبر في مجال الترفيه والاستخدام الشخصي في المنزل وخارج المنزل.. وسوف تحتوي على جميع مميزات Vista Home Basic بالإضافة إلى مميزات أخرى مثل مركز الوسائط Media Center وإمكانية تأليف أفلام DVD وكذلك استخراجها من الأسطوانات إلى الكمبيوتر وسيوفر أيضاً مميزات متقدمة للاتصال اللاسلكي والاتصال المباشر بين جهازين P2P وميزة النسخ الاحتياطي الشبكي وغيرها من المميزات المصممة لتناسب محترفي الكمبيوتر ومستخدمي المنازل الذين لديهم أكثر من جهاز ومستخدمي الكمبيوتر المحمول.


تعتبر Vista Professional نسخة قوية وآمنة بإمكاناتها المتقدمة المصممة للشركات والمؤسسات في مجال الاتصال الشبكي المتقدم ومتوافق مع الشبكات الأخرى من غير مايكروسوفت مثل نوفيل Novell NetWare وغيرها كما يحتوي على برنامج السيرفر IIS ونظام تشفير الملفات EFS وسيحتوي كذلك على وظائف متوافقة مع أجهزة Tablet PC وتستهدف هذه النسخة بشكل خاص أصحاب القرار ومديري أقسام التقنية والمتخصصين في الشركات التجارية.


تأتي نسخة Vista Small Business المصممة لمؤسسات الأعمال الصغيرة التي ليس لديها قسم خاص للأعمال التقنية وهي نسخة متطورة من Vista Professional وتحتوي على ميزات فريدة مثل النسخ الاحتياطي المتقدم ودعماً لميزة Volume Shadow Copy Service وإمكانات متقدمة لربط السيرفرات وأدوات للفاكس والمسح الضوئي وكذلك خدمة مايكروسوفت الأمنية الجديدة Multi-PC Health


ثم Vista Enterprise التي ستوفر المميزات والخدمات المتقدمة التي تحتاجها المنشآت الكبيرة وسوف تنفرد ببعض المميزات مثل الكمبيوتر الافتراضي Virtual PC وواجهة الاستخدام متعددة اللغات ونظام تشفير متقدم وعدد من المميزات الأخرى التي سيستفيد منها المستخدمون من مديري أقسام التقنية والمهتمون بالتقنية في الشركات والمؤسسات الكبيرة.


أما Vista Ultimate فقد وعدت مايكروسوفت مستخدميها بأن يكون أفضل نظام تشغيل تم تصميمه للكمبيوترات الشخصية (لا تثقوا كثيراً بوعود مايكروسوفت) وسيكون مصمماً خصيصاً للأشخاص أصحاب الخبرة المتقدمة في الكمبيوتر وسيكون نسخة متطورة من نسخة Vista Home Premium ونسخة Vista Professional حيث سيضم جميع مميزاتهما بالإضافة إلى مميزات مدمجة لتحسين أداء الألعاب واشتراكات مجانية في بعض الخدمات على الإنترنت وبعض المميزات الأخرى التي لم تقررها مايكروسوفت بشكل نهائي بعد.

تحياتي
محمد المحيا


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار عن ويندوز فيستا

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول